تحضير نص انا الافريقي المقطع الرابع شعوب العالم للسنة الرابعة متوسط
يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي
التعريف بصاحب النص
ولد محمد مفتاح رجب الفيتورى، في 24 نوفمبر عام 1936 م بالسودان، نشأ في مصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج من كلية العلوم بالأزهر الشريف. اشتغل بالصحافة و بالعمل الديبلوماسي. يعتبر الفيتورى جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، و من رواد الشعر الحديث. توفي . يوم 24 أفريل 2015
النص
أنا الإفريقيّ
-1 يا أخي في الشّقِ في كلّ سكَنْ
-2 يا أخي في الأرضِ في كلِّ وطنْ
-3 أنا أدعوك ..
-4 فهل تعرفني؟..
-5 إنّني مزّقتُ أكفانَ الدُّجَى
-6 إنّني هدمتُ جدرانَ الوهَنْ
-7 لمْ أعُدْ مقبرةً تحكي البِ لَ
-8 لم أعُدْ ساقيةً تبكي الدِّمَنْ
-9 لم أعُدْ عبدَ قُيودي ..
-10 لم أعُدْ عبدَ ماض هرِم
-11 أنا حيٌّ خالدٌ رغم الرّدى
-12 أنا حُرّ رغمَ قُضبانَ الزّمنْ
-13 إن نكُنْ سِْنا على الشّوكِ سِنينا
-14 ولَقيْنا من أذاهُ ما لقْينَا
-15 وملأْنا كأسَه من دمِنا
-16 فسقَانا جِراحًا وأَنينا
-17 وجعلْنا حجَر الق صْ رؤوسًا
-18 فلقدْ ثُرنا على أنفسِنا
-19 ومَحوْنا وصمَةَ الذِّلة فينا
-20 أنا زنجيٌّ …
-21 وإفريقيتي لي لا ل لّجئي المُعتدي
-22 أنا فلّحٌ ولي أر ضِ …
-23 التي اشتريتُ ولي حُرّيتي
-24 ها هنا واريتُ أجدادي هُنا..
-25 وهُم اختاروا ثراها كفنًا
-26 نحن أهرقنا عليها دَمَنا
-27 ومزَجْنا بثراها عَظْمَنا
-28 وشَقَقْناها بحارًا ورُبى
-29 وزَرَعْناها سُيوفًا وَقَنا
-30 وركزنْا فوقَها أعلامَنا
-31 وتحدَّينا عليها الزَّمَنا
-32 وسنُهديها لأحفادِنا
-33 فاسلمي يا إفريقيا لنا
-34 فاسلمي يا إفريقيا لنا
محمد الفيتوري – عاشق إفريقيا
أسئلة الفهم
– ما الشّعب الذي يتحدّث عنه النصّ؟ الشّعب الإفريقي.
– ما صفاته وما مشكلته؟ هو شعبٌ مسلمٌ عريقٌ مشكلته لونه الأسود أي أنّه زنجيٌّ.
– ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي لشعوب العالم؟ ما الغاية منها؟ هي النّظر إلى الأفارقة على أنّهم بشرٌ مثلهم كما يدعوهم إلى الابتعاد عن العنصريّة، الغاية منها القضاء على التّمييز العنصري.
– بيّن النصّ معاناة الإفريقي، استخرجْ العبارات الدّالة على ذلك؟ الاستعباد والاحتلال والتّمييز العنصري “لم أعد عبد القيود، ومحونا وصمة الذلّ فينا” .
– ما الأخطار التي تواجه الشّعب الإفريقي اليوم، بم يواجهها؟ الحروب والصّراعات والانشقاقات والنّزاعات ويمكن مواجهتها بنشر السّلم والعلم.
– ما فهمت من هذه العبارة “وركّزنا فوقها من أعلامنا”؟ أي أنّ الشّعب الإفريقي بدأ يسترجع سيادته بعد خضوع كلّها للاستعمار والاستعباد وذلك بالمقاومة والكفاح….
شرح المفردات
• الدُّجَى : الظّلام الحالك • الوهَن : الضّعف • البلى : القِدم • الدِّمَنْ : آثار الدّار ) الأطلال(
• واريتُ : أخْفيتُ وداريتُ • أهرَقنا : سَفكْنا وأسَلْنا.
– دلالة كلمة افريقيا : يقال نسبة لملك عظيم حكم معظم بلاد افريقيا و هو افريقش بن صيفي و ذكرت مصادر أخرى انه اسم لاله النهر عند شعوب افريقيا. يطلق اسم افري على العديد من البشر الذين كانوا يعيشون في شمال افريقيا بالقرب من قرطاج. و يمكن تعقب اصل الكلمة الى الفينيقية افار بمعنى غبار الا ان احدى النظريات اكدت عام 1981 ان الكلمة نشأت من الكلمة لامازيغية افري او افران و تعني الكهف.
الفكرة العامة للنص
بيان الشّاعر مميزّات الإفريقيين وصفاتهم والمشاكل التي تواجههم.
الصفات التي يتميز بها الافريقيون عن غيرهم من الشعوب و المشاكل التي تواجههم في حياتهم.
الشاعر يبرز تميز الافريقيين عن غيرهم من الشعوب و يشير الى الصعوبات التي يعانون منها في حياتهم.
بيان الشاعر الفرق بين ماضي افريقيا و حاضرها و كيفية النجاة من المأساة التي تعيشها.
الافكار الاساسية للنص
1 – اعلان الشاعر تمرده على مأساته.
– الدعوة الى التمرد على الظلم و البؤس.
– رفض الشاعر لواقعه و تحرره من قيود العبودية.
2 – تصوير الشاعر لمعاناته و النهوض بوعي لرفض هذا الواقع.
– وصف معاناة الشقاء الممتد بين الزمن و التصدي له.
– وصف الشاعر لمعاناة شعوب افريقيا و ثورتهم على انفسهم و محو صفة الذل و الستعباد عنهم.
3 – مكانة الارض عند الافريقي و دعوته للتشبت بها و العيش بسلام.
– الاشادة بتضحيات الاجداد من اجل الارض و الدعوة للحفاظ عنها.
– افتخار الشاعر بزنجيته و تعداده لاهم اعمال شعوب افريقيا و دعوته للاسلام.
المغزى العام من النص
قال صلّى الله عليه وسلّم: [لا فرق بين عربيٍّ ولا أعجميٍّ ولا أبيض ولا أسود إلاّ بالتّقوى]
الناس سواسية في كل شيئ و لا نميز بينهم على اساس عرقي او شكلي….
قال الرسول صلى الله عليه و سلم «الناس مستوون كأسنان المشط ليس لأحد على أحد فضل إلا بتقوى الله».
السلام يقرب بين الاجناس و يجمعهم على المحبة و التعايش و الحروب تفرقهم و تقطع نسلهم و تبيدهم.
الهوية لا تتجزأ أبداً ولا تتوزع أنصافا أو أثلاثا أو مناطق منفصلة.
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
فليس يغني الحسيب نسبته ** بلا لسانٍ له ولا أدب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ** ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي
أتذوّق النص
– ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه. ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الشاعر: “أنا أدعوك”، “إنني
مزقت أكفان الدجى”. “لم أعد ساقية”، “فلقد ثرنا”، “أنا فلاح”، “وهم اختاروا”.
وقد تخلل النص الأسلوب الإنشائي مثل: “يا أخي” (نداء)، “فهل تعرفني” (استفهام)، “فاسلمي”.
– تكرر توظيف ضمير المتكلم “أنا” في النص، كيف تفسر ذلك؟
– ما النمط الغالب على النص؟ ج: يغلب على النص النمط الوصفي يتخلله الحجاج حيث احتاج الشاعر إلى وصف وبيان حال ومعانا الشعب الإفريقي.
– وظّف الكاتب الفرق بين الماضي والحاضر في إفريقيا، ما النّمط الذي وظّفه في بيان المفارقة؟ النّمط الحجاجي.
– استخرجْ مؤشّرات النّمط مع التّمثيل؟ ضمير المتكلّم، الأفعال الماضيّة، أساليب النّفي والتّوكيد، المقارنة بالنّفي والإثبات…
– قدّم الشّاعر أوصافًا على الإفريقي، إلى أيّ نمطٍ تحيل؟ النّمط الوصفيّ.
– استخرج ما يدلّ على نزعة التّوجيه في القصيدة؟ استعمل أسلوب النّداء والأمر. النّمط التّوجيهي.
– كان أسلوب النّفي طاغيًا عل القصيدة، له وظيفة داليّة بيّنها؟ هي اتّباع قاعدة التّخلية قبل التّحلية فقبل أن يتزيّن بالحريّة عليه أن يتخلّى عن العبوديّة.
– سيطر على القصيدة ضمير المتكلّم، ما دلالة ذلك؟ نستنتج أنّ الضّمير مهما كان نوعه له صلةٌ وثيقةٌ بانسجام وإحكام بناء القصيدة فعليه تشدّ وحدات القصيدة به.
– استخرجْ القرائن اللّغويّة التي اعتمد عليها الشّاعر؟ الجرّ والعطف، النّداء والاستفهام، روابط منطقيّة كالشّرط والضّمائر.
أقوّم مكتسباتي
– ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.
– ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.
– إلى أيّ نوعٍ نصيٍّ تنتمي القصيدة؟ ابحث عن معناه ومميّزاته.
وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.