تحضير درس التهيئة الاقليمية في قارة اسيا للمقطع الثالث السكان والبيئة للسنة الثانية متوسط

  تحضير درس التهيئة الاقليمية في قارة اسيا للمقطع الثالث السكان والبيئة للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 



الوضعية المشكلة:وأنت تتصفح خرائط اقتصادية لقارة أمريكا مع صديقك استنتجتما فكرة أ ن الشمال أكثر تقدما من الجنوب خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي أحسن ت استغلال مؤهلاتها الطبيعية والبشرية والاقتصادية لتهيئة اقليمها. فقررتما البحث لفهم

مظاهر القوة في الولايات المتحدة الأمريكية : 

اتساع المساحة وتنوع التضاريس
وفرة الموارد المعدنية والطاقوية والثروة المائية (الطاقة الكهرومائية )
ارتفاع نسبة التعليم
نشاط السياحة وقوة عملتها الدولار

 الموقع الجغرافي والفلكي لأمريكا :

أ- الجغرافي: تقع قارة أمريكا في النصف الغربي من العالم و هي محصورة بين المحيط الأطلسي شرقا و و المحيط الهادي غربا .
ب- الفلكي : تمتد بين خطي طول 35 و 170 غربا وبين دائرتي عرض 85 شمالا و 56 جنوبا .
ج – المساحة : تبلغ مساحة قارة أمريكا 42 مليون كلم ²

 مظاهر السطح في أمريكا :

أ- أمريكا الشمالية : يقصد بها الجزء الشمالي للقارة تضم سهول ساحلية مطلة على المحيط الأطلسي شرقا و الجبال أبرزها الروكي و الأبلاش بالإضافة إلى الهضاب أشهرها هضبة كولورادو

ب- أمريكا الشمالية : يقصد بها الجزء الجنوبي للقارة توجد بها أكبر سلسلة جبلية في العالم و ( الأنديز 7000كلم ) بالإضافة إلى الهضاب كهضبة البرازيل و السهول الفيضية ( حوض الأمازون )

 السكان في قارة أمريكا

1- تعمير القارة: سكن القارة الهنود الحمر وهم السكان الأصليون للقارة وقد قدموا إليها من جنوب شرق آسيا .وبعد اكتشاف القارة في القرن 15م(1492م)توافد إليها الأوروبيون (الأسبان والبرتغاليين والانجليز والفرنسيين…) ثم السكان السود الذين جلبهم الأوروبيون من أفريقيا للعمل في المزارع.

2- توزيع السكان:  بلغ عدد سكان قارة أمريكا 1002مليار نسمةسنة2016. أما الكثافة السكانية تصل إلى 23.83ن/كلم2 وهي تتباين من منطقة إلى أخرى.
يتركز معظم السكان على السواحل خاصة الشرقية منها والسهول الداخلية ولوفرة الموارد المعدنية والطاقوية والتي تضم المدن المليونية مثل لوس انجلس ونيويورك (الو. م.أ) ساو باولو(البرازيل)ومكسيكو (المكسيك)وبيونس أيرس (الأرجنتين)

 تهيئة الإقليم في أمريكا الشمالية

1- تعريف تهيئة الإقليم: هو تخطيط تنجزه الدولة لتنظيم مجالها الاقليمي وذلك باستغلال الإمكانيات المتوفرة الطبيعية والبشرية والاقتصادية المتاحة بشكل العقلاني بغرض تحسين مستوى معيشة السكان.

2- بطاقة فنية عن الو. م.أ : تقع في الجزء الشمالي للقارة تبلغ مساحتها 9.3م/كلم2 ويبلغ عدد سكانها 335م/ن وهي من أكثر الدول تطورا في العالم.

3- أسس التهيئة الإقليمية في الو.م.أ : شرعت الو.م.أ في تهيئة إقليمها الشرقي أي الجهة الأطلسية ويعد مركز القوة وهو يعتمد على الأسس التالية:

 انجاز شبكة مدن منظمة ومهيكلة.
 انجاز شبكة طرق ومواصلات ضخمة لتسهيل حركة تنقل السكان.
 استغلال الموارد الطبيعية بصورة عقلانية وتنويع نشاطاتها الاقتصادية.

أثار تهيئة الإقليم في الو.م.أ :

 تطور وقوة المدن الصناعية الميغالوبوليس (بوسطن. نيويورك . فيلادلفيا . واشنطن) حيث تتحكم في 90%من المعاملات المالية وتسير على 33%من التجارة الخارجية وتقدم20%من فرص العمل و20 من أشطة البحث العلمي

 إنجاز شبكة طرق و مواصلات لتسهيل حركة السكان
إنجاز شبكة مدن منظمة و مهيكلة
 إستغلال الموارد الطبيعية و تنويع نشاطاتها الإقتصادية
انتشار الفقر في المناطق التي يعيش فيها السود(التميز العنصري)
 التلوث البيئي



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-