تحضير درس عطف النسق للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس عطف النسق المقطع الاول الافات الاجتماعية للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي





أتهيّأ :

لاحظ : البِطالَة مِنَ الآفاتِ ، الخَمرُ من الآفَاتِ ، السّرقَةُ مِن الآفاتِ .
اجمعوا هذا في جملة خالية من التّكرار .ج : البِطالَة وَالخَمْرُوَالسّرِقةُ مِن الآفَاتِ الاجتمَاعِية * ما الذي استعملته في ذلك ؟ ج : حرفُ العَطفِ ( الواو ) سنستفيض في هذا من خلال درس عطف النّسق .

الوضعيّة الجُزئيّة الأولى: 

ـ الأمثلة :

 ـ قراءة أنموذجيّة للأمثلة :

– يقرأ المُتعلّمُونَ الجمل : يقرؤها أجودُ المُتعلّمين أداءً تأسّيا بالأستاذ .
ـ يناقشون لاكتشاف الظّاهرة اللّغويّة والاستنتاج :

 ـ اشتركت صفتان في الارتسام على وجه زهرة . ما هما ؟ج : الرّقّة والحزن .
ـ ما الأداة التي حقّقت هذا الاشتراك في المعنى ؟ ج : حرف الواو .
 ـ كيف نسمّي كلّا منَ اللفظتين رقّة وحزن ؟ ج : رقّة = معطوف عليه ـ حزن = معطوف
ـ ما علامة إعرابهما ؟ ج : الضّمّة ( مرفوعان )
 ـ تأمّل باقي الأمثلة وأجر عليها المناقشة نفسها .

قدّمُوا اسْتنتاجًا مُناسِبًا من خِلالِ مَا توَصّلتُم إليْهِ مِن مُناقشاتٍ .

ـ الاستنتاج 1 :

1 ـ عَطفُ النّسَقِ :

اسْمٌ مَعطُوفٌ يَتبَعُ مَعطُوفَهُ بِوسَاطَةِ أَحَدِ حُرُوفِ العَطْفِ ، فَيَشتَرِكُ مَعَه فِي الإِعْرَابِ ؛ أيْ فِي الرَّفْعِ أو النّصْبِ أو الجَرِّ .
مثال : ( إنَّ اللَهَ وَ مَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ ) وهو نوعان :
ـ أحرُفٌ تَجْعَلُ المَعْطُوفَ وَالمَعْطُوفَ عَليْهِ يَشْتَرِكَانِ فِي اللَّفْظِ وَالمَعْنَى وَهِيَ :
الواو – الفاء – ثمَّ ـ أوـ أم ـ حتى.

 لاحظوا المَجموعَة ( ب)

ـ هل الرّقّة والغلظَة حقّقتا الاشتراك في المَعنى ؟ ج : لم تتشاركا فيه .
– ما الأداة التي منعت ذلك ؟ ج : الحرف لا .
 ـ هل حقّق حرف العطفُ لا الاشتراك في اللّفظ بين المعطوف والمعطوف عليه ؟ ج : نعم
ـ أجر المناقشة نفسها على المثالين الثّاني والثّالث .


تعريف عطف النسق:

 ـ ماذا تستنتجُ ؟
ـ الاستنتاج 2 :

1 ـ أَحْرُفٌ تَجْعَلُ المَعْطُوفَ وَالمَعْطُوفَ علَيهِ يَشْتَرِكَانِ فِي اللَّفْظِ فَقَطْ وَهِيَ : لا ـ بل ـ لكن.

  • أ ـ عَطْفُ : اتبَاعُ لَفظٍ للفظٍ قَبْلَهُ بِوَاسِطَةِ حَرْفٍ .
  • ب ـ النّسَقِ : لأنَّهُ يَنَسِّقُ الكَلَامَ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ بِحَيْثُ يَأخُذ المَعْطُوفُ نسَقَ المَعْطُوفِ عَليْهِ فِي أحْكَامَ مُعَيَنَةٍ ( الإعْرَابِ وَالمَعْنَى )

2 ـ تكون ” أمْ ” متّصلة إذا كان ما بعدها من كلام له صلة بما قبلها : أ عن حبّ النّاس تبحث أم عن احترامهم ؟
ومنقطعة إذا لم تكن صلة بين ما قبلها وما بعدها [هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُأَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ]

3 ـ تعرب ( الواو ـ الفاء ـ ثمّ ) حروف عطف مبنيّة على الفتح الظّاهر لا محلّ لها من الإعراب .
وتعرب ( أوْ ـ أمْ ـ لكنْ ) حروف عطف مبنيّة على السّكون الظّاهر لا محلّ لها من الإعراب .
بلْ : حرف إضراب وعطف مبنيّ على السّكون الظّاهر لا محلّ له من الإعراب .
أمّا ( حتّى ـ لا ) فحرفا عطف مبنيّان على سكون المدّ المقدّر للتّعذّر لا محل لهما من الإعراب .

4 ـ إذا وقع بعد ( حتّى ـ لا ) اسم معرفة بالـ حذف ألفهما نطقا […حتّى الرّجل ] فيعربان : حرفا عطف مبنيّان على السّكون المقدّر على الألف المحذوف نطقاً منعاً لالتقاء ساكنين لا محل لهما من الإعراب .

عطف النسق هو أن يتوسط بين المتبوع والتابع أحد أحرف العطف.
النسق هو التتابع.
ملاحظة:هناك من يسمي الأسلوب كاملا عطف النسق وهناك من يسمي المعطوف عطف النسق.
أحرف العطف:

– هي تسعة : الواو – الفاء- ثم – حتى – أو – أم – بل – لا- لكن.
– الواو والفاء وثم وحتّى تشرك المعطوف والمعطوف عليه في نفس الجكم ونفس الإعراب.
– بل ولا ولكن تستعمل لتصحيح خطأ في أذن السامع.

معاني أحرف العطف:

  • الواو:تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.
  • الفاء:تفيد الترتيب والتعقيب،مثال:صليت الفجر فـالصبح.
  • ثم:ثم تفيد الترتيب والتراخي،مثال:صليت الظهر ثم العصر.
  • حتى:تفيد الغاية والتدرّج،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.
  • أم:تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام،مثال:أشايا شربت أم قهوة؟
  • أو:تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.

ـ الإباحة:اشرب شايا أوقهوة.

ـ التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها.

– الشك أو التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (إذا كان المتكلم لا يعرف من وصل فهذا هو الشك وإذا كان يعرف ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك كي لا يخبره بالحقيقة فهذا هو التشكيك)

  • لا:تفيد النفي بعد أمرأوخبر،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.
  • لكن:تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي،مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.
  • بل:تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.

الإضراب:اشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.

الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة.

معلومات إضافية

الواو:

1- تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.
2- الواو تعطف اسما على اسم،مثال:حضر التلاميذ والأساتذة.
3- وتعطف اسما على ضمير،مثال:قال تعالى:” فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ “.العنكبوت ::15
4- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:دخل الضيف وجلس.
5- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:الباب مغلق والنوافذ مفتوحة.
6- قصدت بقولي مطلق الاشتراك والجمع أن الواو لا تفيد الترتيب بالضرورة فهي قد تفيد:

– الترتيب:صليت الفجر والصبح. (إذا صليت الفجرأولا والصبح ثانيا)

– أوعكس الترتيب:صليت الصبح والفجر. (إذا صليت الصبح ثانيا والفجر أولا)

– أوالمعية:دخل عمر وخالد إلى المنزل. (دخلا معا في وقت واحد)

الفاء:

  • 1- تفيد الترتيب والتعقيب. (يقصد بالترتيب أن من ذُكرأولا وقع أولا ومن ذُكر ثانيا وقع ثانيا ويقصد التعقيب الترتيب المباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بدون فاصل زمني بينهما)

مثال:صليت الفجر فـالصبح.

  • 2- الفاء تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان فـالأطفال.
  • 3- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:” فَـأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَـأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ “.البقرة:36
  • 4- إذا قال قائل:صليت الظهرفـالعصر،نفهم من قوله أنه أخر صلاة الظهر حتى صلاها في وقت العصر وصلى العصر بعدها مباشرة.

ثم:

  • 1- ثم تفيد الترتيب والتراخي. (يقصد بالتراخي الترتيب غيرالمباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بعد فاصل زمني بينهما)

مثال:صليت الظهر ثم العصر.

  • 2- ثم  تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان ثم الأطفال.
  • 3- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:” فَـأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ “.البقرة:259
  • 4- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:” مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ “آل عمران: 197
  • 5- وتعطف جملة اسمية منسوخة على جملة اسمية منسوخة.

مثال:قال تعالى:إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ “.الغاشية :26.

ألَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى  ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى”.القيامة:37/38

حتى:

  • 1- تفيد الغاية والتدرّج. (أي تعميم الحكم الذي بلغ غايته حتى شمل المعطوف)،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.
  • 2- المعطوف بحتى جزء من المعطوف عليه أو من مشتملاته لذلك يشتمل على ضمير يربطه به.

مثال:زرت المدينة حتّى ميناءها. (الميناء جزء من المدينة)
أعجبتني البحر حتى اضطرابه. (الاضطراب ليس جزءا من البحر بل هو من مشمولاته)

  • 3- حتى تعطف اسما على اسم فقط، مثال:نزل ركاب الحافلة حتى قائدها.

أم:

  • 1- تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام.(تسمى أم هذه متصلة ومعادلة لأن همزة الاستفهام دخلت على أحد الطرفين المشكوك فيهما وأم دخلت على الطرف الثاني أما الطرف المتأكد منه فنضعه في الوسط)

مثال:أشايا شربت أم قهوة؟

  • 2- لا يصح أن نقول:أشربت شايا أم قهوة؟ ولا أن نقول:أشربت قهوة أم شايا؟
  • 3- إذا سبقت أم بكلمة سواء فهي تعطف بين الجمل ولا تحتاج إلى جواب وتسمى الهمزة قبلها همزة التسوية،مثال:قال تعالى:” إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ “.البقرة::6
  • 4- قد تكون أم منقطعة للإضراب إذا كانت الجملة التي بعدها مستقلة عما قبلها،مثال:هل فهمت نصيحتي أم أنت لا تهتم بمن  ينصحك؟
  • 5- أم المتصلة تعطف بين اسمين أو جملتين، مثال:أخضرا اشتريت أم فواكه؟ أأعدت الأمانة إلى صاحبها أم احتفظت بها؟
  • 6- الهمزة المنقطعة لا يكون ماقبلها متصلا بما بعدها وهي تفيد الإضراب أي تكون بمعنى بل وهي تعطف بين جملتين فقط ،مثال:فذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ.

أو:

  • 1- تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.

ـ الإباحة:اشرب شايا أوقهوة. (في الإباحة يمكن لي اختيار أحد الطرفين أوالجمع بينهما)

ـ التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها. (في التخييرعليّ اختيار أحد الطرفين ولا يمكن لي الجمع بينهما لمانع عقلي أو شرعي)

– الشك: وصل محمد أوعليّ.(هنا المتكلم نفسه يشك ولا يعرف من وصل)

– التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (هنا المتكلم يعرف من وصل ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك كي لا يخبره بالحقيقة)

– التفصيل:الكلمة اسم أو فعل أو حرف.

  • 2- الشك والتشكيك يدخلان في باب الإبهام.
  • 3- أو تعطف اسما على اسم،مثال: اقرأ مجلة أو جريدة.
  • 4- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:” مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا “.البقرة:106
  • 5- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:” إما أنت ذكي أو زميلك أعطاك الإجابة.

لا:

  • 1- تفيد النفي بعد أمرأوخبر.(تنفي الحكم عن المعطوف بعد إثباته للمعطوف عليه)،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.
  • 2- لا تعطف اسما على اسم فقط.

لكن:

  • 1- تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم أي تثبت الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها)

مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.

  • 2- لكن تعطف اسما على اسم فقط.
  • 3- يمكن تعويض (لكن) ب (بل) فتفيد الاستدراك أيضا،مثال:ما مرض سمير بل أخوه.

بل:

  • 1- تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم)

الإضرابشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.

الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة..

  • 2- بل إذا دلت على الاستدراك فهي تؤدي معنى لكن.
  • 3- بل تعطف اسما على اسم فقط.
ملاحظات:
  1. – الأحرف التي تفيد الاشتراك في الحكم  بين المعطوف عليه والمعطوف هي:الواو،الفاء،ثم،حتى.
  2. – الأحرف التي تعطف اسما على اسم فقط هي:حتى،لكن،لا،بل.
  3. – الأحرف:بل،لا،لكن تستعمل في أسلوب القصر لتصحيح خطأ في أذن السامع.
  4. – إذا قلنا:زارنا محمد لا خالد:
  • – فإذا كان شخص يعتقد أن كلا من خالد ومحمد شاركا في الزيارة فإننا صححنا له خطأه بأن الزائر هو واحد لا اثنان وهذا يسمى قصر إفراد.
  • – وإذا كان شخص يعتقد أن خالدا  هو الزائر فإننا صححنا له خطأه بقلب اعتقاده وهذا يسمى قصرقلب.
  • – وإذا كان شخص مترددا بين الاثنين فإننا صححنا له خطأه بالتعيين لإزالة تردده وهذا يسمى قصرتعيين.

5.- المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب (رفع ونصب وجر)

6 .- اعتبر بعض النحويين إمَّا حرف عطف تؤدي معاني أو.

أمثلة:

ـ الإباحة:اشرب إمَّا شايا وإمَّا قهوة.
ـ التخيير:اركب إمَّا سيارة وإمَّا حافلة.تزوَّج إمَّا فاطمة وإمَّا أختها.
– الشك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.
– التشكيك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.

7- إذا أردنا العطف عى ضمير رفع متصل أو مستتر وجب تأكيده بضمير منفصل مناسب له ليصحّ العطف.

مثال: سافرت أنا ومحمدٌ. (أنا توكيد لفظي وهو الذي سمح لنا بالعطف على الضمي المتصل)
محمد سافر هوخالدٌ.(هو توكيد لفظي وهو الذي سمح لنا بالعطف على الضمي المستتر مع الفعل سافر)

تنبيه:إذا لم نؤكد الضمير المتصل أو المستتر كانت الواو بعدهما واو المعية والمفعول بعدها مفعولا معه.





وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-