تحضير درس الدعوة الى الاسلام للسنة أولى متوسط

 تحضير درس الدعوة الى الاسلام للفصل الثالث للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

 

 


الوضعية المشكلة لضبط وتوجيه التّعلمات : أخبر” ورقة بن نوفل ” نبيّ الله أنه سيلاقي الأمرّين من قومه حين يدعوهم إلى عبادة الله ، بيد أن هذا لم يثن من عزيمته صلى الله عليه وسلم فأدى الرّسالة على أكمل وجه ، رغم العقبات والصّعاب ، وقد أعانه على ذلك التّوجيهات الرّبانيّة ، التي بينت له كيفية الدعوة الإسلامية . فكيف تمّ ذلك ؟ وما أهم الأحداث التي وقعت في كل مرحلة ؟

استنتاج عنوان الدرس الجديد : الدّعوة إلى الإسلام ، و تسجيله على السبورة .

الوضعية التعليمية الجزئية : أوحى الله إلى نبيه صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل أن يبدأ في الدعوة إلى الإسلام كيف بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته ؟ لماذا ؟ بم تميّزت هذه المرحلة ؟

 المرحلة الأولى : الدّعوة السّرّيّة :

1ـ الدّعوة سرّا :

ـ بدأ عليه الصّلاة والسّلام بقرابته،فأوّل من أسلم (زوجته خديجة،علي بن أبي طالب، زيد بن حارثة، أبو بكر الصّدّيق، عثمان بن عفّان، الزّبير بن العوّام، عبد الرّحمن بن عوف، سعد بن أبي وقّاص …).
ـ لمّا زاد العدد عن الثّلاثين اختار لهم الرّسول الكريم دار الأرقم بن أبي الأرقم يعلّمهم فيها ما نزل من القرآن.
ـ دامت هذه المرحلة 3 سنوات، ودخل في الإسلام ما يقارب 40 بين رجل وامرأة.

ـ نزل الأمر الربّاني بالدّعوة سرا في قوله تعالى : [ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْـــرَبِينَ ]

ـ بدأ الرّسول صلى الله عليه وسلم دعوته إلى توحيد الله سرّا ، حذرا من قريش ، فكان يدعو من التمس فيهم خيرا وقبولا من أقربائه و صحبه .

ـ السابقون إلى الإسلام : زوجته خديجة ، أبو بكر ،علي ، زيد ، عثمان، الزبير عبد الرحمن بن عوف ،سعد بن أبي وقاص ، عمار وأبوه ياسر وزوجه سمية . كانوا يلتقون بالنّبيّ و يتعبّدون سرّا ، ولما زاد عددهم عن ثلاثين ، اختار لهم النّبيّ دار الأرقم بن أبي الأرقم ليلتقي بهم ، و يعلّمهم مستجدات الإسلام .

ـ دامت الدعوة السّريّة ثلاث سنوات ، بلغ عدد المسلمين خلالها أربعين رجلا وامرأة عامتهم من الفراء والعبيد .

الوضعية التعليمية الجزئية : ما مرحلة الدعوة السرّيّة إلا تهيئة لمرحلة كبرى

تليها ، فيها الكثير من التّحديات ، هي الدعوة جهرا .

التعليمة : متى بدأت الدّعوة الجهريّة ؟ لم ؟ ما أهم أحداثها ؟

2ـ الدّعوة جهرا :

ـ بعد تزايد عدد المسلمين وأصبح من الصّعب على المشركين مواجهتهم أذِن للنّبيّ أن يجهر بدعوته فنزل قوله تعالى :”وأنذر عشيرتك الأقربين” الشّعراء / 214.
ـ وبدأ النّبيّ في توسيع دائرة الدّعوة استجابة لقوله تعالى:” فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين” الحجر / 94. (أي :فامضفيتنفيذماأمرتكبه)
ـ صعد على جبل الصّفا ونادى في النّاس حتى اجتمعوا وعرض عليهم الأمر، بعد أن شهدوا على صدقه ، فكان أوّل من عارضه أبو لهب، فنزل قوله تعالى:” تبّت يدا أبي لهب وتبّ” (المسد / 1).

3ـ موقف المشركين من الدّعوة:
ـ دعا نبيّنا عليه الصّلاة والسّلام المشركين إلى ترك عبادة الأصنام والدّخول في عبادة الله لكنهم رفضوا الحقّ وأعلنوا حربا على النّبيّ وأصحابه.
ـ صبّ المشركون على المسلمين ألوانا من الأذى (سبّ، تعذيب، وقتل بعضهم …)
ـ رموا النّبيّ بالتّهم فقالوا عنه أنّه مجنون وساحر .
ـ أصرّ النّبيّ على مواصلة الدّعوة فتزايد عدد المسلمين رغم التّهديد والتّعذيب.
ـ عزل المشركون المسلمين وحاصروهم مدّة 3 سنوات في شعاب مكّة، فكانوا لا يتعاملون معهم ولا يبيعونهم حتّى أكل المسلمون أوراق الشّجر من شدّة الجوع









وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-