تحضير درس عطف البيان المقطع الاول الافات الاجتماعية للسنة الرابعة متوسط
يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي
*الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةَ الأولَى: ألاحِــــــــظُ :
?ـ *الأمثلة :
v 1 ـقراءة أنموذجيّة للأمثلة :
v 2 ـيقرأ المُتعلّمُونَ الجمل : يقرؤها أجودُ المُتعلّمين أداءً تأسّيا بالأستاذ .
v 3 ـيُناقشُونَ لاكتشَافِ الظّاهرَة اللّغَويّة والاسْتنتَاج :
***احذفْ كلمَة عِيسَىمِن المِثالِ 1 ثمَسَوادِيّ من المثال 2 .
1 ـ هل المعنى سليمٌ بعد الحذف ؟ج : نعم ، المعنى سليم .
2ـ وهلْ هوَ واضِحٌ؟ [ من الرّاوية : عيسى ، موسى ، أحمد … ؟ ]ج : ليس واضحًا .
3 ـ ما دور كلمة عيسى إذن ؟ ج : وضّحت المَعنَى .
4 ـ غيّروا كلمة سواديّ بكلمات أخرى . ج : صيد : عراقيّ ، خليجيّ ، صَحرَاويٌّ ، برّيّ …
***لاحظوا أن نطاق هذه النّكرة ( صيْد) واسع وكثير .
5 ـ ما علاقة كلمة سواديّ بكلمة صيد ؟ ج : ضيّقت هذا النّطاقوخصّصته.
***أتمُّوا الجدول الآتي بالاعتماد على هذين المثالين :
*سمّوا هذا التّابع . قدّمُوا اسْتنتاجًا مُناسِبًا من خِلالِ مَا توَصّلتُم إليْهِ مِن مُناقشاتٍ .
ـ الاستنتاج 1 :
1 ـعَطفُ البيان : تابِعٌ جامدٌ يُوضِّحُ مَتبُوعَهُ إن كان مَعِرفَةَ أوْ يُخَصِّصُهُ إِنْ كَانَ نَكِرَةًوُيُوَافقُهُ في :
أ ـ الإعرَابُ : الرّفْعُ أو النّصْبُ أو الجَـرُّ .
ب ـ النّوعُ : التّذْكيرُ أو التَّأْنِيثُ .
ج ـ العَددُ : المُفْرَدُ أو المُثَنّى أو الجَمْعُ .
د ـ التّعْرِيفُ أو التَّنْكيرُ .
ـ لاحظوا المَجمُوعَة ( ب) ثمّ امْلؤوا الجَدوَلَ المُرفَقَ :
2 ـ عيّنوا الآن المَواضعَ التي يَردُ علَيها عطفُ البيَان .
ـ الاستنتاج 2 :
2 ـ من مواضع عطف البيان : 1 ـالاسم بعد :
أ ـ اللقبُ : الفَارُوقُ عُمَرُ … الكذّابُمُسَيلَمَةُ …
ب ـ الكُنيَةُ : أبُو المَسَاكِينجَعفَرُ ـ أمُّ المُؤْمِنينَخَديجَةُ …
ـ تبْدَأُ الكُنيَةُ بِأحَدِ الألْفَاظِ : أَبٌ ، أمٌّ ، ابْنٌ ، بِنتٌ ، أَخٌ ، أُخْتٌ ، عَمٌّ ، عَمّةٌ ، خَالٌ ، خَالةٌ
ج ـ الوَظِيفَةُ : الأسْتَاذُمُحَمّدٌ … المُؤذّنُبِلال …
د ـ اسْمُ الإشَارَةِ : ( إِنَّ هَذَاالقُرْآنَ يَهدِي للتي هِيَ أَقْوَم ) [لا بدَّ أنْ يكونَ عطف ب
معرفة] 2 ـالمُفسِّر بَعدَ المُفسَّر : سواء استعملنا أيُّ التّفسِيرِيّة نحو : رَأيْتُغضَنفَرًاأيْأسَدًا .
أوْ لَمْ نَسْتعْمِلْهَا مثل : العَسْجَدُالذَّهَبُ تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ .
3 ـالمَوصُوفَ بَعدَ الصٍّفَةِ : المَسِيحُعِيسَى … الكَلِيمُمُوسَى …
4 ـكلِمَتَا ( ابْن ـ ابْنة ) الوَاقِعَتانِ بَعْدَ عَلَمَينِ ، أوَّلهُمَا أَبُ الثّانِي : فَاطِمَةُبنْتُمُحَمَّدٍ .
1 ـأ ـ سمي بيانا : لأنّه تكرار للأول بمرادفه لزيادة البيان ، أي كأنّه عطف على نفسه .
ب ـ توضيح : يوضّح المراد ويزيل الإبهام الحاصل بسبب الشّيوع .
ج ـ تخصيص : يضيّق نطاق النّكرة ويقرّبها من التّعريف دون أن يعرفها.
ـ بعض النّحاة اشترط أن يكون عطف البيان أقوى وأشهر من متبوعه وإلا فهو بدل .
2 ـفروقات : الفرق بين :
أ ـ النّعت وعطف البيان : النّعت مشتق ـ عطف البيان جامد .
ب ـ يفترق عطف البيان عن البدل في أمور أهمّها :
1 ـ عطف البيان لا يكون مضمرا ، ولا تابعا لمضمر .
2 ـ يوافق متبوعه تعريفا وتنكيرا .
3 ـ لا يكون فعلا ولا جملة .
4 ـ لا يُنوى إحلاله محلّ الأوّل .
والبدل يخالف عطف البيان في ذلك جميعا .
ـ بعض النّحاة لا يعترف بعطف البيان أساسا .
3 ـكل ما جاز إعرابه عطف بيان جاز إعرابه بدل كلّ من كلّ إلا في حالتين هما : أ ـ إذا لم يمكن الاستغناء عنه ، كأن يشتمل على ضمير يربط الخبر بالمبتدأ ، مثل : أيمن حجّ محمّدأبوه .
ب ـ إذا لم يمكن الاستغناء عن متبوعه ، كأن يكون فيه ( الـ ) والمتبوع منادى ، نحو : يا زيادالنّابغة الذُّبيانيّ .
عطف البيان
تعريف عطف البيان:
عطف البيان تابع جامد يشبه النعت في إيضاح متبوعه إن كان معرفة وفي تخصيصه إذا كان نكرة،مثال:سافر صديقُك خالدٌ.
تنبيه:سمي عطف البيان بهذا الاسم لأنه تكرار للمعطوف عليه بما يوضحه أو يخصصه لزيادة البيان فكأنك عطفته على نفسه بدون أداة.
علاقة عطف البيان بالمعطوف:
عطف البيان يوافق متبوعه في أربع حالات من عشرة أوجه:
– الإعراب (الرفع أوالنصب أوالجر)
– والنوع (التذكيرأوالتأنيث)
– والتعريف أوالتنكير
– والعدد (الإفراد أوالتثنية أوالجمع)
من مواضع عطف البيان:
– الاسم بعد الكنية،مثال:أبو حفص عمربن الخطاب…/ أم الحسنين فاطمة…./ابن الخطّاب عمر…
– والاسم بعد اللقب،مثال:الفاروق عمربن الخطّاب…/ الكذّاب مسيلمة…
– والاسم المعرّف بعد اسم الإشارة،مثال:هذا الولد ذكيّ.
– والاسم بعد الوظيفة،،مثال:عالجني الطبيب سمير.
– وبعد كلمات (السّيد،السيدة،الآنسة،الأخ،الأخت،الوالد…)،مثال:السيّد أحمد ….
– والاسم المفسِّر بعد المفسَّرّ،مثال:هذا خاتم من لجين فضّة.
– وكلمتا بن وبنت بعد العلم،مثال: محمد بن عبد الله آخر الرسل.خديجة بنت خويلد من أمهات المؤمنين.
بين عطف البيان والنعت:
– كلاهما يوضّح متبوعه إن كان معرفة ويخصّصه إن كان نكرة.
– النعت يكون مشتقاً أو جامداً مؤولاً بالمشتق أما عطف البيان فلا يكون إلا جامداً أو مشتقاً بمنزلة الجامد.
تنبيه:يكون عطف البيان اسما مشتقا بمنزلة الجامد إذا كان علما مثل (الحارث ومحمود وكريم..).
بين عطف البيان والبدل:
1- هناك مشابهة كبيرة بين عطف البيان وبدل الكل من الكل في المعنى والإعراب.
2- ويختلفان:
– في أن عطف البيان يؤتى به لتوضيح المعطوف عليه أو تخصيصه أما البدل فيدل على المبدل منه ذاته بحيث يدلان على ذات واحدة ومعنى واحد.
– وفي أنّ عطف البيان لا يكون ضميرا ولا تابعا لضمير ولا جملة ولا تابع لجملة ولا فعلا بخلاف البدل،مثل قوله تعالى: ” ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ.”
– وفي أن البدل على نية تكرار العامل ولهذا يمكن للمبدل أن يحل مكان المبدل منه،فإذا قلنا:سافر أبوك محمد،يمكننا أن نحذف المبدل منه وندخل العامل على البدل مباشرة فنقول:سافر محمد،وبذلك يكون البدل قد استقل بمفرده بالفعل سافر.
– كل عطف بيان صح إحلاله مكان المعطوف عليه دون أن يحدث خلل لفظي أو معنوي جاز إعرابه بدل كل من كل وإن لم
يصح إحلاله محل المتبوع فهو عطف بيان.
– كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان هو بدل.
– والغالب في عطف البيان أن يكون أشهر من متبوعه لكي يزيده بياناً،وقد يكون مساوياً أو أقل،والتوضيح حينئذ يحصل باجتماعهما معا،مثال:هذا خاتم من عسجد ذهب. (العسجد هو الذهب واللفظ الثاني أشهر)
أمثلة لا يكون فيها عطف البيان بدلا:
هناك شرطان إذا توفرا كان التابع بدلا وليس عطف بيان:
1- أن يصح إحلال البدل مكان المبدل منه ولا يحدث خلل لفظي أو معنوي في الجملة.
2- صحة تكرار العامل (البدل على نية تكرار العامل وعطف البيان لا).
– زارنا الطبيب خالد.(خالد بدل أو عطف بيان) لأنه يمكننا أن نضع التابع مكان المتبوع فنقول:زارنا خالد.
– يا أخي الحسين…(الحسين عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا الحسين،لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم معرف ب (ال) بأداة النداء (يا) وهذا لايجوز.
– يا أيها الأخ محمد….(محمد عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها محمد، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم غير معرف ب (ال) ب (يا أيها) وهذا لايجوز.
– يا أيها الرجل صديق عمر….(صديق عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها صديق عمر، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم مضاف ب (يا أيها) وهذا لايجوز.
– يا أخويّ عبدَ الّله وخالداً…(عبد عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (أخوي) ب (عبد الله وخالدا) لأن (خالدا) تابع لتابع المنادى وحكم تابع المنادى إذا كان عطف بيان أن ينصب تبعا للفظ المنادى أو لمحلّه ولوأردنا جعل (عبد) بدلا في هذه الجملة لرفعنا (خالد) على اعتبار أنه منادى مستقل مبني على الضم في إحلاله محل متبوعه فهو علم مفرد،وفي هذه الحالة تكون الجملة: يا أخويّ عبدَ الّله وخالدٌ.
– فاطمة مرضت أمها عائشة. (عائشة عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (أم) ب (عائشة) لأنه يؤدي إلى خلل في المعنى فلا يصح أن نقول: فاطمة مرضت عائشة.
أحمد أفضل الناس الرجال والنساء . (الرجال عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (الناس) ب (الرجال) لأنه يؤدي إلى خلل في المعنى فلا يصح أن نقول:أحمد أفضل الرجال والنساء .
– أنا ابنُ التَّاركِ البكريِّ بِشْـرٍ…عليهِ الطـيرُ ترقُبُـهُ وُقوعـا
(بشـرٍعطف بيان وليس بدلاً)،لأنه لا يصح استبدال (البكري) ب (بشر) لأنه يؤدي إلى خلل في اللفظ فلا يصح أن نضيف المعرف ب (ال) إلى المجرَّد منها،إلا إنْ كان المضاف صفة مثنـَّاة أو مجموعةً جمع مذكَّر سالم.
وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.