تحضير درس الحركة الوطنية الجزائرية ما بين 1945 و 1954 للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس الحركة الوطنية الجزائرية ما بين 1945 و 1954 للمقطع الثاني التاريخ الوطني للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

  


الكفاءة الختامية للمقطع: يستغل التوثيق التاريخي المناسب في دراسة الاستعمار الفرنسي والمقاومة الوطنية والثورة التحريرية الكبرى، مشيدا بالمآثر والبطولات الشعبية .

مركب الكفاءة المعرفية: يتعرف على مجازر 8 ماي واِتجاهات الحركة الوطنية بعد الح.ع.2 ورد فرنسا عليهما.

الموارد المعرفية المستهدفة:
التعرف على الموقف الفرنسي من الحركة الوطنية والمجازر.
التعرف على نشاط الحركة الوطنية ومجاز 8 ماي بعد نهاية الح.ع.2

مفاهيم للشرح: الحربين العالميتين 1-2

  الوضعية المشكلة الجزئية:  في إطار إثراء مجلة المتوسطة تم تكليفك بكتابة بحث مختصر حول نشاط الحركة الوطنية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وموقف فرنسا منها، من خلال مكتسباتك والسندات المتاحة اُكتب فقرة في الموضوع.

 مجازر 08 ماي 1945:

الإطاار الزمني08 ماي 1945 واستمرت أسبوعاً كاملاً
الإطار المكانيسطيف وقالمة وخراطة…
سير الأحداثخرج الجزائريون في 8/05/1945 في تظاهرات مطالين بحق تقرير المصير في: سطيف، خراطة، قالمة.. لكن الاستعمار قتل أكثر من 45 ألف شهيد
أسبابها وظروفهانهاية الحرب ع.II / عدم منح  فرنسا تقرير المصير للجزائريين / حقيقة السياسة الفرنسية المخادعة / العنف والقمع الفرنسي ضد الشعب والحركة.
نتائجهاأكثر من 45 ألف شهيد وآلاف الجرحى والمعتقلين- حل الأحزاب الفعالة – تأكد الشعب والحركة الوطنية من ضرورة الانتقال للكفاح المسلح.
تأثيرها على الحركة الوطنيةأجمع زعماء الحركة الوطنية بعد المجازر على تغيير أسلوب التعامل مع فرنسا، فاختفى التيار الإدماجي وأصبح الجميع ينادي بالاستقلال وبتفجير الثورة التحريرية.


نشاط الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية:

1/ إعادة بناء الحركة الوطنية: أصدرت فرنسا مرسوماً في 16 مارس 1946 يقضي بالعفو عن المعتقلين وعودة النشاط السياسي بعد مجازر الثامن ماي فأصبحت خارطة الحركة الوطنية كما يلي:

الزعيمالحزبأهم المطالب
مصالي الحاجحرجة اِنتصار الحريات الديمقراطية 1946إجلاء الجيش/تعريب التعليم…
فرحات عباسالإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 9/8/1946جمهورية جزائرية مرتبطة فدرالياً
البشير الإيراهيميجمعية العلماء المسلمين الجزائريينمعارضة التجنس/تشجيع التعليم
عمار أوزقانالحزب الشيوعيعدم الاِنفصال عن فرنسا


2/ الموقف الفرنسي من الحركة الوطنية:

أ/الموقف الإغرائي: تمثل في إصدار القانون الخاص (دستور الجزائر)في 20 سبتمبر 1947 وقد رفضه الشعب والحركة الوطنية بسبب تزوير الاِنتخابات وتجاهل تقريرالمصير… ب/الموقف القمعي: رفض ترشح شخصيات أساسية في حركة انتصار الحريات الديمقراطية، وتزوير الانتخابات وحملات التفتيش والمداهمة والقمع واعتقال المناضلين السياسيين.

2/ تأسيس المنظمة الخاصة السرية( L’OS):تأسست في 15 فيفري 1947 بقيادة محمد بلوزداد ثم خلفه حسين آيت أحمد، وعملت على جلب الأسلحة والمتفجرات والتدرب على استعمالها لكن الأمن الفرنسي اكتشف أمرها في 18 مارس 1950 بسبب الخيانة، وتم اعتقال أغلب زعمائها.

إدماج جزئي: يعتبر دستور الجزائر قانوناً إغرائياً فما هي أهدافه الحقيقية؟

أهم الأهداف الخفية (الحقيقية) لدستور الجزائر:  اِمتصاص غضب الجزائريين بعد مجازر 08 ماي 1945 / تحسين صورة فرنسا خارجيا بعد جريمتها الشنعاء /  جر الأحزاب السياسية نحو الصراعات الهامشية / تفكيك وحدة وترابط الحركة الوطنية.






وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-