تحضير درس الاحتلال البيزنطي لبلاد المغرب ومقاومته للسنة أولى متوسط

 تحضير درس الاحتلال البيزنطي لبلاد المغرب ومقاومته للمقطع الثاني التاريخ الوطني للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

  

   


الوضعية المشكلة الجزئية: تبين لك من خلال الدروس السابقة بسالة سكان بلاد المغرب في صد العدوان الروماني والوندالي وبقي لك التطرق للاحتلال البيزنطي.. من خلال سندات الكتاب المدرسي تتبع هذا الاحتلال معرفاً البيزنطيين ومبرزاً أسباب الاِحتلال ومبينا مدى اِستعداد القبائل البربرية في التصدي له.

الموارد المعرفية المستهدفة:

 التعرف على البيزنطيين وأسباب اِحتلالهم لبلاد المغرب.
إِبراز سياسة البيزنطيين والمقاومة البربرية لهم.

مفاهيم للشرح:

بيزنطة: عاصمة البيزنطيين.
القسطنطينية: هي بيزنطة قبل تغيير اِسمها نسبة لقسطنطين الأول.
الحكم المستبد: الحكم الظالم.
تقديس الحرية: التضحية من أجلها.

الاِحتلال البيزنطي لبلاد المغرب: (534 م – 647 م )

3/ البيزنطيون: هم الرومان الشرقيون عاصمة بلادهم بيزنطة التي تحولت إلى القسطنطينية، اِحتلوا بلاد المغرب من 534 ق.م إلى 647 م.

 أسباب الاِحتلال:

توسيع رقعة الإمبراطورية البيزنطية خارج أوربا.
الاِنتقام من الوندال الذين أخرجوا الرومان من بلاد المغرب.
اِستغلال ثروات بلاد المغرب.
إعادة الاِعتبار لأمجاد الإمبراطورية الرومانية.

 سياستهم في بلاد المغرب:*

حكم البيزنطيون بلاد المغرب حكماً عسكرياً مستبداًّ وقاموا بنهب خيرات البربر وإرهاقهم بالضرائب، مما أدى لاِنتفاضة السكان ضدهم.

 مقاومة الاِحتلال البيزنطي:

ثار سكان بلاد المغرب على البيزنطيين، ومن أشهر ثوراتهم ثورة بيداس الذي ألحق بالبيزنطيين هزيمة نكراء، إلى أن جاء الفتح الإسلامي لبلاد المغرب وأنهى الوجود البيزنطي بها.

مرحلة استثمار المكتسبات —الإدماج الجزئي :

الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم:

شاهدت مع عائلتك شريطاً وثائقياً حول مساهمة الأمازيغ في تكوين حضارة قوية في الجزائر وشمال إفريقيا ورأيت مدى بسالتهم في التصدي للاِحتلال الأجنبي.. فطلب منك أخوك توضيحا لذلك.. بين له الدور الكبير للأمازيع في توطيد حضارة شمال إفريقيا.

 حل الوضعية المشكلة الاِنطلاقية الأم

لقد ساهم الأمازيغ ( سكان بلاد المغرب ) في تكوين حضارة قوية في شمال إفريقيا، ولعل أبرز العراقيل التي واجهوها في ذلك الاحتلال الأجنبي لأراضيهم.

إن البربر شعب مسالم يقدس الحرية ويبغض الظلم والاستبداد، فقد عمل منذ القديم على بناء دولة متحدة قوية تمثلت في نوميديا العظيمة إلى جانب مملكة المور، وكان ملوك البربر قادةً للجيش لا يهابون الحروب ولا يستسلمون كما أكدت القبائل الأمازيغية برمتها على مدى اِستعدادهم الدائم وبسالتهم في مقاومة الاحتلال العسكري والثقافي المفروض عليهم من طرف الرومان والوندال والبيزنطيين.

وهكذا تم تطهير الأرض المغاربية من بقايا آخر احتلال أجنبي (الاحتلال البيزنطي) وساهم بعد ذلك المسلمون الفاتحون في توطيد حضارة بلاد المغرب ونشر الدين الإسلامي بها






وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-