تحضير درس سورة البروج للسنة أولى متوسط

 تحضير درس سورة البروج للفصل الثاني للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

 




سورة البروج 

بسم الله الرحمان الرحيم 

الوضعية المشكلة لضبط وتوجيه التّعلمات : تمادى كفارقريش في تعذيب المسلمين الذين اتبعوا النّبيّ صلى الله عليه وسلم فسلّطوا عليهم أقسى أنواع العذاب ، ولما نفذ صبرهم أراد الله أن يخفف عنهم وأن يواسهم ، فذكّرهم بالأشد منهم عذابا من الأمم السّابقة كأصحاب الأخدود حين أحرقوا أحياء في خندق ، فلم يثنهم هذا على إيمانهم . أين ذكرت هذه القصة ؟ ومن هم أصحاب الأخدود ؟ ولم حملت سورة البروج هذا الاسم ؟ ما فحوى هذه السّورة ، و ماذا نستفيد منها من عبر ؟

أقرأ وأتعلم :

الوضعية التعليمية الجزئية : يعيننا حفظ القرآن الكريم على أداء واجباتنا اليومية من صلاة وذكر ونحوهما ، كما أن تدبره وفهم معانيه يساعدنا في حياتنا اليومية على الاستدلال والبرهنة على حقيقة ما ، و تفيدنا قصصه في استخلاص العبر .

المهمّات : أحفظ سورة البروج وأستظهرها مراعيا لأحكام التّلاوة و أحكام التجويد و وابد على سورة البروج في صلاتك ، وعند الاستدلال على ثبات المؤمن .

دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم على ص : 17 ، و حثّهم على متابعة قراءة الأستاذ النموذجية (من حافظته) ، لتتبع بعدها بأجود القراءات من قِبَلِ المتعلّمين .

1 ـ أتعرّف على السّورة :

الوضعية التعليمية الجزئية : تختلف كل سورة عن الأخرى في : الاسم ، عدد الآيات ، الترتيب ، الموضوع . سبب نزول ، حدد هذا في سورة البروج .

تسميتها : سمّيت بهذا الاسم لقسم الله به (البروج) في بدايتها .

نزولها : مكيّة

عدد آياتها : اثنتان وعشرون (22) آية ، عدد كلماتها : 109 عدد حروفها : 430 ـ ترتيبها : تقع بين سورتي الانشقاق والطّارق

رتبتها في المصحف : الخامسة و الثمانون (85) ـ نزلت بعد سورة : الشّمس .

موضوعها : يدور محور السّورة حول العقيدة الإسلامية وحادثة أصحاب الأخدود وهي قصة التضحية بالنفس في سبيل الإيمان ، و أنّ الله تكفّل بحفظ كتابه العزيز.

شرح المفردات :
البروج :مواقع الكواكب والنّجوم .
اليوم الموعود :يوم القيامة .
شاهد :من يشهد .
مشهود:من يُشهد عليه .
قُتِل :لُعِن أي طُرٍد من رجمة الله .
الأخدود :الشّقّ العظيم المستطيل في الأرض كالخندق .
النار ذات الوقود :العظيمة الشديدة اللهب .
نقموا :كرهوا وأنكروا .
فتنوا :عذّبوا وأحرقوا .
البطش :الأخذ بشدّة وقوّة وعنف.
يبدئ ويعيد :يبدأ خلق الإنسان ثمّ يحييه بعد موته.
في لوح محفوظ :مثبت عند الله في لوح يتضمّن ما كان وما سيكون

التحليل والمناقشة :
بم افتتح الله السورة ؟ علام أقسم ؟ ما القصّة التي تضمّنتها السّورة ؟ لماذا ذكر الله قصة أصحاب الأخدود وقصّة هلاك فرعون وجنوده؟ ما مصير كلّ من كفر بالله وطغى وتجبّر ؟

المعنى الإجمالي للآيات :
أقسم الله عزّ وجلّ بالسّماء وبيوم القيامة وبالرّسل والخلائق على هلاك المجرمين الذين طرحوا المؤمنين في الأخدود الملتهب بالنّار ، لا لشيء إلا لأنهم آمنوا بالله ، وتوعّد أولئك الفجّار بعذاب جهنّم ، وبشّر المؤمنين بالجنّات وما فيها من خيرات، وذكرت السّورة قدرة الله على الانتقام من أعداء رسله وأنبيائه، كما فعل بفرعون وجنوده الطّاغين، وهذا تسلية لنبيّه محمّد عليه الصّلاة و السّلام ممّا يلقاه من كفرة قريش المكذّبين وتخويف لهؤلاء المعتدين الظّالمين.

العبر المستفادة من الآيات :
ـ حقيقة البعث والجزاء يوم القيامة .
ـ تذكير المؤمنين بالصّبر على الأذى في سبيل الحقّ وتبليغ دعوة الله .
ـ الثواب الذي ينتظر المؤمنين الصّابرين ، والعذاب المعدَّ للعصاة الكافرين.
ـ شرف القرآن وعلو منزلته وإثباته في اللوح المحفوظ








 


وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-