تحضير درس المفعول لاجله للسنة أولى متوسط

تحضير درس المفعول لاجله للمقطع السادس الاعياد للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

            


الدرس الاول

الوضعيّة الّتّعليميّة : لو قيل لك : لماذا تراجع دروسك ، فما جوابك ؟ ج : أراجع دروسي حتى أحقّق النّجاح ـ ماذا بيّنت بجوابك ؟ ج : سبب مراجعتي . اليوم سنتعرّف على مصدر يبين ذلك

 الأمثلة :

تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا للمقاربة النّصّيّة ـ من نص الأعياد ص 116 .

س : لماذا يجب على عليّ أن يعمل أكثر؟              يجب أن يعمل عليّ أكثر أملاً في جمع مال أكثر
س : لماذا امتهن عليّ حرفة مسح الأحذية؟          2 ـ امتهن عليّ مسح الأحذية رجاءَ دفع الجوع .
س : لماذا جلس عليّ على باب المسجد ؟           3 ـ جلس عليّ على باب المسجد لانتظارِ العملاء
س : لماذا أرد عليّ تقديم هديّة لأمّه ؟                 4 ـ أراد عليّ تقديم هديّة لأمّه للتّفريجِ عنها .

المناقشة والتّحليل :

تأمّلوا المثال1 ما نوع الجملة ؟ ج : فعليّة ـ هل يتم معنى الجملة إن توقّفنا قبل كلمة أملا ؟
ج : نعم يتمّ ـ وهل نستفيد شيئا جديدا إذا زدنا : ” أملا في جمع مال أكثر ” ؟ ج : نعم .


لو قلنا : لماذا يجب على عليّ جمع المال فما الجواب ؟ ج : أملا في جمع مال أكثر . إذن ماذا بيّنت لنا كلمة أملا ؟ ج : سبب القيام بالفعل ـ ما نوع هذه الكلمة ؟ ج : اسم [ مصدر] .
ما علامة إعرابه ؟ ج : وردت منصوبة ـ كيف نسمّي المصدر المنصوب الذي يبيّن سبب وقوع الفعل ؟ ج : المفعول لأجله.

ماذا تستنتج ؟

 1 ـ المفعول لأجله : مصدر منصوب يبيّن سبب وقوع الفعل الذي قبله ، مثال : قال تعالى : ” هُوَ الذي يُرِيكُمُ البَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا ” ـ الرّعد ألآية 22 ـ

ـ تنويه : يشترط لنصب المفعول لأجله ما يلي :

أ ـ أن يشارك فعله في الزّمان والفاعل : ” يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ حَذَرَ المَوْتِ ” [جعل الأصابع والحذر حدثا في زمن واحد وقد صدرا من الفاعل نفسه (هم) ]

ب ـ أن يكون مصدرا قلبيّا : أي مصدرا لأفعال منشؤها الحواسّ الباطنيّة كالتّعظيم والإجلال والتّحقير والخشية والخوف والجرأة والرّغبة والشّفقة والعلم والجهل … إلخ .

ج ـ أن يكون مخالفا لفعله في اللّفظ : فلو وافقه في ذلك لكان مفعولا مطلقا .

لنعد مجدّدا لإلى الأمثلة ، كيف ورد المفعول لأجله في الشّاهد 1 من حيث التّعريف والتّنكير؟ ج : نكرة ـ ومن حيث الإضافة من عدمها ؟ ج : غير مضاف ـ ما حركته حينها ؟ ج : منصوب حاول أن تحدّد المفعول لأجله وان تبيّن نوعه في المثال 2 ـ ج : المفعول لأجله “رجاء” ورد نكرة مضافا [ أضيف إلى دفع الجوع ] .
حدّد المفعول لأجله في مثال 3 ـ ج : لانتظار ـ كيف ورد ؟ ج : نكرة ومضافا إلى [ العملاء ] ما حركته الإعرابيّة ؟ ج : مجرور باللام ـ هل يمكن حذف لام الجر دون أن يختل المعنى ؟
ج : نعم . لتصير : جلس عليّ على باب المسجد انتظارا للعملاء .
لنعد الآن إلى مثال 4 : أين المفعول لأجله ؟ ج : للتّفريج . كيف كان من حيث التّعريف والتّنكير؟
ج : معرفة [ للتّفريج = ل + التّفريج ] ـ ما حركته الإعرابيّة : مجرور باللام .
هل يمكننا حذف لام الجرّ ؟ ج : لا يمكن [ لا يصحّ القول : أراد عليّ تقديم هديّة لأمّه التّفريجِ عنها إلا إذا حذفت (ال) التّعريف ليصبح نكرة كما في لحالة الأولى ] ما الذي منع نصب المفعول لأجله في هذا المثال ؟ ج : اقترانه ب (الـ) .

ماذا تستنتج من خلال ما سبق

 2 ـ أنواع المفعول لأجله : يأتي المفعول لأجله :

أ ـ نكرة مجرّدة من ( الـ ) والإضافة : و بهذا يجب نصبه : سجدت شكرا لله .

ب ـ مضافا : فيجوز فيه : 1 ـ النّصب : تركت المنكر خشية لله . 2 ـ الجر : تركت المنكر من خشية لله .

ج ـ مقترنا ب(الـ) : فيكون مجرورا بحرف الجرّ : فررت من الخوف . ويعرب في هذه الحالة اسما مجرورا .

ملاحظة : لمعرفة المفعول به نطرح السؤّال لماذا ؟ والإجابة تكون مفعولا لأجله .
تهاجر الطيور طلبا للرزق ـ لماذا تهاجر الطّيور ؟ ج : طلبا للرزق .

أوظّف تعلّماتي :

1 ـ ضع أجوبة مناسبة تشمل مفعولا لأجله لما يلي :

ـ لماذا لا تظلك النّاس ؟ ـ لا أظلم النّاس خوفا من الله .
ـ لماذا لا تكذب ؟ ـ لا أكذب استحياء من الخالق .
ـ لماذا تذهب إلى الحديقة ؟ ـ أذهب إلى الحديقة ترويحا عن النّفس .

2 ـ اجعل في كلّ فراغ مما يأتي مفعولا لأجله مناسبا :
ـ زورا صديقكما …. لخاطره [جبرا ـ تطييبا] ـ خفّض التّاجر سعر السّلعة ….للزبائن[مساعدة] سأقول ما سمعت … للحقّ [إحقاقا] ـ يلعب الأولاد … في المتعة [رغبة] ـ
تصان الطّائرات جيّدا … الركّاب [حماية ـ لحماية] ـ زرت صديقا … الأنس [قصد] ـ اجتهدت … التّفوّق [طلبا ] ـ أنشئت الطّرق السّريعة … للوقت [ توفيرا]

3 ـ أعرب ما سطّر تحته فيما يأتي :
لا تتكاسل استهانة بالعمل ، واجتهد للوصول إلى الغاية .
استهانة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .
للوصول: ل: حرف جر الوصول: اسم مجرور باللام وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره
[ للوصول هنا مفعول مطلق معرّف لذلك وجب جرّه ]

1 ـ قد يتقدّم المفعول لأجله عن فعله : حبّا في التّعلّم اشتريت كتابا .


الدرس الثاني

 

النص: سعادة المجتمع البشري

لا سعادة في الحياة إلا إذا نشر الإسلام أجنحته البيضاء على هذا المجتمع البشري،ولن ينشر الإسلام لواءه إلا إذا هدأت أطماع النفوس، واستقرت فيها مملكة العدل والإنصاف،فعرف كل ذي حق حقه،وقنع كل بما في يده عما في يد غيره،وأشربت القلوب المحبة والرحمة، والحنان على البائسيين والمحرومين،فلا يهلك جائع بين الطاعيين،ولا عار بين الكاسيين،وامتلأت النفوس عزة وشرفا،فلا نبصر شيئا من تلك الحبال المنصوبة لأكل أموال الناس باسم الدين مرة والإنسانية مرة أخرى.

ولا نرى طبيبا يدعي علم ما لم يعلم رغبة في جلب أكبر عدد ممكن من المرضى.

ولا محاميا يخدع موكليه في قضية طمعا في مالهم.

ولا كاتبا يضرب الناس بعضهم ببعض رجاء الشهرة،وترویج الأفكار المضللة.

النظرات للمنفلوطي،بتصرف

تعريف المفعول لأجله :

المفعول لأجله هو مصدر قلبيّ منصوب , يُذكر لبيان علة (سبب) وقوع الفعل ويشاركه في نفس الزمنِ ونفس الفاعِلِ.مثال: أعبد الله ابتغاء مرضاته.

تنبيه:

1- زمن العبادة هو نفسه زمن ابتغاء مرضاة الله .

2-المصدر القلبيّ :هو ما كان مصدراً لفعلٍ من الأفعالِ التي منشؤها الحواسّ
الباطنية مثل التعظيم والإجلال والتحقيرِ والخوف والجرأة والرّهبة والرّغبة
والحياء والوقاحة والشّفقة والحرص والطمع والاحترام وغيرها .

أما أَفعال الجوارِحِ (الحواسِ الخارجيّة) وما يتّصل بها مثل القراءَةِ والكتابَةِ والقعودِ والقيامِ والجلوسِ والمشيِ وغيرها فلا يصلح أن تكون مصادرها مفعولا أجله.

3- يُسمى المفعول لأجله أيضا المفعول له, والمفعول من أَجله وهو واقع جوابا لسؤال: لماذا؟ لأجل ماذا؟ من أجل ماذا؟

أحكام المفعول لأجله:

1- المفعول لأجله المستوفي للشروط المذكورة يجوز نصبه ويجوز جره بحرف جر يفيد التعليل كاللام ومن وفي وإذا جر أعرب اسما مجرورا.

مثال:أعبد الله ابتغاءَ مرضاته.أعبد الله لابتغاء مرضاته.تركت المعاصي خشيةَ الله.تركت المعاصي من خشيةِ الله.

2- المفعول لأجله المجرد من ( الـ ) والإضافةِ يكثر نصبه ويقل جره.مثال: خدعتك طمعا في مالك.خدعتك لطمعٍ في مالك.

3- المفعول لأجله المضاف يستوي فيه النصب والجر. مثال : اجتنبتك اتقاءَ شرك. اجتنبتك لاتقاءِ شرك.

4- المفعول لأجله المقترن ( بالـ ) يجر بحرف يفيد التعليل.مثال:زرتك للاستجابةِ لطلبك .

5- يَجوز تقديمُ المفعول لأجلهِ على عامله (الفعل) سواء أكان منصوباً أم مجروراً بحرفِ الجرّ ِ, مثال : حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ. لحبِّ الاستطلاعِ أتيتُ .

شروط المفعول لأَجله :

يشترط لنصب المفعول أجله خمسة شروط هي مذكورة في تعريفه.
1. أنْ يكونَ مصدرا وإن كان فعلا وجب استعماله مع حرف يفيد التعليل )اللام أو كي).

مثال:جئت لأتعلم.

2. أن يكون المصدر قلبيّا وإلا وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في.

مثال:جئت للمشاركة في الامتحان.قال تعالى: \”ولا تقتلوا أولادكم من إملاق\”. و في الحديث الشريفِ: “دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها…. “(أي بسبب هرة)

3. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الزمانِ فإنْ اختلفا في الزمنِ, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في.

مثال:جئت اليوم للامتحان غدا. (زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان).

4. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الفاعل فإنْ اختلفا في الفاعل, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في.

مثال:أحترمك لمساعدتك للمظلومين. (فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر: المساعدة).

5. أن يكون المصدر القلبيّ عِلّة لحصولِ الفعلِ وإلا أعرب حسب موقعه من الجملة.

مثال: يجب عليك المشاركة في السباق . (المشاركة:فاعل)

6. إذا جر المفعول لأجله بحرف يفيد التعليل يعرب اسما مجرورا.

تنبيهات:

1- إذا فُقد شرط من شروط نصب المفعول لأجله المذكورة أعلاه وجب استعمال حرف جريفيد التعليل كاللام أو من أو في.

أمثلة:

أ- أحترمك لمساعدتك للمظلومين.(فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر:المساعدة) ولهذا وجب جره بحرف يفيد التعليل وهو اللام.

ب- جئت اليوم للامتحان غدا.(زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.

ج- جئت للمشاركة في الامتحان.(المشاركة مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.

د- قال تعالى: “ولا تقتلوا أولادكم من إملاق “.(إملاق مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو من.

ه- جئت لأتعلم.جئت كي أتعلم.(عبرنا عن علة وقوع الفعل بالفعل وليس بالمصدر) ولهذا وجب استعمال حرف الجر ظاهرا (لام التعليل) أو مقدرا مع كي.

و- في الحديث الشريفِ: \”دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها….\” \”.(هرة: ليس مصدرا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو في (أي بسبب هرة).

2- إذا لم يدل المصدر على علة وقوع الفعل أعرب حسب موقعه في الجملة.

مثال:يجب عليك المشاركة في السباق.

ملاحظة: (المشاركة: فاعل) وهو مصدر لا يدل على علة وقوع الفعل.

عامل نصب المفعول لأجله:

العامل الأصليّ الذي ينصب المفعول لأجله هو الفعل . ولكنْ هناك عواملُ أخرى تقومُ مَقام الفِعِلِ في نصبه وهي :

1- المصدر, مثال :ارتياد المساجد رغبةً في حفظ القرآن دليل على تمسّك المسلمين بدينهم.

2- اسم الفاعلِ , مثال : أنت مجتهد استعداداً للامتحان.

3- صيغة المبالغة: أنا صوَّام إيمانا واحتسابا.

4- اسم المفعول : هذا المعلم مُكَرَّم نَظَراً لعطائه .

5- اسم الفعلِ : حذار من الطريق حِفاظاً على سلامتك.

إعراب نموذجي:

1- اغتربتُ طلباً للعمل.

اغترب: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء

والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

طلباً: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة

اللام:حرف جر

العمل:اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة

2- أَراقب كلامي خشية الزّللِ.

أراقب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة

وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا

كلامي : كلام:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة وهو مضاف

والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

خشية: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف

الزلل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

3- جئت لطلب العلم.

اللام:حرف جر

طلب: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة

4- حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ.

حباً: مفعول لأجله مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة

في:حرف جر

الاستطلاع: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة

5- جئت لأدعوك للحفل.

اللام:حرف جر وتعليل

أدعو:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة

وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا

الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به

والجملة الفعلية (أدعوك للحفل) في محل جر بحرف الجر (لام التعليل). التقدير:جئت لدعوتك للحفل.

تمرين:

استخرج من النص الآتي المفعول لأجله وبين نوعه وحكمه وحاول أن تعيد كتابة الفقرة مع جر المفعول لأجله.

النص:

أذهب كثيرا إلى المكتبة بُغية المعرفة،وأقرأ تاريخ امَّتنا الإسلامية رغبةً في معرفة أمجادها،وأسجِّل في مذكِّراتي كلَّ ما يروقني ويُفيد أمَّتي حرصًا على الإفادة منه في نهضتها،ورجاءَ إحياءِ حضارة أمَّتنا المجيدة.







وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-