تحضير درس عثمان بن عفان للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس عثمان بن عفان للفصل الثالث للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي




 الخليفة عثمان بن عفان:

أ ـ نسبه :أبو عبد الله ، عثمان بن عفّان القرشي.
ب ـ ميلاده:47ق هـ / 576م ، مكّة

مولده: هو ذو النورين، وصاحب الهجرتين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة الذين مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وأحد حفظة كتاب الله. عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي.ولد بالطائف بعد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم بخمس سنين.
نشأته: نشأ في سعة من العيش، إذْ كان أبوه صاحب تجارة كبيرة. وكانت قوافله تغدو وتروح من بلاد العرب إلى بلاد الشام، ولما مات أبوه ترك له ثروة ضخمة استثمرها عثمان رضي الله عنه في التجارة فنمت وازدادت على توالى الأزمان وكانت عُدَّة عثمان رضي الله عنه في الجهاد واُلمعِين له على عمل الخير .

أهم مناقب الخليفة :
– جمع المسلمين في قراءة القرآن على حرف قريش.
– امتداد الفتوح في عهده.
– نصرة الإسلام بماله .
– أنه من السابقين الأولين للإسلام.
– أنه روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة حديث وستة وأربعين حديثاً .
– أدبه مع النبي – صلى الله عليه وسلم.

– من السابقين إلى الإسلام ، يكنّى ذا النّورين لأنّه تزوّج ببنتي الرسول رقيّة ثم أمّ كلثوم ، هاجر الهجرتين (إلى الحبشة ثم إلى المدينة المنورة ) عرف بالحياء ومكارم الأخلاق وكثرة الإنفاق لنصرة المسلمين.

 إسلامه: أسلم عثمان بن عفان حينما كان في الرابعة والثلاثين من عمره، حين دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام قائلاً له:
“ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع؟ فقال: بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر: هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه؟ فقال: نعم». وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال: «يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه” . قال: “فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمداً عبد الله ورسوله”.
فكان بذلك من السابقين الأولين وقبل دخول محمد بن عبد الله دار الأرقم، حتى قال أبو إسحاق: “كان أول الناس إسلاماً بعد أبي بكر وعلي وزيد بن حارثة عثمان” فهو رابع من أسلم من الرجال. وكان عثمان قد حدث له موقف عند عودته من الشام، وقد قصه على النبي محمد حينما دخل عليه هو وطلحة بن عبيد الله، فعرض عليهما الإسلام وقرأ عليهما القرآن، وأنبأهما بحقوق الإسلام ووعدهما الكرامة من الله فآمنا وصدقا، فقال عثمان:
“يا رسول الله، قدمت حديثا من الشام، فلما كنا بين معان والزرقاء فنحن كالنيام فإذا منادٍ ينادينا: أيها النيام هبوا، فإن أحمد قد خرج بمكة، فقدمنا فسمعنا بك”.

أهم إنجازاته أثناء فترة خلافته:
1ـ الأستمرار في الفتوحات الإسلامية : ففي عهده فتحت طبرستان في بلاد المشرق على يد سعيد بن العاص رضي الله عنه فأقبل أهلها على الإسلام , كما تمكن عامله على مصر عبد الله بن ابي سرح من غزو إفريقية و معه عبد الله بن الزبير بن العوام وعادا معا بغنائم وفيرة وكثيرة .
2ـ إنشاء الأسطول الإسلامي : الذي واجه المسلمون به الروم وانتصروا عليهم بقيادة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في معركة ذات الصواري البحرية وهكذا انتشر الإسلام في مختلف البقاع واستمرت الدعوة الإسلامية بين الناس وتنتشر هنا وهناك.
3ـ جمع المسلمين على مصحف واحد : أصبحت الدولة الإسلامية في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه مترامية الأطراف ودخل الكثير من الأعاجم في الإسلام فاختلفت اللهجات فأدى ذلك إلى الاختلاف في قراءة القرآن الكريم فظهرت الحاجة لجمع المسلمين على قراءة واحدة فكلف عثمان رضي الله عنه زيد بن ثابت ومعه نفر من الصحابة من قريش بنسخ القرآن الكريم في عدة نسخ إلى أجزاء الدولة الإسلامية .
ـ مدّة خلافته: اثنتا عشرة سنة.
ـ وفاته: استشهد في ذي الحجة سنة 35هـ ـ 656م ، وعمره اثنتا وثمانون سنة ، ودفن في البقيع بالمدينة المنوّرة






 


  وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-