تحضير درس السياسة الاستعمارية الفرنسية في للجزائر للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس السياسة الاستعمارية الفرنسية في للجزائر للمقطع الثاني التاريخ الوطني  للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

  


الكفاءة الختامية للمقطع: يستغل التوثيق التاريخي المناسب في دراسة الاستعمار الفرنسي والمقاومة الوطنية والثورة التحريرية الكبرى، مشيدا بالمآثر والبطولات الشعبية .

مركب الكفاءة المعرفية: يتعرف على مفهوم السياسة الاستعمارية في الجزائر وأبرز مظاهرها

الوضعية المشكلة الجزئية:  بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية حضرت رفقة زميلك محاضرة بعنوان السياسة الاستعمارية في الجزائر، فطلب منك صديقك توضيحاً لذلك.. اشرح له مظاهر هذه السياسة مستعيناً بالسندات المتوفرة.

الموارد المعرفية المستهدفة:
التعرف على مفهوم السياسة الاستعمارية
التعرف على أهم مظاهرها.

1/ تعريف السياسة الاستعمارية الفرنسية: هي ظاهرة استعمارية عملت فرنسا من خلالها على طمس الهوية الجزائرية والسيطرة على ثروات البلاد.

2/ مظاهرها:

أ/ التنظيم الإداري: قسمت فرنسا الجزائر إلى ثلاث مقاطعات (قسنطينة،الجزائر،وهران) وذلك بموجب قرار 09 ديسمبر 1848، وتميز هذا التقسيم بوجود بلديات أوربية وبلديات مختلطة (أغلبية جزائرية وأقلية فرنسية ) و مناطق عسكرية في الجنوب. سن قوانين تدمج الجزائر في فرنسا ،وتعتبرها قطعة فرنسية مثل مرسوم 1834-مرسوم 1848م ، وتعيين عليها حاكم مدني، حرمان الجزائريين من حقوقهم السياسية كالانتخاب ،قسيم الجزائر إداريا إلى ثلاث مقاطعات وهي الجزائر ،وهران،قسنطينة فيها بلديات أوربية أغلب سكانها من الأوربيين وبلديات مختلطة تضم غالبية جزائرية .

ب/ سياسة الإدماج: هدفت إلى إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي من خلال: إدماج الجزائر في فرنسا / حرمان الجزائريين من جميع حقوقهم / منح الجنسية الفرنسية للأوربيين المقيمين بالجزائر بموجب قانون 1889 /  منح الجنسية الفرنسية ليهود الجزائر بموجب قانون كريميو (24/10/1870).

ج/ مصادرة الأراضي: عملت فرنسا على: مصادرة الأراضي باسم القانون / إقامة المشاريع باسم المصلحة العامة / منح ملكية الأراضي للمستوطنين / إنشاء بنك الجزائر / إنشاء شركات زراعية وهيئات فلاحية.

د/ سياسة الاستيطان: سعت فرنسا إلى: تشجيع حركة الاستيطان / إخضاع الجزائريين لقوانين تعسفية (قانون الأهالي – الأندجينا -) / تجريدهم من المواطنة بموجب مرسوم 14/07/1865) / منح حق المواطنة الفرنسية في الجزائر للأوربيين.

هـ/ سياسة الفرنسة: حاولت فرنسا القضاء على اللغة العربية وتاريخ الجزائر من خلال: جعل اللغة الفرنسية لغة رسمية بدلا من اللغة العربية / القضاء على مراكز التعليم العربية / فرنسة المحيط ( كتابة أسماء المدن و الشوارع باللغة الفرنسية ) / تشويه تاريخ الجزائر وتزويره وتعليم الثقافة الفرنسية وتاريخها…

و/ سياسة التنصير: عملت على: تحويل المساجد والزوايا… إلى كنائس وثكنات عسكرية  فصل الدين المسيحي عن الدولة وربط الدين الإسلامي بالإدارة الاستعمارية،/ إنشاء أسقفية الجزائر في 8 أوت 1838 / تشجيع حركة التبشير بقيادة الكاردينال لافيجري سنة 1866.

التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية وماورد في الكتاب من نصوص وصور أذكر بعض الأهداف التي سعى المستعمر الفرنسي في سياسته
– إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي
– قتل روح المقاومة لدلى الشعب الجزائري
– تحويل الجزائريين المسلمين إلى مسيحيين
– توجيه خيرات الجزائر وشعبها لخدمة الاقتصاد الفرنسي
– القضاء على هوية الشعب و طمس معالم شخصيته الحضارية








وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-