تحضير درس التنمية في جنوب افريقيا للمقطع الثاني السكان والتنمية للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس التنمية في جنوب افريقيا للمقطع الثاني السكان والتنمية للسنة الثالثة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي




الكفاءة الختامية للمقطع:  يقارن بين إمكانات التنمية ومعيقاتها في إفريقيا مستخلصا متناقضات التنمية في القارة.

مركب الكفاءة المعرفية: يتعرف على مظاهر التنمية في جنوب إفريقيا وعوامل اِزدهارها.

الموارد المعرفية المستهدفة:

 إبراز عوامل التنمية في جنوب إفريقيا.
معرف مظاهر التنمية في جنوب إفريقيا.

  الوضعية المشكلة الجزئية: اِندهشت أختك وانتم تتابعون شريطا وثائقيا حول واقع التنمية في جنوب إفريقيا فسألتك عن هذا التطور رغم وقوع الدول في إفريقيا.. من خلال ما تعلمت والسندات المتاحة اِشرح لها عوامل التنمية في جنوب إفريقيا مبرزا مظاهرها.

مفهوم التنمية :
هي عملية تطوير شامل أو جزئي باستعمال وسائل مختلفة تهدف برقي بالإنسان بما يتوافق مع احتياجاته وامكاناته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية

1/ العوامل المساعدة على التنمية في جنوب إفريقيا:

الاستغلال الجيد للموارد الطبيعية والبشرية.
تشجيع الاِستثمار الداخلي والخارجي.
الاِهتمام بالبحث العلمي.
الاستقرار السياسي والقضاء على نظام الأبارتيد.

2/ مظاهر التنمية:

  • الزراعة: حققت جنوب إفريقيا الاكتفاء الذاتي في المجال الزراعي ومن أهم المنتجات الزراعية: القمح، الذرة، الشاي، قصب السكر، بالإضافة إلى الثروة الحيوانية (أبقار، أغنام…).
  • الصناعة:تعتمد على المواد الخام وتوفر الأسواق واليد العاملة ومصادر المياه، وتعتبر
    جنوب إفريقيا المنتج الرئيسي للذهب والماس ومختلف المعادن في العالم، كما تعرف تطورا في الصناعات الثقيلة كالصناعة الميكانيكية وصناعة السيارات..
  •  التجارة: من أهم صادراتها: الذهب والماس والمعادن والصوف والذرة والسكر والفواكه.. أما الواردات فتتمثل في: الآلات ومعدات النقل والمواد الكيمياوية والبضائع المصنعة والنفط…
  •  السياحة: تمثل السياحة في جنوب إفريقيا مصدرًا هاماًّ في الدخل القومي، حيث فاقت مداخيل السياحة 6.7 مليار دولار في السنة.

  الوضعية المشكلة التقويمية: من خلال ما درست عن واقع التنمية في جنوب إفريقيا.. اُكتب فقرة تتحدث فيها عن تحديات هذه الدولة من أجل تحقيق التنمية

الفقرة النموذجية

تعتبر جنوب إفريقيا دولة يُقتدى بها في مجال التنمية، حيث اِستطاعت تحقيق تطور كبير في التنمية الاِقتصادية والبشرية.

إن أبرز عوامل تطور التنمية في جنوب إفريقيا هو الِاِستقرار السياسي بعد القضاء على نظام الأبارتيد (التمييز العنصري) بين 1990 و 1993  بالإضافة إلى اهتمامها بالعلم والعلماء وتشجيعهم على البحث العلمي في جميع المجالات ( زراعة، صناعة، خدمات… )، كما أن اِمتلاكها لثروة هائلة من الموارد الطبيعية خاصة المعادن النفيسة جعلها دولة غنية، وكذا تشجيع الاِستثمار الداخلي والخارجي، وتقديم التسهيلات لكل من يريد بناء الوطن.

وفي الأخير نستطيع القول أن جنوب إفريقيا اِستطاعت تحقيق ما عجزت عنه باقي دول القارة بفضل جهود الدولة المبذولة للوصول إلى التنمية المستدامة.



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.      

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-