تحضير نص اجتلاء العيد للسنة أولى متوسط

تحضير نص اجتلاء العيد للمقطع السادس الاعياد للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

          




التعريف بالكاتب

مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي العمري[3] (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 – 10 مايو 1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.
مؤلفاته : ديوان الرافعي: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى بين سنتي 1903و 1906 – ديوان النظرات: (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908 م. – ملكة الإنشاء: كتاب مدرسي يحتوي على نماذج أدبية من إنشائه، أعدّ أكثر موضوعاته و تهيأ لإصداره في سنة 1907

اجتلاءُ العيد

سيقرأ على مسامعك نصّ من نصوص «الأعياد » عنوانه «اجتاء العيد » للكاتب «مصطفى صادق الرّافعي »
اسمعه جيّدا ل :
• تقف على معانيه، تتفاعل معها، تحسن مناقشتها.
• تستخرج أبعاده المتنوّعة قيمه المختلفة.
• تتمكّن من التّواصل مشافهة بلغة سليمة متّسقة، منسجمة، وتوفّق إلى حدّ بعيد في إنتاج نصوص من نفس المضمون والنّمط.

السند:

جاءَ يومُ العيدِ، يومُ الخُروجِ من الزّمن إلى زمنٍ وحده لا يستمرُّ أكثرَ من يوم.زمنٌ قصيٌ ظريفٌ ضاحكٌ، تفرضُهُ الأديانُ علَ النَّاسِ؛ ليكونَ لَهم بين الحينِ والحينِ يومٌ طبيعيُّ في هذه الحياة التي انتقلت عن طبيعتها.
يومُ السَّلام، والبِشْ، والضَّحك، والوفَاء،ِ والإِخَاءِ، وقولِ الإنسانِ للإنسان: وأنتم بِخَيٍْر
يومُ الثّيابِ الجَديدةِ على الكُلِّ؛ إشعاراً لهم بأنَّ الوَجْهَ الإنسانيَّ جديدٌ في هذا اليَوْمِ.
يومُ الزِّينةِ الّتي لا يُرادُ منها إلّ إظهارَ أثَرِهَا على النَّفس، ليكونَ النّاسُ جميعًا في يومِ حُبٍّ.
يومُ العيدِ؛ يومُ تَقْديمِ الحَلْوى إلى كُلِّ فمٍ لِتحلوَ الكلماتُ فيه…يومٌ تعُمُّ فيه النّاسَ ألفاظُ الدُّعَاءِ والتّهنئةِ مُرْتَفِعةً بقُوّة إلهيّةٍ فوقَ مَنَازَعَاتِ الحَيَاةِ.ذلك اليومُ الّذي يَنْظُرُ فِيهِ الإنسانُ إلى نَفْسِهِ نظرةً تلمحُ السّعادَةَ، وإلى أهله نظرةً تبصرُ الإعزَازَ، وإلى دارِه نظرةً تُدركُ الجمإلى، وإلى النَّاس نظرةً ترى الصّداقةَ.
ومن كلِّ هَذه النّظراتِ تستَوي لَهُ النّظرةُ الجميلةُ إلى الحيَاةِ والعَالم؛ فتبتهِجُ نَفْسُهُ بالعَالم وِالحَيَاةِ.وخرجتُ أ جتلي العيد في مظهره الحقيقي على هؤلاء الأطفال السّعداء.
على هذه الوجوه النّضرة الّتي كبَِتْ فيها ابتسامات الرَّضاع فصارت ضَحِكات.هؤلاء المجتمعون في ثيابهم الجديدة المصَبَّغة اجتماع قَوس قُزَحَ في ألوانه.ثيابٌ عَمِلتْ فيها المصانع والقلوب، فلا يتمُّ جمالها إلاّ بأنْ يراها الأب والأمّ على أطفالهما.
ثيابٌ جديدةٌ يلبسونها، فيكونون هم أنفسهم ثوباً جديداً على الدّنيا.
هؤلاء السَّحَرةُ الصّغار الّذين يُخرِجون لأنفسهم معنى الكَنزِ الثّمين من قرشين…ويَسْحَرونَ العيدَ فإذا هو يومٌ صغيرٌ مثلُهم جاءَ يدعوهم إلى اللَّعِب.وينتبهون في هذا اليوم مع الفجر، فيبقى الفجرُ على قلوبهم إلى غُروب الشمس.

مصطفى صادق الرافعي (وحي القلم)
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص133

التقديم للمقطع : إذا تأمّلت اليوميّة [calendrier] رأيت أيّاما مكتوبة بلون مختلف .
س : لم مُيِّزَت هذه الأيّام عن غيرها ؟ ج : لأنّها تمثّل مناسبات أو أعيادا
س : ما أنواع الأعياد التي تعرف ؟ ج : وطنيّة ـ عالمية ـ دينيّة …

الوضعيّة الإشكالية : لاشكّ أنّ الأعياد ليست مجرّد أيام عادية ، إذ فيها الكثير من الأجواء التي لا نراها كلّ يوم .ما هي هذه الأجواء ؟ ج : أجواء الفرح ومظاهر السّرور

الوضعيّة الجزئيّة الأولى : إسماع النّص بكيفية واضحة متأنية وبصوت مسموع لكل المتعلّمين مع احترام مخارج الحروف والأداء المعبّر .

أفهم النّصّ

س : بمَ وصف الكاتب يوم العيد؟ ج : زمنٌ قصيٌر ظريفٌ ضاحكٌ تفرضُهُ الأديانُ على النَّاسِ ـ س : ما الجديد في هذا اليوم على مستوى علاقات النّاس ؟ ج : يومُ السَّلام والبِشْر والضَّحك والوفَاء والإِخَاءِ وقولِ الإنسانِ للإنسان : وأنتم بِخَيْر ـ النّاسُ جميعًا في يومِ حُبٍّ يومٌ تعُمُّ فيه النّاسَ ألفاظُ الدُّعَاءِ والتّهنئةِ مُرْتَفِعةً ـ النّظرة بين النّاس تدلّ الصّداقةَ.

س : كيف شخّص الكاتب أحوال الأطفال في هذا اليوم ؟ ج : وجوههم نضرة ـ كبرت ابتساماتهم وصارت ضحكات ـ لبسوا ثيابهم الجديدة ـ السّحرة الصّغار …
ضع عنوانًا مناسبًا للنّصّ . ج : بهجة العيد ـ عيد المسرّات ـ يوم العيد .

قسّمه إلى وحدات أساسيّة مع تسمية كلّ وحدة . [ جاء العيد … عن طبيعتها ] [ يوم السّلام …. والحياة ] [ وخرجت أجتلي … غروب الشّمس ]

 أفهم كلماتي :

ظريفِ : كيَّس ،
حسن الهيئة ، حاذق .
البِشرْ: بشاشة الوجه وطلاقته
الزّينة : كل ما يتزيّن ويتجمل بهما ؛ نقول : زينة العيد زينة الأفراح … أي حسنهما وجمالهما
منازعات : خصومات

الفكرة العامّة 

ما أحلى يوم العيد وما أبهى حلّته ، إذ ازدان بالمسرّات وتوشّح بالتّهاني وتدثّر بالضحكات فأقبل باشّا بهيجا . هات فكرة مناسبة .

ـ تبيين مكانة العيد ووصف أجوائه البهيّة .
تبيين مكانة العيد ووصف أجوائه البهيّة .
مظاهر الاحتفال بيوم العيد وأثره على النّاس.
ـ مظاهر الاحتفال بيوم العيد وأثره على النّاس .
وصف الكاتب مظاهر الاحتفالات بيوم العيد .

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
نقد النّص :
نمطه : سردي وصفي .
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟

 القيم المستفادة 

ـ المسلمين عيدان يفرحان فيهما ؛ الفطر الأضحى ، وكل يوم لا أعصي الله فيه فهو عيد .
ـ الأعياد أيّام فرح ، تقوّي العلاقات وتوحّد صفوف المسلمين .
ـ إن التزمنا بمكارم الأخلاق وتعاليم الإسلام السّمحة جعلنا كلّ أيّامنا أعيادا .

الوضعيّة الجزئية الثالثة 

الأعياد سنّة فطريّة ، وعيد الأضحى واحد منها ، في فقرة تمزج فيها بين السّرد والوصف تحدّث عنه ، مبيّنا ما فيه من أجواء المسرّات بين المسلمين ، وكذا أبرز مظاهره ، موظّفا ما استفدته من أفكار ومعان .
ـ تعرض إنتاجات المتعلّمين بطريقة فرديّة ، وتناقش من قبل البقيّة ، يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب لتصحيح معلومة أو إتمام فكرة أوتسديد وجهة نظر … ثمّ تقوّم الأعمال .

أشرح كلماتي 

ابحث في القاموس عن معنى : أجتلي [ أتبيّن ـ أستظهر ـ أتوضّح … ] المصبّغة [ الملوّنة ] .

المغزى العام

للمسلمين عيدين يفرحان فيهما ؛ الفطر و الأضحى ، وكل يوم لا أعصي الله فيه فهو عيد .
الأعياد أيّام فرح ، تقوّي العلاقات وتوحّد صفوف المسلمين .
إن التزمنا بمكارم الأخلاق وتعاليم الإسلام السّمحة جعلنا كلّ أيّامنا أعيادا .
التهنئة بالعيد من مكارم الأخلاق والمظاهر الاجتماعية الحسنة بين المسلمين .





 


وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-