تحضير درس بؤر التوتر في العالم للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس بؤر التوتر في العالم للمقطع الثالث التاريخ العام  للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي


  الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: لازلنا نشاهد يومياً عبر وسائل الإعلام المختلفة مزيدا من بؤر التوتر و اِختلافاً كبيرا في القضايا الإقليمية والدولية .. من خلال معلوماتك المكتسبة والسندات المتاحة بين موقع الجزائر من هذه الصراعات والقضايا المختلفة

إن الجزائر منذ اِستقلالها لم تذخر جهدا من أجل مساندة القضايا العادلة وتصفية الاِستعمار’ خاصة القضية الفلسطينية وقضية الصحراء الغربية

  • لماذا تساند الجزائر القضيتين الفلسطينية والصحراوية؟
  • متى أصبحت الجزائر عضواً في هيئة الأمم المتحدة؟
  • ما هو آخر استعمار في بلاد المغرب العربي؟

أسباب مساندة الجزائر للقضيتين الفلسطينية والصحراء الغربية

القضية الفلسطينية: لأن فلسطين كيان ظالم مستعمر يمارس كل أنواع الاضطهاد والقمع ضد الشعب الفلسطيني الأعزل…

الصحراء الغربية: لأن المغرب الأقصى دولة مستعمرة ظالمة تعدت على الأراضي الصحراوية واحتلتها بدون حق.

الجزائر عضو في هيئة الأمم المتحدة: اِنضمت الجزائر لهيئة الأمم المتحدة منذ الاِستقلال 1962

آخر اِستعمار في المغرب العربيالاِستعمار المغربي للصحراء الغربية

الموارد المعرفية المستهدفة:

 معرفة مفهوم بؤر التوتر.
 معرفة أهم مناطقها وأسبابها.
 رسم خريطة أهم بؤر التوتر في العالم.

  الوضعية المشكلة الجزئية:  شاهدت رفقة عائلتك على الجزيرة الوثائقية شريطا حول بؤر التوتر في العالم، فتساءل أخوك عن ذلك .. وضح له مفهوم بؤر التوتر وأسبابها وأبرز مناطقها في العالم مستعينا بمعلوماتك والسندات المتوفرة

1/ تعريف بؤر التوتر: هي المناطق التي تشهد صراعاً واِضطراباً في الأوضاع بسبب العدوان الخارجي أو الصراعات الداخلية.

2/ أهم مناطق التوتر في العالم: أبرزها: الصومال – الصحراء الغربية – فلسطين – الكوريتين – سوريا – اليمن – ليبيا – أفغانستان – جنوب السودان.

3/ أسباب اِنتشار بؤر التوتر في العالم:

غياب العدل واِضطهاد الشعوب أو تهميشها / اِنتهاك حقوق الإنسان / التدخل في شؤون الدول الضعيفة / الغزو الثقافي والسياسي والاجتماعي / الاحتلال والغزو العسكري / الحروب الأهلية / الخلافات الدينية والثقافية والعرقية …

4/ اِستقراء خريطة بؤر التوتر في العالم:

الموارد المعرفية المستهدفة:

* التعرف على موقف الجزائر من القضية الفلسطينية.

* التعرف على موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية.

  الوضعية المشكلة الجزئية:  شد اِنتباه أخيك وأنتم تتابعون شريطا على الجزيرة الوثائقية حول قضايا التحرر في العالم العربي، فسألك عن موقف الجزائر من القضية الفلسطينية والصحراوية.. وضح له موقف الجزائر مستعينا بما تعلمت من قبل والسندات المتاحة.

1/ موقف الجزائر من القضية الفلسطينية:

إن موقف الجزائر من القضية الفلسطينية موقف ثابت وداعم للتحرر الكامل بدون شروط منذ الاحتلال الإسرائيلي لها سنة 1948، وقد قال الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين قولا مشهورا في هذه القضية: ( الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة )، ولازالت في دعم مادي ومعنوي مستمر لفلسطين شعباً وحكومة، لقدسية أرضها وعروبة شعبها وبحكم الدين الإسلامي و مرارة الأوضاع التي عاشها الشعب الجزائري إبان الاِحتلال الفرنسي الغاشم.

2/ موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية:

إن موقف الجزائر من القضية الصحراوية مبني على اِحترامها لمبدأ حق تقرير المصير الذي تكرسه جميع المواثيق واللوائح العالمية، وأنه لابد من تصفية جميع أشكال الاستعمار والاستغلال والاستعباد، فهي تدعم الشعب الصحراوي وتواسيه وترى أن الاستفتاء وتقرير المصير حق من حقوق الشعب الصحراوي المستعمر من طرف المملكة المغربية.

إدماج جزئي: ساندت الجزائر قضايا التحرر كالقضية الفلسطينية و الصحراء الغربية، ما رأيك في القضيتين؟

مثال عن رأي التلميذ في القضية الفلسطينية:  أساند الشعب الفلسطيني في اِستقلاله عن الكيان الصهيوني لأنه مستعمر من طرف الصهاينة بدون حق، كما أتمنى من المسؤولين المسلمين العمل على استرجاع المقدسات الإسلامية وعلى رأسها القدس.

مثال عن قضية الصحراء الغربية:  أساند الشعب الصحراوي المضطهد والمستعمر من طرف المملكة المغربية في اِسترجاع سيادته وأرضه بالاستفتاء حول تقرير مصيره.

  الوضعية المشكلة الجزئية:  لقد تبين من خلال ما اكتسبت من معلومات حول الشعوب المضطهدة الواقع المر الذي  يعيشه الشعب الفلسطيني والصحراوي من جراء الاحتلال الجائر.. اُكتب رسالة للأمين العام للأمم المتحدة تشكو فيها هذا الظلم وتقترح بعض الحلول المناسبة لصد العدوان.

1/ رسالة للأمين العام حول معاناة الشعب الفلسطيني:

سعادة الأمين العام للأمم المتحدة

اِسمح لي أن ألفت نظرك حول معاناة الشعب الفلسطيني من جراء الاِحتلال الصهيوني، فقد تسبب هذا الاعتداء في استشهاد الآلاف ناهيك عن المشردين واليتامى والأرامل.. ودمر الصهاينة بيوتهم واستولوا على أراضيهم وممتلكاتهم ودنسوا مقدساتهم …

سيدي الأمين العام؛ إني أطلب منك إنصافهم بمنحهم حقوقهم المسلوبة وأنتم على رأس أكبر هيئة عالمية تحمي حقوق الإنسان.

مواطن جزائري

2/ رسالة للأمين العام حول معاناة الشعب الصحراوي:

سعادة الأمين العام للأمم المتحدة

أرجو أن تأخذوا الرسالة بعين الاِعتبار فأنا مواطن جزائري يشكو ظلم واستبداد الاِحتلال المغربي للشعب الصحراوي حيث استولوا على أرضهم الطيبة الصغيرة وهم يريدون العيش في أمان.

أطلب من سيادتكم بعث لجنة تحقيق والإشراف على اِستفتاء نزيه يقررون من خلاله مصيرهم فقد طال اِنتظارهم للحرية والسلام.

مواطن جزائري







وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-