تحضير درس الجملة الواقعة نعتا للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس الجملة الواقعة نعتا المقطع الرابع شعوب العالم للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي



الدرس الأول


 ألاحظ ـ  اقرأ الأمثلة التّالية:
ـ الشّواهدتستخرج عن طريق المناقشة تحقيقا للمقاربة النّصيّة:
1-    كنت أتصور أن اليابان بلادٌ صغيرةُ.

المجموعة (أ)
1 ـ الشّباب شعلة تحمل الضّياء للأمّة.
2 ـ تعتزّ الأمّة بشباب طموحاتهم كبيرة.
3 ـ لا تزال طوكيو أجمل مدينة ليلها منير.
4 ـ نأسف لرؤية بطّالين في الشّوارع أو شباب وراء شبح البطالة.

المجموعة(ب)
أفضاله كثيرة.
5 ـ الشّباب عنصر فـعّال            تعقد عليه الآمال وينتظر منه الكثير.
يبني المجتمعات.

ـ لنبدأ بمناقشة شواهد المجموعة ( أ)
1 ـ ما نوع الجملة في المثال 1 ؟ ج: جملة اسميّة.
2 ـ ما طبيعتها ( بسيطة أم مركّبة ) ؟ ج: مركّبة [ الشّباب شعلة ] + [ تحمل الضّياء للأمّة ] 3 ـ حدّدوا عناصرها. ج: الشّباب: مبتدأ ـ شعلة: خبر.
4 ـ هل الجملة تامّة بهذين العنصرين ؟ ج: نعم.
5 ـ وهل يمكن الاستغناء عن الجملة الفرعيّة ( تحمل الضّياء للأمّة ) ؟ ج: نعم يمكن ذلك.
6 ـ بم وصفنا ” الشعلة ” ؟ ج: بأنها تحمل الضّياء للأمة.
7 ـ ماذا نسمّى ” الشّعلة ” في هذه الحالة ؟ ج: موصوف.
8 ـ ما المحل الإعرابيّ للجملة الفرعيّة ؟ ج: صفة.
9 ـ كيف ورد كلّ من الصّفة والموصوف ؟ ج: الصّفة نكرة والموصوف جملة فعليّة.
10 ـ حدّدوا الصّفة والموصوف في المثال 2، ثمّ بينوا نوع كل منهما.
ج: الموصوف: شباب [ نكرة ] ـ الصّفة ( طموحاتهم كبيرة ) [ جملة اسميّة مجرّدة ] 11 ـ كيف ورد الموصوف في المثال الموالي ؟ ج: شبابا وقد ورد نكرة أيضا.
12 ـ وكيف وردت جملة الصّفة ؟ ج: ( ليسوا بمتقاعسين ولا متواكلين ) اسميّة منسوخة
13 ـ دلّوا على هذين العنصرين في آخر مثال، وبيّنوا نوعيهما.
ج: الموصوف: بطالين ( نكرة ) الصّفة ( في الشّوارع ) [ شبه جملة: جارّ + مجرور ] شباب ( نكرة ) ( وراء شبح البطالة ) [ شبه جملة ظرفيّة ] 14 ـ كيف عرفت أنّ جملة الصّفة في المثال 1 تعود على الموصوف ” شعلة ” ؟
ج: من خلال الضّمير المستتر ” هي ” الذي يعود عليها ويربطهما ببعضهما.
15 ـ حدّد الرّوابط بين الصفة وموصوفها في باقي الأمثلة.
ج: المثال 2: الضمير المتصل: هم ( طموحاتهم ) المثال 3 ـ اسم النّاسخ ( الواو) في ليسوا
المثال 4: الرّابط معنوي يفهم من سياق الكلام يمكن تقديره بقولنا موجودون.
16 ـ ما حركة الموصوف في كلّ مثال ممّا سبق ؟ ج: الرّفع، الجرّ، النّصب على التّرتيب الصّفة تتبع الموصوف، إذن فالمحلّ الإعرابي لكل جملة نعتية كمحل موصوفها.. حاول أن تبنيَ أحكام القاعدة بالاعتماد على جمع معطيات هذه المناقشة.

الاستنتاج 01
1 ـ تقع الجملة الفرعيّة في الجملة المركّبة نعتا وحكمها أن تكون زائدة لا يختل المعنى إن اسْتُغْنِيَ عنها، ويُشترَط في موصوفها أن يكون نكرة، كما يصحّ تأويلها بمفرد. وتتبع الصّفة موصوفها في حركته الإعرابيّة.

تفصيل المفهوم:
أ ـ زائدة: لكونها من العناصر المتمّمة التي يمكن الاستغناء عنها.
ب ـ موصوفها نكرة: لأن الجمل وأشباه الجمل بعد النّكرات صفات.
ج ـ تأوّل بمفرد: كقولنا: رأيت رجلا ( يبتسم ) ـ رأيت رجلا مبتسما.
د ـ تكون الجملة النعتيّة في محلّ: رفع أو نصب أو جرّ، وذلك حسب الموصوف.
2 ـ أنواع الجملة النّعتيّة: تكون الجملة النّعتيّة:
أ ـ اسميّة مجرّدة: أرسل الله رسولا ( دعوته نجاةٌ )
ب ـ اسميّة منسوخة:[… فإن يكفر بها هؤلاء فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً (لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ)] ج ـ فعليّة ( فعلها ماض أو مضارع ): [ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ( أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ )]

تنبيه: قد يرد النّعت شبه جملة:
1 ـ من جارّ ومجرور: [ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ ( مِنْ سِجِّيلٍ ) ] 2 ـ ظرفيّة: هذا فارس ( فوق صهوة جواده )
3 ـ ارتباط الجملة النعتيّة بمنعوتها: تشتمل الجملة النّعتيّة على ضمير يربطها بالمنعوت ويكون ضميرا:
أ ـ ظاهرا: مع الجمل الاسمية المجرّدة أو المنسوخة.
ب ـ مستترا: مع الجمل الفعليّة ( في الغالب )
ج ـ معنويّا: تقديره متعلق بمحذوف ( كائن، موجود، مستقرّ… ) مع أشباه الجمل.

 لنواصل مع أمثلة الزّمرة ( ب )
1 ـ ما إعرابكم لكلمة فعّال ؟ ج: صفة.
2 ـ وما إعراب الجمل الثّلاث التي تلته ؟  ج: جمل نعتيّة ثانية.
3 ـ لاحظوا أنّ كلا من هذه الجمل وردت بعد النّعت ” فعّال ” فما المعنى الذي أضافته ؟
4 ـ ما أثر كلّ منها في الجملة الأصلية ( الشّباب عنصر فعّال ) ؟
ج: ماذا نقصد بفعّال حسب المثال 1 ؟ ج: الفعّال الذي تكون أفعاله كثيرة
إذن فالجملة النتعيّة دقّقت المعنى السّابق.
ماذا ننتظر من العنصر الفعّال حسب المثال 2 ؟ ج: تعقد عليه الآمال…
وهذا معناه أن الجملة النعتية قد عملت على تفصيل النّواحي المختلفة للنعت السّابق
ماذا ينتج عن هذا العنصر الفعّال حسب المثال 3 ؟ ج: يبني المجتمعات.
أي أنّ جملة النّعت هنا تبيّن نتيجة النّعت الذي يسبقها. إلام توصّلتم ؟

الاستنتاج 02
3 ـ أثر الجملة النّعتيّة: تدلّ الجملة النّعتيّة عادة على صفة في الموصوف وتفيد إذا وقعت بعد نعت لفظه واحد:
أ ـ تدقيق معنى النّعت السّابق. ب ـ تفصيل نواحيه السّابقة. ج ـ بيان نتيجته.


الدرس الثاني


النص:

الإحسان
إنما الإحسان عاطفة كريمة،تحبها نفس تتألم لمناظر البؤس والحرمان،ويحس بها كل رجل من المحسنين،الذين يعيشون في مجتمع هو المؤمن بالتعاون والرحمة ، فلو أن جميع ما يبذله الناس من مال ، ويسمونه إحسانا خالصا، صادر عن تلك العاطفة الشريفة المؤمنة موجه لخير الفرد والمجتمع ، لما ضاع مستقبل فقير بين المؤمنين ، وما أصبح الإحسان في بلادنا فوضى يناله من لا يستحقه ، ويحرم منه مستحقه .

القاعدة:
تعريف النعت الحقيقي:
النعت الحقيقي ويسمى أيضا الصفة هو من المتممات وهو اسم مشتق أو مؤول بالمشتق يدل على صفة في اسم قبله يسمى المنعوت (الموصوف) لتوضيحه إذا كان معرفة وتخصيصه إذا كان نكرة.
مثال عن التخصيص:قابلت معلما جديدا في مدرستنا.
مثال عن التعريف:قابلت المعلم المفضّل لديّ..
تنبيه:النعت المؤول بالمشتق هو نعت جامد يمكن تعويضه بنعت مشتق.
مثال عن نعت مشتق:هذا رجل كريم. (كريم مشتق من كرم)
مثال عن نعت جامد يؤول بمشتق:هذا رجل جزائري. (جزائري نعت جامد يمكن تأويله فنقول:هذا رجل منسوب إلى الجزائر).
علاقة النعت الحقيقي بمنعوته:
1- في الجملة الواحدة النعت الحقيقي يتبع منعوته في أربع حالات من عشرة. (العدد،النوع،الإعراب،التنكير والتعريف)
–  الإعراب (الرفع أوالنصب أوالجر)،مثال: زارنا رجلٌ غريبٌ.قابلت رجلاً غريباُ.مررت برجلٍ غريبٍ.
–  والنوع (التذكيرأوالتأنيث)،مثال: زارتنا امرأةٌ غريبةٌ.قابلت امرأةً غريبةً.مررت بامرأةٍ غريبةٍ.
–  والتعريف أوالتنكير،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبَ المجتهدَ.أثنيت على الطالبِ المجتهدِ.
–  والعدد (الإفراد أوالتثنية أوالجمع(،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبين المجتهدَين.أثنيت على الطلابِ المجتهدين.

أنواع النعت الحقيقي:
– النعت المفرد (هو الذي يكون كلمة واحدة ولا يكون جملة أو شبه جملة)

 هذا رجلٌ كريمٌ. هذان رجلان كريمان. حضر رجالٌ كرماءُ.
 قابلت رجلاً كريماً. قابلت رجلين كريمين. قابلت رجالاً كرماءَ.
 أحسنت إلى رجلٍ كريمٍ. أحسن إلى الوالدين الكريمين. أحسنت إلى الرجالِ الكرماءِ.

– جملة (فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة)،مثال: زارنا رجل قدِم من وهران. زارنا رجل أخلاقه حسنة. هذا رجل ليس صادقا.
– شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور)،مثال:وُضع تمر فوق المائدة.بيع تمر على النخيل.

تنببهات
1-هذه المطابقة خاصة بالنعت المفرد أما النعت الجملة فهو يشتمل على ضمير يربطه بالمنعوت ويكون مطابقا له في النوع والعدد بخلاف النعت شبه جملة فلا يحتاج إلى رابط.
2) لما تكون الصفة جملة أو شبه جملة يجب أن يكون الموصوف نكرة إلا إذا كانت جملة النعت موصولة فيكون المنعوت معرفة.
3) الصفة التي تكون جملة يجب أن تشتمل على ضمير متصل أو مستتر يربطها بجملة الموصوف.
4) جملة النعت لا بد أن تكون خبرية غير مقترنة بالواو.
5) شبه الجملة (أي الظرف والجار والمجرور) الذي يكون نعتا هو في الحقيقة متعلقهما المحذوف.

مثال: بيع تمر على النخيل.= بيع تمر موجود تمر على النخيل.
شاهدت طائرا فوق الغصن. = شاهدت طائرا موجودا فوق الغصن
6) يستعمل النعت الواحد لأكثر من منعوت إذا كان بنفس اللفظ والمعنى،مثال:كرّمت خالدا وعمر المتفوّقين.نجح أحمد وسمير وسعيدالمجتهدون.
7) إذا اختلفت النعوت في اللفظ والمعنى وجب التفريق فيها بالعطف،مثال:لهذا الرجل ولدان معلّم وطبيب.
8) يقصد بالنعت المفرد الإفراد في التركيب لا في العدد وعلى هذا الأساس يكون النعت المثنى والجمع نعتا مفردا.

معلومات إضافية

الجملة النعتية:

1) يكون النعت جملة خبرية فعلية أو اسمية مرتبطة بجملة المنعوت بضمير يعود عليه .

2) الجملة النعتية تكون خبرية لا إنشائية.

3) إذا كان النعت جملة كان المنعوت نكرة.

مثال:هذه حديقة أزهارها جميلة. فحص الطبيب مريضا يشكو من الوجع.

تنبيه: الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.

أثر الجملة النعتية في المعنى:

الجملة النعتية تدل على:

1) صفة.مثال: اشترى عمر منزلا موقعه جميل.

2) أو على تدقيق معنى صفة قبلها. مثال: اشترى عمر منزلا جديدا انتهى بناؤه منذ شهر.

3) أو تفصيل نواحيها المختلفة. اشترى عمر منزلا جديدا يتكون من أربع غرف ومطبخ ….

تنبيه:

1) من حيث الإعراب لا فرق بين النعت والصفة.

2) من حيث المعنى يوجد فرق فالصفة تدل على الثبوت والنعت يدل على التجدد والتغير.

ـ هذا رجل واقف. (واقف نعت لأن الوقوف لا يدوم)

ـ هذا رجل طويل. (طويل صفة لأنها ثابتة)

الفصل بين النعت والمنعوت:
1) يجوزأحيانا الفصل بين النعت والمنعوت ومن وسائل الفصل الجملة الاعتراضية،مثال:قال تعالى:وإنه لقسمٌ لو تعلمون عظيمٌ.
2) يفصل بين النعت والمنعوت (بلا وإما) فيلزم تكرارهما بين النعوت التالية معطوفتين بالواو،مثال:هذه بضاعة لا غالية ولا رخيصة.كل ظالم له عقاب إما عاجل وإما آجل.

النعت الجامد:
الأصل في النعت أن يكون اسماً مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبَّهة واسم التفضيل. مثال:مررت برجل نائم.وجدت بابامفتوحا.هذا عامل نشيط.زينب فتاة أكرم من أمّها.
قد يأتي النعت جامدا مؤولا بمشتق في الحالات التالية:
1- إذا دلّ على نسبة،مثال:أبو القاسم الشابي شاعرتونسي. (أي منسوب إلى تونس)
2- إذا كان مصدرا،مثال:هذا رجل عدل. (أي عادل)
3- إذا كان اسم إشارة تابعا للمشار إليه،مثال:الولد هذا مؤدب. (أي المشار إليه)
4- إذا كان اسم موصول خاص،مثال:كافات التلاميذ الذين تفوّقوا. (أي المتفوّقين)
5- إذا دلّ على تشبيه،مثال:قابلت رجلا ثعلبا. (أي محتالا)
6- ذو وذات وفروعها التي تدلّ على معنى (صاحب)،مثال:هذا عامل ذو خبرة. (أي صاحب خبرة)
7- إذا دلّ على عدد،مثال:نجح تلاميذ ثلاثة. (أي معدودون)
8- إذا دلّ على نكرة مطلقة،مثال:ساعدني بمبلغ ما. (أي مطلق،غير محدّد)
9- كلمة غير،مثال:هذا تصرف غير مقبول.(أي مرفوض)
10- كلمتا (كل وأي) الكماليتين.
مثال1:هذا رجل أي رجل.= هذا رجل كامل الرجولة.
مثال2:هذا رجل كل الرجل.= هذا رجل كامل الرجولة.
قطع النعت:
يجوز قطع النعت عن التبعية لما قبله:
– فيرفع على أنه خبرٌ لمبتدأ محذوف،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمُ.التقدير:الحمد لله هو العظيمُ.
– أو ينصب على أنه مفعول به لفعلٍ محذوف تقديره (أعني)،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمَ. التقدير:الحمد لله أعني العظيمَ.

تنبيه:يشترط لقطع النعت شرطان:
– ألّا يكون ذكر النعت لازما للمنعوت.

– أن يكون القطع للدلالة على المدح أو الذّم أو التّرحّم،مثال:أحسن إلى الفقيرِ المسكينَ.أحسن إلى الفقيرِ المسكينُ.ابتعد عن الشيطانِ الرجيمَ. ابتعد عن الشيطانِ الرجيمُ.






وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-