تحضير درس التطور الحضاري للممالك الامازيغية للسنة أولى متوسط

 تحضير درس التطور الحضاري للممالك الامازيغية للمقطع الثاني التاريخ الوطني للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

  

 


الوضعية المشكلة الجزئية: أعلنت دار الثقافة على منح جوائز قيمة لمن ينجز أحسن مشروع حول تاريخ الممالك الأمازيغية وعلاقاتهم مع الشعوب المجاورة، وكان أخوك من بين المشاركين في المسابقة.. ساعد أخاك في إنجاز المشروع.

الموارد المعرفية المستهدفة:

التعرف على أهم الممالك الأمازيغية في شمال إفريقيا.
التعرف على علاقاتهم مع الشعوب المجاورة.
التعرف على نظام الحكم لدى الممالك الأمازيغية القديمة.
 التعرف على النظام الاِقتصادي ومختلف الفنون والعلوم والمعتقدات للممالك المازيغية.

مفاهيم للشرح:

شيشناق: فرعون مصري من أصل مغاربي.
الفراعنة: ملوك مصر القدماء.
الفينيقيون: سكان فينيقيا (بلاد الشام).
النظام الملكي: نظام حكم وراثي.
خط تيفيناغ: كتابة أبجدية ابتكرها سكان بلاد المغرب.
قبر الرومية: ضريح روماني قديم بالجزائر.

الممالك الأمازيغية: ظهرت الممالك في شمال إفريقيا بداية من  القرن 3 ق.م.








مملكة نوميديا

مملكة المور ( موريطانيا )

أ/ قبل الوحدة:

 نوميديا الشرقية (ماسيليا): اِمتدت من قرطاجة شرقاً إلى قسنطينة غرباً من أشهر ملوكها ماسينيسا.

–  نوميديا الغربية (ماسيسيليا): اِمتدت من قسنطينة شرقاً إلى وادي ملوية غرباً من أشهر ملوكها  سيفاكس.

ب/ بعد الوحدة: صارت نوميديا دولة قوية بعد اِتحاد ماسيليا وماسيسيليا وتطور جيشها واقتصادها بفضل جهود ملوكها وأبرزهم: ماسينيسا ويوغرطة.

 

اِمتدت من وادي ملوية شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً ومن أشهر ملوكها بوخوس الأول.

 

 

2/ علاقاتهم بالشعوب المجاورة: 

أ/ مع المصريين: دخل اللوبيون مصر بحثاً عن الاستيطان ثم اِستطاع زعيمهم شيشناق تأسيس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين.

ب/ مع الفينيقيين: جاء الفينيقيون إلى شمال إفريقيا مسالمين وأسسوا مدينة قرطاج، ثم تحولوا إلى مستعمرين فأخرجهم المغاربة من بلاد المغرب.

ج/ مع الإغريق (اليونانيون): تميزت العلاقة في المرحلة الأولى بالسلم والثانية بالتوتر والاِضطراب بعد اِحتلالهم لعدة مناطق في بلاد المغرب.

د/ مع الرومان: نتيجة رغبة الرومانيين في المزيد من التوسع نشبت حروب بينهم وبين القرطاجيين سميت بالحروب البونية الثلاثة وامتدت من 264 ق.م إلى 146 ق.م.

 نظام الحكم: كان نظاماً ملكياً وراثياً محصوراً في العائلة الحاكمة.

 النظام الاِقتصادي: اِهتموا بالزراعة خاصة في عهد الملك ماسينيسا، وكانت الحبوب على رأس المحاصيل الزراعية و كانت تُصدر كميات كبيرة منها إلى روما.

 العلوم والفنون: اِهتم الملوك بالتعليم والثقافة، واشتهر بعضهم في العلم والأدب مثل: يوبا الثاني والقديس أغسطس، كما احتكوا بالشعوب المجاورة كالرومان واليونانيين والفينيقيين، واستعملوا في كتاباتهم خط التيفيناغ.

 المعتقدات: كان مجتمع شمال إفريقيا وثنياً ومن معبوداتهم الإله بعل آمون وهو مزيج بين بعل القرطاجي وآمون المصري، وبعد الاحتلال الروماني لبلاد المغرب اِعتنق الكثير منهم الدين المسيحي، وتركوا عدة آثار عمرانية دينية مثل: قبر الرومية بتيبازة وعدة مدن وأسوار تعرضت للتدمير والتخريب من طرف الاستعمار

مرحلة استثمار المكتسبات —الإدماج الجزئي :

في حصة تلفزيونية جاء على لسان أحد المتدخلين أن سكان شمال إفريقيا قديما لم تكن لهم حضارة، وقد استفادوا من حضارات الشعوب المجاورة لهم كالمصريين واليونانيين، ويستشهد بإطلاق الرومان لتسمية البربر عليهم غير المتحضرين.

السندات: المكتسبات القبلية، نصوص، صور الكتاب المدرسي ص82-86
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة، ومكتسباتك القبلية رد عليه وحدد مواطن الحضارة البونية اللوبية ،وإطارها الزماني ،ومدى تأثيرها وتأثرها بالحضارات المجاورة.

المقدمة:

لم يكن سكان شمال إفريقيا في القدم في معزل عن التحضر حيث قامت بها الحضارة اللوبية البونية.

العرض:

الحضارة البونية اللوبية هي امتزاج الحضارة الفينيقية (البونية) مع الحضارة المحلية للأمازيغ (اللوبية) سادت منطقة شمال إفريقيا تجلت مظاهرها في استخدام الخط التيفيناغ المشتق من الأبجدية
إلى جانب الأبجدية الفينيقية في سجلاتهم ومؤلفاتهم،واشترك الفينيقيون واللوبيون في عبادة بعض الآلهة أمثال :بعل وعشتروت وتانيت،وكانت لهم طقوسا متشابهة ،واستفاد سكان المغرب من كتاب ماغون القرطاجي في الزراعة ،وصدروا منتجاتهم عبر الموانئ البونية النوميدية من قمح وزيتون وغيرها.

الخاتمة:

وبذلك استفاد السكان من جيرانهم وتعاونوا في بناء الحضارة البونية اللوبية 







وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-