تحضير نص اخي الانسان للمقطع الرابع شعوب العالم للسنة الثالثة متوسط

تحضير نص اخي الانسان للمقطع الرابع شعوب العالم للسنة الثالثة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي  



التعريف بكاتب النص 

عيسى النّاعوري:عيسى الناعوري أديب و كاتب و باحث أردني ولد في ناعور القريبة من العاصمة الأردنية عمان عام 1918 وتوفي عام 1985 ، يعد واحداً من أهم الكتاب الأردنيين في القرن العشرين، إذ أن شهرته امتدت من فلسطين والأردن إلى بقية البلدان العربية وبعض البلدان الغربية وعلى رأسها إيطاليا التي عمل جاهداً على تقريب إنجازها الثقافي إلى القراء العرب بدءاً من ستينات القرن الماضي، وكان شغوفاً باللغة العربية وآدابها إذ شغل منصب الأمين العام لمجمع اللغة العربية الأردني منذ تأسيسه عام 1976 حتى وفاته.

النص

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خُطبة حجّة الوداع: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُْم وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى
أَعْجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لَِأحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا لأَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ». رواه الإمام أحمد

أخِي الإِنسانُ في العَالمَِ الوَاسِعْ فِي الْمَغْربِ والْمَشْرِقْ
أخِي الأبيض وَالأَسْوَدْ في جَوْهَرِكَ الْمُطْلَقْ
أَمُدُّيَدِي فَصَافِحْها تَجِدْ قَلْبِي بِهَا يَخفقْ
بِحُبِّكَ يَا أَخِي الإنْسَانْ
لَقَدْ جِئْنَا إِلَى الدُّنْيَا معًا لِنَعِيشَ إِخْوَانَا
ونَسْعَدَ بِالْحَيَاةِ مَعًا أَحْيَاءً وأَعْوانَا
ولَوْ شِئْنَا أحَلْنَا جَنَّةَ الْفِرْدَوْسِ دُنْيَانَا
فَهَيَّا يَا أَخِي الْنْسَانْ
تَعَالَ لِنُقِمْ حَضَارَاتٍ مَعًا وَلِنَرْفَعَ العُمْرَانْ
وَنَخْلُقَ فِي الْحَيَاةِ لَنَا مَبَاهِجَ حُلْوَةَ الَْلْوَانْ
وَضَعْ يُمْنَاكَ في يُمْنَاي فِي دَعَةٍ واطْمِئْنَانْ
لِنَسْعَدَ يَا أَخِي الْنْسَانْ
أُحِبُّكَ دُونَمَا نَظَرْ إلى لَوْنِكَ أَوْ جِنْسِكْ
وأَكْرَهُ مَنْ يَبُثُّ الْحِقْدَ في نَفْسِي وفي نَفسِكْ
لِتَرْقُصَ أنتَ فِي بُؤْسِي وكَيْ أرْقُصَ في بُؤسِكْ
وَنَشقَى يَا أَخِي الإنسانْ
تُثِيرُ الْحَرْبَ؟ قُلْ لِي سَتَنْجُو أَنْتَ فِي الْحَرْب
ألا يُشْقِيكَ أنْ أفْنَى بِنَارِكَ دُونَمَا ذَنْبِ
وهَلْ تَرْتَاحُ إِذْ تُفْنِي ضَمِيرِي الْحُرَّ أَوْ قَلْبِيِ
رُوَيْدَكَ يَا أَخِي الْنْسَانْ
]عيسى النّاعوري. مجلّة صوت الحقّ المغربيّة. ص: 92 – 93 [

أسئلة الفهم

س _ من المخاطب في العنوان؟    ج_ الإنسان

س _ عين صلة الشاعر بالإنسان  ؟   ج_  صلة أخوة

س_ هات آياتٍ و أحاديثَ شريفةً استلهمَ منها الشّاعرُ هذه المعاني السّامية.؟   ج_  قال تعالى : ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفواإن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات13   _  حثنا الإسلام على التآخي ونبذ العصبية في قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)  والشاعر في هذه القصيدة أيضا دعا لنشر المحبة والسلام في جميع أنحاء العالم صغ ذلك في فكرة عامة

س _ من المنادى في البيتين الأولين .؟    ج_  الإنسان في شتى بقاع الأرض مهما كان وطنه

س _ ماذا طلب الشاعر من أخيه الإنسان  .؟    ج_  أن يسارع ويسلم عليه  حينما يمد الشاعر يده

س _ لماذا استخدم الشاعر لفظتي الأبيض والأسود   .؟    ج_  ليؤكد رغبته في المساواة بين البشر  وعدم التمييز فيما بينهم بسبب اللون والجنس

س _ بم يخفق قلب الشاعر   .؟   ج_  بحب البشر جميعا مهما اختلفت أوطانهم

س _ بين سبب مجيء البشر إلى الدنيا حسب الشاعر   .   ج_  كي يعيشوا إخوة متحابين سعداء

س _ ما الذي سيحدث عندما يعيش البشر متحابين سعداء    ؟  ج _ سيحولون دنياهم إلى جنة خضراء

س _ ماذا طلب الشاعر من الإنسان .  ج_  المسارعة لبناء حضارات عن طريق البناء والتعمير

س _ كيف تكون  المباهج التي يخلقها   ؟   ج _ حلوة الألوان

س _ بم أمر الإنسان   ؟ وما الهدف ؟   ج _ أن يضع يمينه في يمناه في دعة واطمئنان للعيش في سعادة ورخاء

س _ بما اعترف الشاعر لأخيه الإنسان ؟  ج_  أنه يحبه دون النظر إلى لونه وجنسه ويكره من يسعى لزرع الحقد بين الناس

س _  إلام دعاه  ؟  ج _ لمساندة بعضهم البعض في المحن

س _ عم تساءل الكاتب  ؟  ج_  عن اثارة الحرب دون سبب

س _  للحرب مآسيها.. ما هي النّصيحة الّتي أسداها الشّاعر للّذين يُشعلون الحروب في العالم؟   ج _  التريث وعدم التسرع

س _  كأنّ الشّاعر يقول: نحن في سفينة واحدة، استدلّ بالبيت الّذي يشير إلى هذا المعنى.   ج _  “وهَلْ تَرْتَاحُ إِذْ تُفْنِي * ضَمِيرِي الْحُرَّ أَوْ قَلْبِيِ”

شرح المفردات

جَوْهَرُكَ: آدَمِيَّتُكَ
اَلْمُطْلَقُ: اَلْخَالِي مِنْ كَافَّةِ اَلِْعْتِبَارَاتِ كَاللَّوْنِ وَاَلْجِنْسِ وَغَيْرِ ذلك.
اَلْعُمْرَانُ: البُنْيَانٍ والإعمارٍ.
دَعَةٍ: عَيْش رَغِيدٍ
رُوَيْدَكَ: اسم فعل أمر بمعنى تمهّل
أحلنا : جعلنا _ صرنا

الفكرة العامة للنص

  • دعوة الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات
  • تأكيد الشاعر على مبدأ الأخوة الإنسانية و دعوته إلى تحقيق السلام و إشاعته بين الناس و نبذ الحرب.
  • نظرة الشاعر الإنسانية إلى العالم الذي نعيش فيه

الأفكار الاساسية للنص 

  1. تأكيد الشاعر على الغاية من التآخي وهي السعادة والحب مدى الحياة
  2. حث الشاعر الناس على التعاون قصد إقامة حضارة مشتركة تستفيد منها البشرية جمعاء
  3. الدعوة إلى بناء الحضارة الإنسانية، والاستمتاع بالحياة والإحساس بالسعادة.
  4. إبرازه القواسم المشتركة بينه وبين أخيه الإنسان، وما يترتب عن ذلك من تعاون في السراء والضراء
  5. نصيحة الشاعر للذين يشعلون نار الفتنة والحروب ودعوته لهم بالتروي.

أو

  1. نداء الشاعر إلى البشرية كافة في المشرق والمغرب
  2. الغاية من الحياة هي السعادة في الدنيا و جنة في الآخرة
  3. حث الشاعر على تفعيل الروابط الإنسانية
  4. الحب بين الناس لا باللون ولا بالجنس حسب الشاعر
  5. نصيحة الشاعر للذين يشعلون نار الفتنة والحروب ودعوته لهم بالتروي.

المغزى العام من النص 

التضامن قيمة إنسانية تسمو بالإنسان فوق خصوصيته الاقتصادية والاجتماعية والعرقية والدينية ولن تتحقق هذه القيمة إلا بتضافر الجهود والتآزر والتعاون.

قال عليه الصلاة والسلام: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” .
أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم.. فطالما استعبد الإنسان إحسان.

أقوم مكتسباتي


في مجتمعنا الجزائريّ صُوَرٌ عديدة للتّضامن الاجتماعيّ

  • اِضرِبْ أمثلةً من هذه النّماذج، موظّفاً ما وَرَدَ في النصّ من أسماء فعل الأمر.

يعرف شهر رمضان انتشارا لافتا لموائد الإفطار على الطرقات الوطنية والسريعة والتي تشرف عليها جمعيات ومجموعات خيرية تحت عنوان ” رويدك أخي الصائم أنت مع أهلك هنا “، بحيث أن موائد إفطار الصائمين التي كانت تتواجد في العادة في المدن الكبرى وتخصص لعابري السبيل، و انتشرت بشكل كبير على مستوى الطرقات الوطنية والطريق السيار شرق غرب. ويهدف أصحاب هذه المبادرات من الجمعيات والمجموعات الخيرية إلى المساهمة في التقليل من حوادث المرور التي تعرفها الطرقات خاصة في الساعات الأخيرة التي تسبق موعد الإفطار أين يلجأ بعض السائقين إلى استعمال سرعة جنونية من أجل الوصول في الوقت المحدد، بالإضافة إلى ذلك تهدف هذه المبادرات إلى المساهمة في إفطار المسافرين من أصحاب المسافات الطويلة الذين لا يتمكنون من الدخول إلى المدن من أجل الإفطار ومواصلة طريقهم، وتعكس هذه الصور شكل من أشكال التضامن الكبير الموجود بين الجزائريين، بحيث يلجأ عدد من الشباب المتطوعين بالمواقع المخصصة لإفطار الصائمين إلى الوقوف على حافة الطريق لتوقيف أصحاب المركبات ودعوتهم للإفطار ثم مواصلة المسير، ، ورسمت هذه الأعمال الخيرية صورة من صور التضامن الجميلة بين الجزائريين.

أتذوق نصي

س _ أعِدْ قراءة قصيدة “أخي الإنسان” وتذوّق ما فيها من جمال التّصوير وبراعة التّعبير.

ج_ مواطن الجمال والتصوير وبراعة التعبير

  • في المغرب والمشرق تعبير جميل يدل على أن الشاعر  يخاطب جميع بني الإنسان دون تفرقة أو تميز
  • الأبيض والأسود تضاد يؤكد عدم التفرقة والتمييز بين البشر على أساس اللون أو الدين أو الجنس
  • المطلق كلمة توحي إلى المبدأ العام والشامل الذي يعبر عن المساواة بين بني البشر
  • أمد يدي فصافحها :تعبير جميل يعبر عن المبادرة لنشر الحب والسلام
  • معا لنعيش إخوانا: تعبير جميل يعبر عن الهدف من من حياة الإنسان على الأرض وهو العيش في أخوة وسلام
  • لوشئنا أحلنا : تعبير جميل يؤكد أن الدنيا يمكنأن تكون جنة إذا ساد الحب والسلام بين البشر

س _ استخرج ما وَرَدَ في الأبيات الشّعريّة من نداء. اُذْكُرْ غرضه الأدبيّ.  ج_ يا أخي نداء البعيد تأتي هده العبارة في نهاية كل مقطع لتؤكد على رابطة الأخوة التي تجمع بين الناس باعتبارها مرجعا تتأسس عليه القيم الإيجابية من جهة ومرجع يمكن العودة إليه لتصحيح ما قد يصيب هده القيم من خلل.

س _ ما نوع العاطفة الّتي تسري في النّصّ؟ قدّم مثالا لذلك..  ج_ عاطفة صادقة انسانية  نابعة من طبيعة  الأخوة التي تجري في الدم

س _ اُذْكُرْ نوع الصّورة البيانيّة الواردة في البيت الثّالث من النّصّ. ماذا أضافت إلى المعنى؟   ج_ كناية عن المبادرة لنشر الحب والسلام   أضافت للمعنى دقة وجمالا حيث اشتملت على حقيقة مصحوبة بالدليل

س _ استخرج من القصيدة طباقا وحدّد نوعه.  ج_ المشرق ≠ المغرب  .   الأبيض ≠ الأسود  — طباق إيجاب

أوظف تعلماتي

انثر المقطع الأخير من القصيدة، وتّوسّع فيه.

قل لي يا من تثير الحروب في العالم ألا يشقيك أن تبقى حيا وأموت أنا دونما ذنب وحتى إن لم تقتلني أو تستطيع أن تعيش مرتاحا وقت قتلت ضميري وجعلت قلبي قاسيا بالحروب التى سببتها ” بالاضافة إلى الخسائر البشرية وموت الأبرياء وتشريدهم في الحروب واستنزاف الموارد و تحطيم البنى التحتية و انتشار الأمراض والأوبئة فللحروب تأثيرات نفسية سلبية على الأفراد تجعل منهم مجتمع بدون ضمير وبدون قلب وهو أخطر ما في الحروب لأنه سيخلق بيئة لحروب أخرى.



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.         

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-