تحضير درس البدل للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس البدل المقطع الاول الافات الاجتماعية للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

 



الوَضْعِيّاتُ التّعلميّة :*يَتعرّفُ عَلى : البَدَلٍ ـ بَعضُ صُوَرِهِ ـ المُبدَلِ مِنهُ .
*يُعدّد أنْوَاعَه ويُمَيّزُ بَينَهَا .
*يُطبّق علَى مَا تعَلّمَ بتِمْرِينَاتٍ تَقِيسُ مَدَى اِسْتيعَابِه وَتُثبّتُ تَحْصِيلَهُ .
أتهيّأ :عرفتَ سَابقا نوعًا من التّوابع ؛ العطْفُ بِنوْعيْه : النّسَقُ وَالبَيَانُ .

*لمَ سُمِّيَتْ بِالتَّوابِعِ ؟ وَفِيمَ تَتْبَعُ مَا قَبِلَهَا ؟ دُلّ عَلى التّوَابِعٍ البَاقيَةِ .
اليوم سَتتعرّفون عَلى تابِعٍ جَدِيدٍ .

*الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةَ الأولَى: ***ألاحِــــــــظُ :

?ـ *الأمثلة :

1 ـ يَا لِلْفَقِيرِالشَّيْخِ يَمْشِي عَلَى الطَّوَى !
2 ـهَذَاالحَصَى حَبَّاتُ دَمْعٍ مُجًمَّدٍ .
3 ـأَيَّتُهَاالقُلوبُ الرَّحِيمَةُ أَغِيثِي الجَائِعَ المِسْكِينَ .
4 ـغُبَارُ الأَرْضِ نِصْفُهُ آَهَاتُ خَيِّبٍ .
5 ـ لَمْ يَجْنِ إلّا اليَأْسَمَرَارَتَهُ مِنْ مَدِّهِ اليَدِ .
***لاحظوا المثال 1.

1 ـ هلْ يَصحُّالمَعنى إِنْ حذَفنا كلمَة الشّيخِ مِنهُ ؟ ج : نعم ( يَا لِلْفَقِيرِ يَمْشِي عَلَى الطَّوَى !)

2 ـ  ولكنْ هلْنَعْرِفُالشّيخَ المَقصُودَ بِكَلامِنا ؟  ج : لا نَعرفه .

3 ـ ما دَورُ هذِه الكلمَة إذنْ ” الشّيخ ” ؟. ج : بيّنت لنا المَقصُود بِالكلام .

4 ـ هلْ فُصِلَ بيْنَ كَلِمَتَي ” الفقير ” و ” الشّيخ ” فاصِلٌ ؟ ج : لا فَاصِلَ بيْنَهُمَا .

5ـ أ يُمكنُك أنْ تبدّل تَرْتيبَ الكلِمَتين [الفقير ـ الشّيخ]  ؟ ج : أيْ نَعَمْ(يا للشّيخ الفقير …) .

6ـ سمّ كُلّا مِنهُما . ج : الفقير : مُبدَل مِنه ـ الشّيخ : بَـدَل .

7 ـ هل خَالفَ التّابِعُ ( البَدَلُ ) مَتبُوعَه ( المُبدَلَ مِنهُ ) فِي حرَكتِه الإعْرَابيّةِ ؟   ج : لمْ يُخَالِفْهُ

***قدّمُوا اسْتنتاجًا مُناسِبًا من خِلالِ مَا توَصّلتُم إليْهِ مِن مُناقشاتٍ .

ـ الاستنتاج 1 :1 ـالبَـدَلُ : *تَابِعٌمَقْصُودٌبِالحُكْمِيَسْبِقُهُ اِسْمٌ [ المُبْدَلُ مِنْهُ] يُفَسِّرُهُ البَدَلُ بِلَا وَاسِطَةٍ . * تَظْهَرُ هَذِهالتَّبَعِيَّةُخُصُوصًافِيحَالَاتِالإِعْرَابِ ؛أَيْفِيالرَّفْعِأَوِالنَّصّْبِأوِالجَرِّ .

*تفْصِيلُ المَفْهُومِ :

أ ـ تابعٌ : لأنَّهُ مِنَ الأَرْبَعَةِ التِي تَتْبَعُ مَا قَبْلَهَا فِي الحَالَةِ الإِعْرَابِيَّةِ رَفْعًا وَنَصْبًا وَجَرًّا .

ب ـ مَقْصُودٌ بِالحُكْمِ : يُحَدِّدُ المُرَادَ وَالمَعْنِيَّ بِالكَلَامِ.

ج ـ بِلَا وَاسِطَةٍ : دُونَ فَاصِلٍ بَيْنَهُمَا كَحُرُوفِ العَطْفِ مَثَلًا .د ـ يُفَسِّرُهُ البَدَلُ : أَيْ يُبَيِنُّهُ وَيُحَدِّدُهُ (جَاءَ التّلمِيذُ مُحَمَّدٌ أَوْضَحُ مِنْ جَاءَ التّلْمِيذُ)

*** لنبق مع المثال 1 .

1 ـ من يكون الفقير المذكور ؟  ج : الشّيخ . ومنْ هُوَ الشّيخُ ـ حَسَبَ المِثالِ ـ ؟  ج :الفَقير .

2 ـ هلْ يَختلِفُالمَعنَى بإبدال كلّ مِنْهُمَا مَكانَ الآَخَرِ( الفقير والشّيخ ) ؟ ج : المَعنَى وَاحِدٌ

3 ـ بم نَحكُمُ عنِ المُبدَلِ منه وَالبَدلِ فِي هذه الحَالةِ ؟ ج : بالتّطابق فالبدل=المبدل منه والعكس

4 ـ سَمّ هَذا النّوعَ منَ البَدَلِ . ج : البَدَلُ المُطابِقُ .

* امْلأ الجدوَل اللآتِي لتتعرّفَ على أشْكَالَ البَدَلِ المُطَابِقِمُعتَمِدًا علَى المِثَالَينِ 2 و3

ا النّوعُ الأوّل للبُدلِ ؟ ومَا صُورُه ؟

ـ الاستنتاج 2 :

2 ـ أنْوَاعُ البَدَلِ :

1 ـالبَدَلُ المُطَابِقُ[الكُلُّ مِنْالكُلِّ] : هُوَ البَدَلُ الذي يُسَاوِي المُبْدَلَ مِنْهُ فِي المَعْنَى مُسَاوَاةً تَامَّةً ، وَمِنْأشْكَالِهِ : الاسْمُ الوَاقِعُ بَعْدَ :

.1 ـاللّقب : الفَارُوقُعُمَرُ عَادِلٌ .

.2 ـاسْمٌ الإٍشَارَةِ : (ذًلِكَالكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ …)[ يَجِبُ أَنْ يَكُونَمُعَرَّفًا بِالـْ].

3 ـبَعْدَ أيُّهَا أَوْ أيَّتُهَا : يَا أَيُّهَاالرَّجُلُ المُعَلِّمُ غَيْرَهُ … [ يجب أن يكون جامدا]**تنبيه : إذَا حَذَفْنَا المُبْدَلَ مِنْهُ وَلَمْ يَبْطُلِ المَعْنَى فَالبَدَلُ مُطَابِقٌ .

***إليك المثال 4 .1

1 ـ عيّن فِيه المَتبُوعَ والتّابعَ . ج : المُبدَلُ مِنهُ : غُبَارُ ـ البَدَلُ : نِصْفُهُ.

2 ـ هلْ كُلّ الغُبَارِ كَان آَهَاتٍ ؟ ج : لا،بَلْ نِصْفُهُ فَقَطْ .

3 ـ عَلامَ دَلّ البَدلُ إذنْ ؟ ج : علَى جُزْءٍ مِنَ المُبْدَلِ مِنْهُ .

4 ـ مَاذا نُسمّي هذا النّوعَ ؟ ج : بَدَلُ الجُزِءِمِنَ الكُلِّ .

5 ـ مَا الحَالةُ التِي جَاءَ عَلَيْها البَدَلُ ؛ ماديٌّ أم معنويٌّ ؟ ج : مَادِّيٌّ .

6 ـ مَاذا اتّصل بالبدل ؟ ج : الضَّميرُ (ـه) . علَى مَن يَعُودُ ؟ ج : عَلى المُبدَلِ مِنهُ ( غُبَار )

* مَا النّوعُ الثّاني للبَدلِ ؟ وَمَا شُرُوطهُ ؟

2 ـبَدَلُ الجُزءِ ( البَعْضُ ) مِنَ الكُلّ : مَا كَانَ جُزءًا مَادِّيًّا وَحَقِيقيّا مِن المُبدَلِ مِنْهُ . مِثلَ : نَالَ الابْنُالمِيرَاثَسُدَسَه.*تَنبِيهٌ : يُشتَرَطُ أنْ يَكُونَ بَدَلُ البَعْض مِن كُلٍّ :

1 ـ مَاديّا ( مَلْمُوسًا )

2 ـ مُتَّصِلًا بِضَمِيرٍ يَعُودُ عَلى المُبدَلِ مِنْهُ

***لِنَختِم دَرْسَنا بالمِثالِ5.

1 ـ عَيّنُوا المُبْدلَ مِنهُ فالبَدَلَ . ج : المُبدَلُ مِنهُ : اليَأس ـ البَدَلُ : مَرَارَته .

2 ـهلْ البَدلُ مَادِيّ أوْ مَعْنويٌّ ؟ ج : معنويّ .

3 ـ وَهلْ يُمْكِنُ فَصْلهُ مِنَ المُبْدلِ مِنهُ ؟ ج : لا يُمْكِنُ ذَلكَ ( الفَصْلُ خَاصٌّ بِالمَادِّيَّاتِ )

*نَفهَمُ مِن هَذا أَنَّ المُبدَلَ مِنهُ ( اليَأسُ ) يَشْتَملُ علَى البَدَلِ ( مَرارَة ) . تَعَرّفوا على هَذا النّوعِ

3 ـبَدَلُ الاشْتِمَالِ :مَا دَلَّ عَلى مَعْنًى أوْ صِفَةٍ اشْتَمَلَ عَلَيهَا المُبدَلُ مِنْه ُ، فَلا يَمْكِنُ فَصْلُهَا عَنهُ وَلَا تَكُونُ جُزْءًا مِنهُ ، مثل : شَعَرْتُ بِالشَّمْسِدِفْئِهَا .

*تَنبِيهٌ : يُشتَرَطُ أنْ يَكُونَ بَدَلُ الاشْتِمالِ :

1 ـمَعْنَويّا ( مَحْسُوسًا )

2 ـ مُتَّصِلًا بِضَمِيرٍ يَعُودُ عَلى المُبدَلِ مِنْهُ

1 ـ الكلمات : بعض ، أغلب ، غالبيّة ، معظم ، نصف ، ربع …وما شابهها تعرب بدلا ( يجب أن تتصل بضمير )

2 ـ كل ، جميع ، نفس ليست بدلا بل توكيدا لفظيّا .

3 ـ بدل الفعل من الفعل : ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ آَثَامًا يُضَاعَفُ لَهُ العَذَابُ ) .

4 ـ بدل الجملة من الجملة : ( وَاتّقُوا الذي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَأَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ … )

5 ـ إذا لم يتصل الضّمير بالبدل ( البعض من كل والاشتمال ) أُعرِبَ تَمييزا :

*نفعني الأستاذ علمُه ( بدل ) علمًا ( تمييز )

6 ـ كلُّ بَدَلٍ مُطَابِقٍ ( كُلٌّ مِنْ كُلٍّ ) يَجُوزُ إِعْرَابُهُ عَطْف بَيَانِ .

 

 تعريفه : البدل هو تابع مقصود بالحكم بلا واسطة .
بقولنا مقصود بالحكم أخرجنا النعت والتوكيد، وبقولنا بلا واسطة أخرجنا المعطوف فإنه بواسطة وهي حرف العطف.

أقسامه :
1- بدل مطابق أو بدل كل من كل :
البدل يطابق المبدل منه،مثال: حضر الإمام محمد.
2-  بدل بعض من كل أو جزء من كل:
البدل جزء من المبدل منه،مثال:بعت البضاعة نصفها.حضر الضيوف معظمهم.
3- بدل الاشتمال:
البدل  من مشتملات المبدل منه دون أن يكون جزءا منه،مثال:أعجبتني الشمس غروبها.

تنبيه:بدلا البعض من الكل والاشتمال يجب أن يشتملا على ضمير يعود على المبدل منه.
4-البدل المباين أو المغاير: قليل الاستعمال ولكن نشرحه لتمكين الدارس من الاطلاع عليه،وهو أقسام:
أ- بدل الإضراب : حين تخبر عن المبدل منه بشيء،ثم يظهر لك الإخبار بغيره،مثال:تحدثت إلى محمد خالد.
ب ـ بدل الغلط  والنسيان: حين تخبر بشيء فتغلط وتصحح غلطك في نفس الجملة،مثال:شربت شايا قهوة .
5- بدل التفصيل: حين تذكر المبدل منه ويكون في حاجة إلى توضيح وبيان،مثال:أنا فخور بالمعلمين:     معلمي اللغة العربية.

بين البدل والمبدل منه:
1- البدل يتبع المبدل منه في الإعراب رفعا و نصبا و جرا .
2- البدل المطابق يتبع المبدل منه في العدد (الإفراد و التثنية و الجمع) والنوع (التذكير والتأنيث) إلا في بعض الحالات.
مثال : ” فجعل منه الزوجين الذكرَ والأنثى”.المبدل منه (الزوجين) مثنى و جاء البدل (الذكر) مفردا لأجل التفصيل.
3-لا يشترط في البدل أن يوافق المبدل منه في التعريف والتنكير.
4 – يجوز أن يكون البدل والمبدل منه:
– نكرتين. مثال:قال تعالى:{إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا}.
– أومعرفتين . مثال: قال تعالى:{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}.
– أومختلفين مثال: قال تعالى:{ يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه}.
5- يجوز أن يبدل الاسم الظاهر من الضمير المتصل.مثال:  قال تعالى:{ وأسروا النجوى الذين ظلموا}.
6- يجوز أن يبدل من اسم الاستفهام،ولكن يجب دخول همزة الاستفهام على البدل.مثال:من هذا ؟أطبيب أم ممرض؟
7- يجوز أن تبدل الجملة من المفرد. مثال:لا أستطيع الحكم على النص ما قيمته بين النصوص.
8- يجوز أن يبدل المفرد من الجملة. مثال : قل:لا إله إلا الله كلمة التوحيد.
9- يجوز أن يبدل الفعل من الفعل. مثال:قال تعالى:{ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب}.
10- يجوز أن تبدل الجملة بالجملة: نحو:{أمدّكمْ بما تعلمون أمدّكم بأنعام وبنين}.

تنبيهات:
1- كل بدل مطابق هو عطف بيان وليس كل عطف بيان هو بدل. (ابحث في المحفظة عن الفرق بينهما)
2- إذا ورد اسم معرف بـ (ال) بعد اسم إشارة فأعربه بدلا مطابقا أو عطف بيان.مثال: هذا الرجل كريم. إن هذا الرجلَ كريم.مررت بهذا الرجلِ الكريم.
3- الاسم المعرف ب (ال) والوارد بعد أيها أو أيتها يعرب عطف بيان إذا كان جامدا ونعتا إذا كان مشتقا.
مثال1: يا أيها الرجل احذر السيارة. الرجل عطف بيان لأنه اسم جامد
مثال2 :  يا أيها الكريم ساعدْنا . الكريم نعت لأنه اسم مشتق.

4-إذا كان الاستثناء تاما منفيا يجوز إتباعه في الإعراب للمستثنى منه ويعرب في هذه الحالة بدلا،مثال:ما حضرالمدعوون إلا محمدٌ.ما التقيت بأحدٍ إلا محمدٍ.ما رأيت الأطفالَ إلا خالداً.

ملاحظات:

البدل المباين أو المغاير
هو ثلاثة أقسام: بدل الإضراب و بدل الغلط و بدل النسيان
– لاحظوا هذا المثال:تصّقت بدرهم دينار.
– ماذا يقصد المتكلم من هذا المثال؟ أو بالأحرى بماذا تصدق؟
– لا شك أنه تصدق بدينار لأنه ذكر متأخرا عن الدرهم.
– وعلى هذا الأساس يكون المتقدم (درهم) مبدلا منه والمتأخر (دينار) بدلا ولكن ما نوع هذا البدل؟
– هذا البدل قليل الاستعمال ويسمى البدل المباين أو المغاير ونوعه يختلف باختلاق مقصد المتحدث.
في الحالات الثلاثة التالية يكون المتحدث قد تصدق بدينار:
1- إن كان يعلم بأنه قد تصدق بدينار وأراد أن يذكر دينار فغلط وذكر درهم فهذا بدل الغلط.(تصحيح)
2- وإن نسي بأنه قد تصدق بدينار وذكر درهم فتذكر وذكر دينار فهذا بدل النسيان.(تذكر)
بدل الغلط يتعلق باللسان وبدل النسيان يتعلق بالجنان
3- وإن أراد أن يقول درهم ثم خطر له أن يغيّر فهذا بدل إضراب فصار الدرهم كأنه لم يذكر وبعبارة أخرى محا الدرهم وأثبت مكانه الدينار بشرط أن يستعمل المضارع.(استدراك)
بدل الغلط والنسيان يستعمل في الشفهي غالبا وبدل الإضراب يستعمل في الكتابي غالبا.

 











وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.        

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-