تحضير درس مراحل الثورة التحريرية الكبرى (مرحلة حرب الابادة) للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس مراحل الثورة التحريرية الكبرى (مرحلة حرب الابادة) للمقطع الثاني التاريخ الوطني  للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

    


الكفاءة الختامية للمقطع: يستغل التوثيق التاريخي المناسب في دراسة الاستعمار الفرنسي والمقاومة الوطنية والثورة التحريرية الكبرى، مشيدا بالمآثر والبطولات الشعبية .

مركب الكفاءة المعرفية: يستخلص أهم المخططات الاِستعمارية ورد فعل الثورة عليها.

الموارد المعرفية المستهدفة:

* التعرف على أهم المخططات الاِستعمارية الفرنسية.

* التعرف على رد فعل الثورة على المخططات.

* إبراز أهم مشاريع تقسيم الجزائر.

  الوضعية المشكلة الجزئية:  قال أحد الفرنسيين أن بلاده جاءت لترسيخ أسس الحضارة في الجزائر، دون أن تنتهك حقوق الإنسان.. باستعمال السندات المتاحة قم بالرد على هذا الإدعاء موضحاً همجية الاستعمار الفرنسي من خلال مخططاته الاستعمارية الكبرى.

مراحل الثورة التحريرية الكبرى:

III ) مرحلة حرب الإبادة: (1958- 1960)

1/ المخططات الاستعمارية الكبرى:

أ/المخططات العسكرية: تمثلت في: استخدام الأسلحة المحرمة دوليا / تدعيم الجيش بقوات إضافية  / تأسيس مليشيات من المستوطنين واليهود/ ترويج الأخبار الكاذبة عن جيش التحرير / تسليح العملاء مثل بلونيس / محاولة عزل الثورة (خطا شال وموريس المكهربين) / تطبيق سياسة الأرض المحروقة والإبادة الجماعية.

ب/ المخططات السياسية والدبلوماسية:  تمثلت فيما يلي:التمسك بأن ما يحدث في الجزائر قضية داخلية / الضغط على الدول الداعمة للثورة الجزائرية / التلاعب بالمفاهيم السياسية مثل: سلم الشجعان – فهمتكم – الجزائر جزائرية.

ج/ المخططات الاجتماعية والاقتصادية:  تمثلت في:مشروع جاك سوستيل الإصلاحي 01 جوان 1955: من أهم ما جاء فيه: إنشاء بلديات ريفية، تقديم القروض للفلاحين، لكن المشروع كان يهدف إلى اختزال الثورة التحريرية بجعلها ثورة فقراء يبحثون عن الخبز/ مشروع قسنطينة 03 أكتوبر 1958: هو مشروع إغرائي أطلقه ديغول لعزل الثورة، ومن أهم ما جاء فيه بناء مساكن للجزائريين وخلق مناصب العمل، بناء المدارس والمستشفيات وتعبيد الطرقات، لكن لمصلحة فرنسا فقط.

2/ رد فعل الثورة على المخططات: قام جيش التحرير بتصغير وحداته وتطبيق حرب العصابات ونقل نشاطه إلى فرنسا، كما نظمت الجبهة المظاهرات لتأكيد التلاحم الشعبي وأعلنت على تشكيل الحكومة المؤقتة و التكفل بأسر الشهداء والمجاهدين وتوعية الشعب

5/ مشاريع تقسيم الجزائر:مثل: مشروع تقسيم شمال الجزائر سنة 1957 من خلال إنشاء جمهورية قسنطينة ومنطقة تلمسان ذات الحكم الذاتي وبقاء الجزائر ووهران إقليمين فرنسيين مع الصحراء،ومخطط تجميع الفرنسيين في منطقة محددة سنة

إدماج جزئي: مرت الثورة التحريرية بأربعة مراحل مثلها في سلم زمني.

مركب الكفاءة المعرفية: يستخلص أسباب المفاوضات وعوامل تعثرها، ويتعرف على نتائج اِستفتاء تقرير المصير

الوضعية المشكلة التقويمية 2:  في ذكرى الاحتفال بعيد النصر)19مارس(عرض التلفزيون الجزائري مائدة مستديرة حول موضوع المفاوضات فطلبت منك والدتك شرحاً لذلك.. بين لها أسباب خضوع فرنسا للتفاوض، مع ذكر أهم العوامل الرئيسية التي عرقلت المفاوضات قبل 19 مارس 1962، مستعينا بالسندات ومعلوماتك المكتسبة.

مراحل الثورة التحريرية الكبرى:

VI ) مرحلة التفاوض والاِستقلال: (1960- 1962)

1/ تعريف المفاوضات:  هي حوار بين طرفين حول قضية معينة حيث يسعى كل طرف للحصول على تنازلات من الطرف الآخر.

2/ أسباب خضوع فرنسا للتفاوض:فشل المخططات الاستعمارية/الضغط الدولي على فرنسا خاصة من طرف الأمم المتحدة والجامعة العربية/إفلاس الخزينة الفرنسية بسبب تكاليف الحرب / انهزام الجيش الفرنسي في عدة معارك /فشل مشاريع فرنسا الإصلاحية / تزايد الدعم الشعبي للثورة (مظاهرات 11 ديسمبر 1960،17 أكتوبر 1961 …)

3/ مراحلهـا: مرت على مراحل وأهمها:

– مفاوضات مولان بفرنسا: من 25 إلى 29 جوان 1960 فشلت بسبب اختلاف وجهات النظر حول فصل الصحراء والوحدة الترابية.

مفاوضات لوسيرن بسويسرا: في 20 فيفري 1961 فشلت بسبب قضية الصحراء والحكم الذاتي.

مفاوضات إيفيان الأولى بفرنسا: من 20 ماي إلى 13 جوان 1961 فشلت بسبب الصحراء وتجزئة الجزائر عرقيا وإشراك العملاء.

– مفاوضات إيفيان الثانية: من 07 إلى 18 مارس 1962 م و فيها تم الاتفاق بين الطرفين على تحديد يوم 19 مارس 1962 يوماً لإيقاف لإطلاق النار على الساعة منتصف النهار وتحديد يوم 01 جويلية يوماً للاستفتاء.

3/ أسباب تعثرها: تعثرت المفاوضات بسبب تمسك الوفد الجزائري بالسيادة الكاملة ووحدة الأمة الجزائرية وإصرار الوفد الفرنسي على تجزئة الجزائر عرقياً والاحتفاظ بالصحراء.

4/ الاستفتاء وإعلان الاستقلال: كانت نتيجة الاستفتاء الذي أجري في 01 جويلية 1962 (97.5 %) لصالح الاستقلال وتم تحديد يوم 05 جويلية يوماً للاستقلال من طرف جبهة التحرير الوطني من أجل مسح هزيمة 05 جويلية 1830.

ملاحظة: أثناء إجراء المفاوضات أسس المعمرون منظمة الجيش السري”OAS” لإفشال المفاوضات وذلك بتنفيذ الاغتيالات والقتل العشوائي للجزائريين .

مركب الكفاءة المعرفيةالتعرف على أحداث ( إضراب فبراير 1957 – مظاهرات 11 ديسمبر 1960 – مظاهرات ومجازر 17 أكتوبر 1961 )

  الوضعية المشكلة التقويمية:  في ذكرى الاحتفال بعيد النصر)19مارس(عرض التلفزيون الجزائري مائدة مستديرة حول موضوع المفاوضات فطلبت منك والدتك شرحاً لذلك.. بين لها أسباب خضوع فرنسا للتفاوض، مع ذكر أهم العوامل الرئيسية التي عرقلت المفاوضات قبل 19 مارس 1962، مستعينا بالسندات ومعلوماتك المكتسبة.









وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-