تحضير درس مراحل الثورة التحريرية الكبرى (مرحلة الانطلاق) للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس مراحل الثورة التحريرية الكبرى (مرحلة الانطلاق) للمقطع الثاني التاريخ الوطني  للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

  


الكفاءة الختامية للمقطع: يستغل التوثيق التاريخي المناسب في دراسة الاستعمار الفرنسي والمقاومة الوطنية والثورة التحريرية الكبرى، مشيدا بالمآثر والبطولات الشعبية .

مركب الكفاءة المعرفية: يتعرف على أسباب صعوبة المرحلة الأولى لاندلاع الثورة وهجومات الشمال القسنطيني
( مابين 54 و55 ).

الموارد المعرفية المستهدفة:

*التعرف على صعوبة اِندلاع الثورة وأسباب تركزها بالأوراس.

* التعرف على مؤتمر باندونغ وهجومات الشمال القسنطيني.

الوضعية المشكلة الجزئية:  في ذكرى يوم المجاهد طُلب منك كتابة مقال عن فعالية الثورة في عامها الأول مع إبراز قوتها من خلال هجومات الشمال القسنطيني ..  من خلال ما تعلمت والسندات الموجودة اُكتب فقرة في الموضوع.

مراحل الثورة التحريرية الكبرى:

I ) مرحلة الاِنطلاق: (1954- 1956)

1/ اِندلاع الثورة التحريرية: في الساعة الصفر من يوم الاثنين 01 نوفمبر 1954 اِندلعت الثورة التحريرية اِنطلاقاً من منطقة الأوراس، وتم اختيار ليلة الاثنين تيمناً باليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم كما صادف 01 نوفمبر عيد القديسين عند المسيحيين وبالتالي غياب قيادات فرنسا.

2/ أسباب تركز اِنطلاقها بمنطقة الأوراس: تعهد مصطفى بن بولعيد بقدرة الأوراس على الصمود / وجود أغلب أعضاء المنظمة الخاصة في المنطقة / قربها من تونس وليبيا )سهولة نقل السلاح(، ومن الصحراء )سهولة الانسحاب( /الطابع الجغرافي الصعب للمنطقة.

3/ الصعوبات التي واجهت اِنطلاقها: كيفية توفير الأسلحة والأموال اللازمين لاستمرارها / صعوبة إقناع الشعب والعالم بشرعيتها / البحث عن منظمات ومؤسسات لتسييرها.

4/ ملف الثورة في مؤتمر باندونغ: خرجت القضية الجزائرية للعالم عن طريق مؤتمر باندونغ الذي انعقد في 24 أفريل 1955 بأندونيسيا حيث حضرت جبهة التحرير كملاحظ، كما طالبت الدول المجتمعة من هيئة أ. المتحدة تسجيل القضية الجزائرية في جدول أعمالها.

5/ هجومات الشمال القسنطيني:

 اِندلعت في 20 أوت 1955 بالشمال القسنطيني )المنطقة الثانية( بقيادة زيغود يوسف واستمرت أسبوعاً كاملاً.

أ/ ظروف اِندلاعها (أسبابها): السياسة القمعية الفرنسية / تطبيق حالة الطوارئ / اِستشهاد ديدوش مراد وإلقاء القبض على مصطفى بن بولعيد ورابح بيطاط.

ب/ أهدافها:

 إبراز الدور الكبير لجيش التحرير في قيادة الثورة / فك الحصار المفروض على منطقة الأوراس / تأكيد استمرارية الثورة وشموليتها / تدويل القضية الجزائرية.

ج/ نتائجها واِنعكاساتها:  

بالنسبة للثورة (جبهة التحرير): تأكيد شعبية الثورة / دفع الأحزاب والجمعيات للالتحاق بالثورة التحريرية / تدويل القضية الجزائرية.

بالنسبة للاستعمار الفرنسي: فشل مشروع جاك سوستيل / اِنتشار التمرد في صفوف الجيش الفرنسي / إدراك المعمرين خطر الثورة عليهم / تنفيذ فرنسا لمجازر رهيبة.





وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-