تحضير نص محمد البشير الابراهيمي للسنة أولى متوسط

تحضير نص محمد البشير الابراهيمي للمقطع الثالث عظماء الانسانية للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

   


التحضير الاول

السّياق

كنت عضوا في المجلّة المدرسيّة ، وقد أردت وزملاءك إثراءها بشتّى المواضيع حتى تكون ذات قيمة وفائدة فأوكل إليك ركن : عظماء الإنسانيّة فبدأت بعمليّة البحث وجمع المعلومات الكافية .

التّعليمة 

يتساوى النّاس في البدايات ، فالكلّ يبدأ من الصّفر ، بيد أنّ البعض ـ وهم قليلون ـ يتّخذون من صعاب الحياة مدرجا للرّقيّ ، ومن العثرات دافعا للتّقدّم ، أعلنوا ثورتهم على الحياة لا بالسّلاح وإنّما بالعزيمة والمضاء والهمّة فنالوا بذلك السّبق في شتى المجالات واغتصبوا الخلد ، ليكونوا ظواهر إنسانيّة سرمديّة . اختر أحد هؤلاء العظماء وترجم له في نصّ تمزج فيه بين السّرد والوصف بنوعيه [ المادّي والمعنوي ] وكذا
مفاعيل بها ـ نوّاب فاعلين ـ الأسلوبين : الخبريّ والإنشائيّ ـ علامات التّرقيم ـ بعض المصطلحات والقيم التي ستكتسب

السند 

وُلد محمّد البشير الإبراهيمي يوم 14 جوان 1889« بأولاد براهم » برأس الوادي بولاية سطيف حيث تَلقىّ تعليمَهُ الأوّلَ فَحفِظَ القرآنَ الكريمَ، ودرسَ بعضَ المُتُونِ في الفقهِ واللّغة العربيّةِ وفي سنة 1911 تَوجّهَ نحوَ المشرقِ العَربِّي، فَمرَّ بالقَاهِرَةِ والمدينةَ المنَوَّرَة بالحِجَاز فَأَقَامَ فيها، وتفرّغَ للدّراسةِ كطالبٍ، مترددّاً على أساتذةِ اللّغةِ والدِّين ثمّ انتقل إلى دمشق عام 1916 واشتغل بالتدّريس، وحاضر في النّوادي والمساجد.

بِعَوْدته إلى الجَزَائر شَرعَ في التَّعليم مواصلاً نَشَاطَهُ ضِمْنَ الجَمْعيّةِ كشخصيّةٍ بارزةٍ مؤثِّرةٍ، وأثناءَ حَوَادث ماي 1945 قِيدَ الإبراهيمي إلى السِّجن ثُمّ أعْلَنَت الحكومةُ الاستعماريّةُ عَفْوَهَا العَامَّ، وتَمَّ إطلاقُ سَراحِ الشِّيخِ البشيرِ الإبراهيميِّ ولمْ يَتَوَقّفْ نَشَاطُهُ فَسَافَرَ سنة 1952إلى بَعْضِ البُلْدَانِ العَربّيةِ والإسْلاميّةِ، مُلتَمِسًا مِنْ بَعْضِ حُكُومَاتِهَا أَنْ تُخصِّص مِنَحًا للطَّلبةِ الجَزَائرييّنَ.

وَعِنْدَمَا اندَلَعَتِ الثّورةُ الجزائريّةُ كان البشيرُ الإبراهيميُّ خَارِجَ الوَطَنِ وَمَدَّ يَدَهُ للثّورَةِ، وَعملَ في خِدْمَتِهَا، وفي هذه الفترة مِنْ حَيَاته، احْتلَّ مكانتين، مكَانَةً سِياسيةٌ ومكَانَةً فكريّةً، فَهوَ فِي الأَوْلَى يَعْملُ متنقِّلّا لِخِدْمَةِ الثَّورَةِ الجَزَائريّة، وفي الثّانيّة انتُخِبَ عُضْواً مُرَاسِلاً سَنَةَ 1954 فِي كلٍّ مِن المَجْمَعِ العِلْمِيِّ بِدِمَشْقَ وإلى مَجْمَع اللُّغَويّ بالقاهِرَةِ؛ وَهَكَذَا بَقِيَ خَارِجَ الوَطَنِ طِيلَةَ سَنَوَاتِ الثَّورَةِ، فَلَماَّ تَحَرَّرَتِ اْلجَزَائِرُ عَادَ إلى وَطَنِهِ لِيشْهَدَ الاسْتِقْلال بِكُلِّ جَوَارِحِهِ، ذَلِكَ الاسْتقلَالُ الذِي قَال عَنْهُ يَوْمًا «إنه جَنَّةٌ لَا يُعْبرُ إليْهَا إِلاَّ على جسر مِن الضَّحَايا» ويشاء القضاء أن يرحل عنّا ويلتحق بالرّفيق الأعلى يوم 19 ماي 1965، فودّعته الأمّة الجزائريّة بقلوب حزينة، وعيون دامعة.

د. عمر بن قينة بتصرف (شخصيات جزائرية) ط 1983 / 1 ص 41
دليل الأستاذ للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط ص 105

 أسئلة فهم النّصّ 

التّقديم للمقطع : يزخر التّاريخ الإنساني بشخصيّات وأبطال تجاوزوا حدود وتاريخ بلادهم وتعدّوا نطاق الانتماء الضّيّق لبني جنسهم فصاروا ملكا للتّاريخ برمّته. فمن يكون هؤلاء ؟ ج : العظماء .

الوضعيّة الإشكالية : الأمّة الجزائريّة غنيّة برجالها، عريقة في تاريخها، فقد أنجبت أبطالا ونوابغ لعبوا دورا رائعا في الجهاد المسلّح وفي الصّراع الحضاري فكانت مسيرتهم ولا تزال منارا يكشف للأجيال عظمة هذه الأمّة التي أنجبتهم ، سمّوا بعضهم

أفهم النّصّ :

س : عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النّصّ  ؟ ج : عن البشير الإبراهيمي.

س : ماذا تعرف عن البشير الإبراهيميّ بعيدا عن النّصّ ؟ ج : هو رجل الجهاد العلميّ ورائد النّهضة الفكريّة في الجزائر، التقى في المدينة المنوّرة  بجمال الدّين الأفغاني ـ محمّد عبده ـ وبها درس طرق المقاومة مع عبد الحميد بن باديس وكذا الأسس الأولى ل ج ع المسلمين وكان رئيسها بعد وفاة ابن باديس ، ليعيد إصدار جريدة البصائر …

س : اذكر بعض البلدان التي تشرّف الإبراهيميّ بزيارتها ؟ ج : القاهرة ـ المدينة المنوّرة دمشق ـ وهل كانت هذه الرّحلات سياحيّة ؟ ج : لا بل رحلات عمل وعلم [ دراسة]                                                                                    س : ما الأنشطة [الوظائف] التي مارسها الإبراهيمي  ج : التّدريس ـ الصّحافة ـ مناضل

س : دلّ من النّصّ على المواقف التي تؤكّد وطنيّة البشير الإبراهيميّ ؟ ج : لمّا اندلعت الثّورة مدّ يده لها ـ عمل على خدمتها ـ لمّا تحرّرت الجزائر عاد ليشهد الاستقلال .

 شرح المفردات
تفرّغ للأمر: حصر مجهوده فيه .
متردّدا : ذاهبا مرّة بعد أخرى.
حَاضَر: قدّم المحاضرة.
قيد : أخذ مكبّلا بالقيود .
شَرع : بدأَ .
ملتمساً : طالبًا.

الفكرة العامة للنص
الابراهيمي رجل كرس حياته للوطن
الإبراهيميّ عظيم الجزائر والمناضل الثّائر.
حياة الإبراهيمي بين التّدريس والتّكريس.
 محمّد البشير الابراهيمي قامة من القامات الجزائريّة، كرّس حياته لخدمة الدّين واللّغة والوطن.
محمّد البشير الابراهيمي رجل بوزن دولة له مآثر رسّخت اسمه في صفحات التّاريخ.

 الافكار الاساسية للنص 
ظروف نشاة الابراهيمي
 رحلاته و اسفاره
مواقفه الانسانية و الوطنية

القيمة التربوية 

العظماء يموتون لكن تبقى اعمالهم خالدة تذكرنا بهم على مر الازمان

 نقد النّص: 

يناقش الأستاذ التلاميذ من أجل التّعرّف على نمط النّصّ:

– ما هي الأفعال الواردة في النّصّ؟ ما هو زمنها؟ على ماذا دلّت؟
دلالتها زمنها الأفعال الواردة في النّصّ

تدلّ هذه الأفعال على الحركة الّتي توضّح تطوّر الأحداث. ماضي توجّه – مرّ – أقام – انتقل – اشتغل – حاضر …
– ما هي الأحداث الواردة في النّصّ؟

تسلسلها الزّمني الأحداث

– جاءت متسلسلة ومرتّبة حسب زمن وقوعها.

التعليل:

لأنّ النّص ينتمي إلى أدب السيّر والتّراجم الّذي يسجل مراحل حياة شخصيّة ما، لهذا يجب فيه احترام تسلسل الأحداث وترتيبها زمنيا وفق وقوعها:

مولد البشير الابراهيميّ، وتلقيه تعليمه الأوّل بمسقط رأسه.
سفره إلى بعض الدّول العربيّة بغية طلب العلم.
الاشتغال بالتّدريس.

ما هو مضمون النّصّ؟ ج: تناول جانبا من حياة البشير الابراهيمي.
– كيف نسمي هذا النّوع من النّصوص؟ ج: أدب السّيرة.
– ما هو النمط الّذي نعتمد عليه هذه النّصوص؟ ج: النّمط السّرديّ.

الخلاصة:

النّمط الغالب على النّصّ هو النّمط السّرديّ، الذي يعدّ أهم أنماط نصوص السّير والتّراجم.
فهو الطريقة الأساسيّة للتّعريف بشخصيّة معيّنة، ومن خلاله نستطيع معرفة سيرة حياتها وأهمّ إنجازاتها.

مؤشّراته من النّصّ:

 الأفعال الماضيّة الدّالة على الحركة.
 مؤشرات الزّمن والمكان.
 ترتيب الاحداث وتسلسلها وترابطها.
 ارتكاز القصّة على شخصيّة محوريّة.

هدفه:

 سرد الأحداث ونقلها.
 غرس الأفكار والمفاهيم لدى المتلقي.
 يمنح المتلقي خبرة اجتماعيّة ومعرفيّة.
 ينمّي الخيال.

 المغزى العام 

قال محمّد العيد آل خليفة:
قلّ للبشير رفعت هامة امّة ذلّت وشعب كان قبلك خاملا.
 قال الشّاعر أحمد سحنون:
قد كنت فكــــرة بناء لأمّــــــــته واليوم أنت بناء ليس ينهار.
عزم البشير أحال العجز عاصفة والعزم كالسّيف للأخطار بتّار.

أحضّر درسي المُقبل 

حضّر نص : “سرّ العظمة ” ص 52 لتتعرّف على موقف النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- وموقف العالم في بداية الدّعوة، وكيف تمكّن من قهر جميع الظّروف في سبيل نشر الإسلام .

التحضير الثاني


الموارد المستهدفة
ـ يتّعرف على موضوع النّص ويحدّد محتواه . 
ـ يستخرج ما انطوى عليه النّص من قيم وأبعاد.
 ـ يعيد إنتاجه شفهيّا بأسلوبه الخاصّ . 
ـ يوظّف السّرد و الوصف أثناء عرضه الشّفهي . 

التّقديم للمقطع 

يزخر التّاريخ الإنساني بشخصيّات وأبطال تجاوزوا حدود وتاريخ بلادهم وتعدّوا نطاق الانتماء الضّيّق لبني جنسهم فصاروا ملكا للتّاريخ برمّته. فمن يكون هؤلاء ؟ ج : العظماء .
الانطلاق من وضعيّة إشكالية : الأمّة الجزائريّة غنيّة برجالها، عريقة في تاريخها، فقد أنجبت أبطالا ونوابغ لعبوا دورا رائعا في الجهاد المسلّح وفي الصّراع الحضاري فكانت مسيرتهم ولا تزال منارا يكشف للأجيال عظمة هذه الأمّة التي أنجبتهم سمّوا بعضهم .

الوضعيّة الجزئيّة الأولى  

إسماع النّص بكيفية واضحة متأنية وبصوت مسموع لكل المتعلّمين مع احترام مخارج الحروف والأداء المعبّر .
مناقشة الموضوع لاستخراج الفكرة العامة :

أفهم النّصّ

س : عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النّصّ ؟ ج : عن البشير الإبراهيمي
س : ماذا تعرف عن البشير الإبراهيميّ بعيدا عن النّصّ ؟ ج : هو رجل الجهاد العلميّ ورائد النّهضة الفكريّة في الجزائر، التقى في المدينة المنوّرة بجمال الدّين الأفغاني ـ محمّد عبده ـ وبها درس طرق المقاومة مع عبد الحميد بن باديس وكذا الأسس الأولى ل ج ع المسلمين وكان رئيسها بعد وفاة ابن باديس ، ليعيد إصدار جريدة البصائر …
س : اذكر بعض البلدان التي تشرّف الإبراهيميّ بزيارتها ؟ ج : القاهرة ـ المدينة المنوّرة دمشق ـ وهل كانت هذه الرّحلات سياحيّة ؟ ج : لا بل رحلات عمل وعلم [ دراسة] س : ما الأنشطة [الوظائف] التي مارسها الإبراهيمي ج : التّدريس ـ الصّحافة ـ مناضل
س : دلّ من النّصّ على المواقف التي تؤكّد وطنيّة البشير الإبراهيميّ ؟ ج : لمّا اندلعت الثّورة مدّ يده لها ـ عمل على خدمتها ـ لمّا تحرّرت الجزائر عاد ليشهد الاستقلال .

أعود إلى قاموسي 
أفهم كلماتي 
تفرّغ للأمر: حصر مجهوده فيه.
متردّدا : ذاهبا مرّة بعد أخرى .
حَاضَر: قدّم المحاضرة.
قيد : أخذ مكبّلا بالقيود .
 شَرع : بدأَ .
ملتمساً : طالبًا.

 الفكرة العامّة للنص
ـ حياة الإبراهيمي بين التّدريس والتّكريس.
ـ الإبراهيميّ عظيم الجزائر والمناضل الثّائر.

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية 

نقد النّص :
نوع النّص : من أدب التّراجم والسّير .
نمطه : سرديّ.
المضمون :

  • ـ ميلاد الإبراهيمي وظروف النّشأة .
  • ـ رحلاته العلميّة ـ
  • مشاركته ودعمه للثورة ووفاته

نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟

المغزى العام

قال الشّاعر أحمد سحنون في البشير الإبراهيمي .

قــد كــنت فكــــرة بنــــاءَ لأمّـــــته         والـيوم أنت بنـاء لـيس ينهار
عزم ”البشير” أحال العجز عاصفة          والعزم كالسّيف للأخطار بتّار

البشير الإبراهيميّ رجل بوزن دولة له من المآثر ما يرسخه عظيما في صفحات التّاريخ.

الوضعيّة الجزئية الثالثة 

ما البشير الإبراهيميّ إلا واحدا من عظماء الجزائر الكثر تحدّث واحد منهم في نصّ سردي معرّجا على أهمّ مناقبه ، محترما علامات التّرقيم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :

الوقفة السليمة ، الهدوء ، استعمال اللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار، المحافظة على مضمون النص ، توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم ومناقشة ما أنتجوا من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها….
أخيرا يتدخل الأستاذ:
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثّهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
يعقّب على ما دار بينهم مؤيدا أو مصوبا من حيث المعارف والمعلومات المنهجية .

أشرح كلماتي 

استعن بالقاموس لشرح : المتون ـ المجمّع العلمي .






 وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-