تحضير درس حجة الوداع للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس حجة الوداع للفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

 




الكفاءة الختامية :
–  يقوم بالحقوق والواجبات من خلال معرفة وتحليل خطبة الوداع .
–  يحلل الخطبة ويستنبط القيم الإنسانية المثلى التي دعا إليها الإسلام .
– يوازن بين ما جاء في الخطبة وبين ما تضمنته الدساتير البشرية الموضوعة .

السند:
“أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.
أيها الناس إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا .
أيها الناس إنما النساء عندكم عوان ..فلهنّ عليكم حق فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه ، فلا تظلمن أنفسكم فإنّي قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به : كتاب الله ، وسنّة نبيه ، الا هل بلّغت؟ اللهم اشهد .
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على أعجمي ولا لأحمر على أبيض إلا بالتقوى – ألا هل بلغت….اللهم فاشهد. فليبلغ الشاهد منكم الغائب، فربّ مبلّغ أوعى من سامع . وأنتم تُسألون عنّي ، فما أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنّك قد بلّغت وأدّيت ونصحت”.

المهمات:
– حجة الوداع )المناسبة، أهم الأعمال التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلّم: تعليم الصحابة رضي الله عنهم مناسك الحج وإلقاء خطبة حجة الوداع(
– بيان المبادئ الأخلاق الإنسانية التي تضمنتها خطبة حجة الوداع
– العادات والممارسات الجاهلة الواردة في الخطبة حسب موقف الإسلام منها
الوسائل: الكتاب المدرسي – السبورة –أشرطة – وسائل أخرى.

مراجعة الدرس الماضي فتح مكة.
الوضعية الانطلاقية: في خرجة ميدانية نظمتها متوسطتك لزيارة مقر الشرطة انتبهت إلى وثيقة معلقة على الجدران بعنوان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فاكتشفت أثناء قراءتها أنها تتقاطع مع بعض عبارات خطبة حجة الوداع .عد إلى نص خطبة حجة الوداع وقم ب:

المهمات:
– ذكر أهم ما جاء من أحكام في خطبة حجّة الوداع .
– بيان المبادئ والأخلاق الإنسانية التي تضمنتها خطبة حجة الوداع .

الوضعية الجزئية الأولى:
مناقشة السند السابق بمزيد من الشرح والتوضيح والتفصيل والاستدلال

1- أتعرف على الأحداث من الفتح إلى الوفاة:

 أتعرف على حَجّة الوداع:
مكث صلى الله عليه وسلم بالمدينة تسع سنين لم يحج ولما فرض الله الحج في أواخر السنة التاسعة عزم على الحج في الخمس الأواخر من شهر ذي القعدة وبداية ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة؛ حيث حج حجة الوداع، وهي أول وآخر حجة حجها صلى الله عليه وسميت بهذا الاسم لأنه صلى الله عليه وسلم ودع الناس فيها. لم يمكث الرّسول الكريم بعد هذه الحجة سوى ثلاثة أشهر ثم توفاه الله تعالى بعد ذلك.

أهم الأعمال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع:
– أداء مناسك الحج تعليم الصحابة رضي الله عنهم مناسكهم.
– في عرفة ألقى خطبة حجة الوداع. التي تضمنت تعاليم دين الإسلام.

 المبادئ والأخلاق الإنسانية التي تضمنتها خطبة حجة الوداع:
1- حرمة الدماء والأموال والأعراض: أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.
2- تحريم الربا: وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمى العباس بن عبد المطلب.
3- الابتعاد عن عادات الجاهلية: وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
4- الابتعاد عن طريق الشيطان: أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد فى أرضكم هذه، ولكنه قد رضى أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسئ زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله.
5- احترام النساء وحسن معاملتهن: أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشكم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً.
6- النهى عن السرقة: أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
7- المساواة بين جميع البشر في الإسلام: أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربى على عجمى فضل إلا بالتقوى.
8- أخوة الإسلام : أوصى عليه الصلاة والسلام بدعم الرباط بين قلوب المؤمنين، ورعاية الأهل وصلة الأرحام فحرم الظلم .

– أعتبر من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم( من حجة الوداع):
– تعتبر خطبة الوداع من أهم الآثار التاي تركها النبي صلى الله عليه وسلم في سيرته نظرا لما تحمله من مبادئ هامة في علاقة المسلمين فيما بينهم، وعلاقتهم مع غيرهم.

– من أهم توجيهات هذه الخطبة:
– تحريم دماء المسلمين وأموالهم، وتحريم الربا، والحرص على أداء الأمانات؛
– العمل على اجتناب صغائر الذموب حفاظا على الدين؛
– التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لأنهما الخلاص والفلاح في الدنيا والآخرة؛
– الحرص على الوحدة بين المسلمين والأخوة بينهم، وتجنب كل أسباب الفرقة ومظاهرها.
– إن النصر من عند الله، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته متأكدين من هذا النصر؛وما شكره صلى الله عليه وسلم وتواضعه لله لما دخل مكة إلا دليل على ذلك.
– عفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن المشركين دليل على سمو خلقه الكريم؛ فلقد حاربهم لما حاربوه، ولما استسلموا وجنحوا للسلم سالمهم، ولما تمكن منهم عفا عنهم.
– الشورى والتشاور خلق إسلامي نبيل ينبغي الاتصاف به عند الإقبال على أمر ما.
الوضعية الجزئية الثانية:
أقوم تعلماتي 3-4 ص66







 وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-