تحضير درس ظروف واسباب اندلاع الثورة التحريرية للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس ظروف واسباب اندلاع الثورة التحريرية للمقطع الثاني التاريخ الوطني  للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

 


الكفاءة الختامية للمقطع: يستغل التوثيق التاريخي المناسب في دراسة الاستعمار الفرنسي والمقاومة الوطنية والثورة التحريرية الكبرى، مشيدا بالمآثر والبطولات الشعبية .

مركب الكفاءة المعرفية: يتعرف على الظروف العامة لاِندلاع الثورة التحريرية وأسبابها.

الموارد المعرفية المستهدفة:

* التعرف على ظروف وأسباب اِندلاع الثورة التحريرية.

  الوضعية المشكلة الجزئية:  في إحدى السهرات شرع جدك يحكي عن اندلاع الثورة التحريرية، لكنك لاحظت أنه لا يملك معلومات كافية عن مفجريها.. من خلال ما درست والسندات المتاحة بين له ظروف اِندلاعها والتحضير لها.

1/ الظروف العامة لاندلاع الثورة التحريرية (أسبابها):

أ/ الظروف الداخلية:السياسة القمعية ضد الشعب الجزائري/ فشل إصلاحات فرنسا / فشل الأحزاب في تحقيق الاستقلال / تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للجزائريين / مجازر 08 ماي 1945 وانعكاساتها على الشعب والحركة الوطنية

 ب/ الظروف الخارجية: اِنهزام فرنسا في معركة ديان بيان فو بالهند الصينية سنة 1954 / اندلاع الثورة في المغرب وتونس سنة 1952 / مساهمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في الدعوة إلى حق الشعوب في تقرير مصيرها / استقلال معظم المستعمرات الفرنسية /  انتشار الحركات التحررية في العالم الثالث.

 2/ أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية (حزب الشعب):عقدت الحركة  في 02 أفريل 1953 مؤتمراً غاب عنه مصالي الحاج، وقد صادق المؤتمرون على إعادة تشكيل المنظمة الخاصة،لكن مصالي الحاج رفض قرارات المؤتمر فانقسم الحزب إلى ثلاث مجموعات:

مجموعة المصاليين: أنصار مصالي الحاج المؤيدين لمبدأ القيادة الفردية للحزب.
مجموعة المركزيين: أنصار اللجنة المركزية المؤيدون لمبدأ القيادة الجماعية للحزب.
المجموعة المحايدة: وهم مجموعة من الشباب المتحمس للثورة، وأعضاء في المنظمة الخاصة، قرروا للعمل سراًّ على التحضير لاندلاع الثورة التحريرية.

3/ التحضير للثورة واِندلاعها: أسس أعضاء المنظمة الخاصة وبعض المركزيين في 23 مارس 1954 اللجنة الثورية للوحدة والعمل تحضيراً للثورة، كما عقدوا عدة اِجتماعات أبرزها:

أ/ اجتماع لجنة 22: عقده 22 مناضلاً في 25 جويلية 1954 بالعاصمة لدراسة الظروف العامة لاندلاع الثورة و أزمة حزب الشعب، وتم تعيين مجموعة الست )6( المكلفة بالتحضير للثورة.

ب/ الاجتماعات السرية: أهمها:اجتماع 23 جوان 1954 / اجتماع أواخر أوت 1954 / اجتماعات (10-25 أكتوبر 1954): انعقدت بحي الرايس حميدو )العاصمة( وتم فيها: تحديد 01 نوفمبر تاريخاً لاندلاع الثورة، تأسيس جبهة وجيش التحرير الوطني، تقسيم الجزائر إلى 05 مناطق عسكرية.

إدماج جزئي: من هم أعضاء مجموعة الست؟ وما هي المناطق العسكرية الخمس؟

مجموعة الست (06) هم:  ديدوش مراد، رابح بيطاط، مصطفى بن بولعيد، العربي بن مهيدي، كريم بلقاسم ومحمد بوضياف (مسؤول وطني).

المناطق العسكرية الخمس (05) هي: 1.الأوراس/2.الشمال القسنطيني /3.القبائل /4.الجزائر /5.وهران






وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-