تحضير درس الممنوع من الصرف لعلتين للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس الممنوع من الصرف لعلتين المقطع الثالث التضامن الانساني للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي



الدرس الأول 


النماذج
زِنْعَادِلاأنـّـثرَكّبعُجمَةزدْأفعَلفعَالٌ / مَفعَلفعَل
يَزيدُعمَرُعَائشَةكربَلاءُمَايكلُسلمَانُأحمَرُأحَادُ / مَوحَدأخَرُ
أشرَفُهبَلُمريمُبَعلبكُيُوسَفُعدْنانُأعرَجُثنَاءُ / مَثنَى=
أكرَمُقزحُأسَامَةنيويوركُأفريلُجوعانُأشقرُثلاثُ / مَثْلَثُ=

1 ـ  مَا نوعُ الكلمَاتِ : يزيد / أشرَف / أكرَم ؟ ج : أسْماء / أفعَالٌ .
* (  جَاري يَزيدُ طيّبٌ = اسمٌ ــ ( يَزيدُ فِي الخَلقِ مَا يَشَاءُ ) = فعلٌ .
* مَا المُلاحظُ على هذهِ الكلمَاتِ إذن ؟ ج : تصلحٌ أسمَاءً وَأفعَالا .
2 ـ مَا وَزنُ الأسمَاءِ في الخانةِ المُواليَة ؟ ج : فُعَل .
3 ـ مَا الفرقُ بين الاسْمينِ المُؤنّثين : عَائشَة وَمريمُ ؟ ج : عَلامَة التّأنيثِ (ة) في الاسّم عَائشَة
* مَاذا نوعُ التّأنيثِ فِي الاسمِ الذي تلفَظ التاءُ فِي آخرهِ ؟ ج : تأنيثٌ لفظِيّ .
* وَمَاذا نسَمّي مَا كانَ معنَاهُ مؤنّثا دونَ أن تظهرَ عليهِ تاءُ التأنيثِ ؟ ج : مؤنّث تأنيثًا مَعنَويّا .
* أينَ تصنّفُ الاسمَ أسَامة باعتبَار ذلكَ ؟ ج : مُؤنّث لفظا وَمذكّرٌ فِي المَعْنى .
4 ـ كمْ كلمَة في كربلاءَ ومَا معَها ؟ ج : كلمَتانِ ( كربلاءُ = كربٌ + بلاءٌ )
* كيفَ حصَلنَا على كلمَةِ كربلاءَ ؟ ج : بمَزجِ (كربٌ + بلاءٌ) وَدَمجهمَا ليصيرَا كلمَة وَاحِدةٍ
5 ـ هلِ الأسمَاءُ : مَايكلُ ، يُوسُفُ ، أفريلُ عَربيّة ؟ ج : لا ، بلْ أعْجمِيّة .
6 ـ بمَ ختمَ الاسمَانِ : سَلمَانُ وَعدنَانُ ؟ ج : بان .
* هَلْ يَصحّ معنى الاسمَينِ بحذفِ ان منهُمَا ؟ ج : نعمِ ، سَلمَان = سلمٌ ـ عَدنان = عدنٌ .
* لاحِظ أنّ حَذفَ ان لا يؤثّرُ على الاسمَينِ ، فهلْ هيَ أصليّة فيهِمَا ؟ ج : لا ، بلْ زَائدَة .
7 ـ فيم تشتركُ الأسماء التي ذكرنَاهَا إلى حدّ الآن معَ بعضِهَا ؟ ج : كلّهَا أسمَاءُ علمٍ .

الاستنتاج 1

ـ العلمُ المَمنوعُ من الصّرفِ : يُمنعُ العلَمُ من الصّرفِ إذا كانَ :

1 ـ عَلى وَزنِ الفِعلِ : أشرَفُ ـ أحْمدُ ـ أكرمُ ـ يزيدُ … آمنتُ بأحمَدَ رسُولا .
2 ـ مَعدُولا على وَزنِ ” فُعَل ” : قزَح ـ هُبَلْ ـ زُحَل ـ زفَرْ … (عَنْ عُمرَ بن الخَطّابِ ..)
3 ـ مُؤنّثا : تأنيثا لَفظيّا : خَولة ـ فاطمَة ـ حَمْزة .. أوْ مَعنَويّا : رحَابُ ـ منَالُ ـ مريَمُ …
4 ـ مُرَكّبا تركِيبًا مَزجيّا : بورسَعيدُ ـ تلمْسانُ ـ حَضرمَوت : أقمْتُ فِي طولكرَمَ يومينِ .
5 ـ أعْجَميّا : ( … فَبشّرنَاهَا بِإسْحَاقَ وَمِنْ ورَاءِ إسْحَاقَ يَعقُوبَ )
6 ـ مَختوما بألفٍ وَنونٍ زائِدتينِ : مَروَانُ ـ حمْدَانُ … ( … إِنّهُ مِنْ سُليمَانَ …)

1 ـ كلمَة ” جوعَان ” ليسَت اسمَ علمٍ . فمَا دلالتهَا  ؟ ج : تدلّ على وَصفٍ ( صفَة ) .
* فيمَ تشبِه الاسمينِ اللذينِ قبلهَا في الجدوَل ؟ ج : مَختومَة بان زائدتينِ .
* مَا وَزنُ هذهِ الصّفةِ ؟ ج : فَعْلان .
2 ـ ومَا وزنُ الصّفاتِ : أحمَرُ ، أعْرجِ ، أشقرُ ؟ ج : أفعَلُ .
* حدّدْ مُؤنثَ كلٍّ منهَا ؟ ج : حَمْراءُ ، عَرجَاءُ ، شقرَاءُ .
* ما وزنُهَا ؟ ج : فَعلاءُ .
3 ـ وَما وزنُ : أحَادُ ، ثُناءُ ، ثلاثُ ؟ ج : فُعالُ .
* وَما وزنُ : مَوحدُ ، مَثنَى ، مَثْلث ؟ ج : مَفعَل .
* مَا أصلُ هذه الأعدَادِ ؟ ج : وَاحدِ ، إثنان ، ثلاثة …
4 ـ زنْ كلمَة أخَر. ج : فُعَل .
* حدّد مُفردَهَا ؟ ج : أخرَى .
** إلامَ توَصّلتمْ ؟

الاستنتاج 2 

 ـ الصِّفة المَمنُوعَة منَ الصّرفِ : تُمنعُ الصّفة منَ الصّرفِ إذا كانتْ :

1 ـ عَلى وَزنِ (فَعْلانُ) الذي مُؤنّثهُ (فَعْلَى) : سَقيتُ عَابرَ سَبيلٍ عَطشانَ / امرأةً عَطشَى .
2 ـ عَلى وَزنِ (أفعَل) الذي مُؤنّثهُ (فعْلاء) : يتكوّنُ عَلمُنا منْ هلالٍ أحْمرَ ونجمةٍ حَمرَاءَ.
3 ـ مَعدُولة عَلى وزنِ ( فُعَال / مَفعَل ) : ( … ذِي أجنِحَةٍ مَثنى وَثلاثَ وَرُباعَ )
4 ـ مَعدُولة عَلى وَزنِ (فُعَل) وليسَ منهَا إلا كلمَة : “أخرُ” جَمعُ أخرَى (فَعِدّةٌ مِنْ أيّامٍ أخَرَ)

فــوائــــــــــــد

1 ـ إذا عُرّف المَمنوعُ مِنَ الصَّرفِ أوْ أضِيفَ أوْ صُغّرَ جُرّ بالكسْرَة :

* قرأت في المَصاحِفِ .           * تعَلمْتُ فِي مَدَارسِ الوِلايَةِ .          * مَررتُ بأحَيْمدِ . ( تصْغيرُ أحمَدَ )

2 ـ إذا تحَرّك وسَط العلمِ الثّلاثِيّ مُنعَ منَ الصّرفِ ( مَا سَلككُمْ فِي سَقَرَ ) ، وَإذا كانَ وسَطهُ ساكِنا جازَ فيهِ :

الصّرفُ : ( اِهبِطُوا مِصرًا .. ) أو المَنعُ ( اُدْخلوا مِصرَ .. )

3 ـ ﺃﻱُّ ﺍﺳْﻢٍ ﻣُﺮَﻛّﺐٍ ﻳﻨﺘﻬﻲ بـ : ” ﻭﻳﻪ ”  ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜَﺴْﺮ ، ﻣﺜﻞ : قرَأتُ كتابَ ﺳِﻴﺒﻮﻳﻪِ .

4 ـ كلّ أسْماءِ الأنبِيَاءِ مَمنوعَة منَ الصّرفِ إلا ستّةُ جمِعتْ فِي : صَهْلُ نمَشٍ .

ص = صَالح ـ هـ = هُود ـ لـ = لوط ـ ن = نُوحٌ ـ م = مُحمّد ـ ش = شُعيبٌ .

5 ـ العَلمُ المَعدُولُ هوَ ُالمُحوّلُ من لفظٍ إلى آخرَ ، وَقدْ سمعَ عنِ العربِ 15 علمًا مَعدُولا على هذا الوَزن منهَا :

عُمرُ ( المَعدولة عن عَامِر) ـ قزَح ـ هُبَل ـ زُحَل ـ جُحَا ـ مُضر ـ عُصَم ـ جُمَح ـ زُفَر ….

6 ـ لم يُسمَع عن وَزنِ (فُعَل) فِي الصّفاتِ إلا أخر ، وهنَاكَ منْ أضافَ كلمَة : أوَل ، لكنّ هذا شاذّ .

7 ـ إذا قبِلت الصّفتان التي وَزنهَما : ( أفعَل / فعْلاء ) : أرمَل / أرمَلة / (فعْلان / فَعلَى ): سَيفَان ـ سَيفَانة ( مَمْشوق القامَةِ ) التّاءَ صرفَتا

الدرس الثاني


عرض الأمثلة

– أ –

1- سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي.

2- سلمت هدايا إلى يوسفَ وأحمدَ وشعبانَ وعمرَ وإسماعيلَ.

– ب –

3 ـ قدمت طعاما إلى غريب جوعانَ.

4- اشتريت قلما أزرقَ ومقلمة خضراءَ.

5- يمشي الجنود في الاستعراض مثنَى وثلاثَورباعَ.

6- من لا يستطيع صيام رمضان يصوم في أيامٍ أُخرَ.

القاعدة

الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر:

أولا:العلم الممنوع من الصرف

 يمنع العلم من الصرف:

1- إذا كان مؤنثا زائدا على ثلاثة أحرف سواء كان تأنيثه لفظيا أو معنويا أو من الجهتين .

مثال: سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي.

ملاحظة:إذا كان العلم مؤنثا ثلاثيا فإنه يمنع من الصرف إذا كان وسطه متحركا (سقَرُ) ويجوز فيه الوجهان إذا كان ساكن الوسط (هنْدُ،هندٌ).

مثال:

مررت بهنْدَ.مررت بهنْدٍ.

2- إذا كان أعجميا في الأصل زائدا على ثلاثة أحرف،مثال: سلمت هدايا إلى يوسفَ.

ملاحظة: العلم الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط لا يمنع من الصرف،مثال:نوحٌ،لوطٌ.

3- إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين.مثال:تحدثت إلى عدنانَ ورمضانَ وعثمانَ.

4- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا غير مختوم ب(ويه)،مثال:تلمسانُ مدينة في الغرب الجزائري.

ملاحظة: العلم المختوم ب(ويه) يبنى على الكسر،مثال:سيبويهِ عالم نحوي.

5- إذا كان على وزن الفعل،مثال:يزيدُ وأحمدُ تلميذان مهذبان.

6- إذا كان معدولا على وزن فُعَلُ،مثال:عمرُ مسافر.

ثانيا:الصفة الممنوعة من الصرف
تمنع الصفة من الصرف:

1- إذا كانت على وزن (فعلان) في المذكر و(فَعْلَى) في المؤنث،مثال:أطعمت ولدا جوعانَ.هذه بنت جوعَى

2- إذا كانت على وزن (أفعلُ) في المذكر و(فعلاءُ) في المؤنث،مثال:اشتريت قلما أحمرَ ومقلمة زرقاءَ.

ملاحظة: يشترط في منع الصفة التي على وزن (فعلان) ألا ينتهي مؤنثها بالتاء وإلا صُرفت،مثال:تعبانٌ،تعبانةٌ

3- إذا كانت معدولة على وزن (فُعال ومَفعل) من الأعداد التي بين (1 و10)،مثال: يمشي الجنود في الاستعراض مثنَىوثلاثَ ورباعَ.

4ـ إذا كانت معدولة على وزن (فُعَل) من كلمة (آخر)،مثال: مررت بنسوةٍ أخرَ.

جر ما لانصرف بالكسرة:

الممنوع من الصرف يجر بالكسرة إذا عرِّف ب(ال) أو أضيف.

أمثلة:

قرأت لشعراءَ من الجزائر.مفدي زكريا من الشعراءِ المتميزين.مفدي زكريا من شعراءِ الجزائر.

جلسنا على مقاعدَ.جلسنا على المقاعدِ.جلسنا على مقاعدِ المدرسة.

عثرت على قلمٍ أحمرَ. عثرت على القلمِ الأحمر. عثرت على قلمٍ أحمر اللون.

أعجبت بسيارةٍ زرقاءَ. أعجبت بالسيارةِ الزرقاءِ. أعجبت بسيارةٍ زرقاءِ اللون.

معلومات إضافية

1)  الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة .وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها :

– ( فَعْلى ) مثل : جَرْحى – سَلْمى – لَيْلى – مَرْضى – قَتْلى – نَجْوى .

– ( فُعْلى ) مثل : حُبْلى – بُشْرى – صُغْرى – كُبْرى – عُظْمى – مُثْلى – أُخْرى .

– ( فِعْلى ) مثل : ذِكْرى – كِسْرى .

وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : بَرَدَى – حُبارى – سكارى .

2)  الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة . وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها :

– ( فَعْلاء ) مثل : صحراء – بيداء – شقراء – زرقاء – بيضاء – عمياء – حسناء .

– ( فُعَلاء ) مثل : شُعَراء – نُبَلاء – كُرَماء – بُخَلاء – شُفَعاء .

– ( أفْعِلاء ) مثل: أَنْبياء – أَرْبعاء – أَغْبياء – أَذْكياء – أَشْقياء .

وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : كِبْرِياء – تاسوعاء – عاشوراء – زَكَرِيّاء .

3) من الأعلام التي هي على وزن الفعل: أحمد – يزيد – يشكر – يحيى – يسلم –   يعرب – تغلب – ينبع.

4) الأعلام التي هي على وزن ( فُعَل ) محصورة في خمسة عشر اسماً أشهرها : عُمرُ – زُفَرُ – زُحَلُ – قُزَحُ – مُضَرُ – هُبَل .

5) لم يُسمع عن وزن ( فُعَل ) في الصفات إلا أخر.




 

 وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.        

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-