تحضير درس الشكر للفصل الاول للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس الشكر للفصل الاول للسنة الثالثة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي


الشّكر: ما الشّكر؟ ما أنواعه؟ ما مظاهره؟ ما فوائده وثماره؟

1 تعريفه: الاعتراف بالإحسان والنّعمة سواء كانا من الله أو من غيره.

معنى الشكر:

ما هو مفهوم الشكر لغة ؟ وشرعا ؟

الشكر لغة هو الاعتراف بالجميل والثناء على صاحبه,وهو شرعا إظهار العبد نعمة الله عليه وشكره عليها بالقول والعمل .

الشكر في الإسلام

سمّى الله -تعالى- نفسه الشكور والشاكر، وأمرعباده أن يتوجّهوا له بالشكر والثناء الحسن، وجعل ذلك من حقوقه على عباده، ثمّ رتّب للشاكرين منهم فضائل وخصالاً كريمةً، كحُسن المآل في الآخرة، ونيل رضوان الله -تعالى- على الدوام، والبركة في الرزق، والاستقرار في النعمة، وحُسن التمتّع بها على كلّ حالٍ، ثمّ أثنى الله -سبحانه- على أنبيائه لملازمتهم شكره في حياتهم في غير موضعٍ من الآيات التي تذكُر ذلك عن الأنبياء عليهم السلام

أنواع الشكر

الله يأتي شكر الله -تعالى- على نعمه التي لا تُحصى في ثلاثة أنواعٍ يُكمّل بعضها بعضاً، وفيما يأتي تفصيل أنواع الشكر على نِعم الله سبحانه:

شكر القلب: ويكون بالاستشعار أنّ المُنعم بكلّ النِعم هو الله -تعالى- وحده، والإقرار بفضله ومنّته على العبد، وهذا من واجبات العبد تجاه ربّه، وبه يتمّ التوحيد على الوجه الذي يُرضي الله تعالى.

شكر اللسان: وهو التلفّظ بالشكر، فهو إتمام ما وقر في القلب من إقرارٍ بالنعمة ومُنعمها، ومن ثمّ يكون اشتغال اللسان بالشكر والثناء على الله -تعالى- بالمحامد.

شكر الجوارح: ويكون بتسخير العبد جوارحه في سبيل طاعة الله -تعالى- ورضوانه، وإتيان ما أمر به أن يؤتى، والانتهاء عمّا نهى عنه، كما يكون الشكر بتسخير النِعم لمرضاة الله تعالى، مثل: الشكر بإعطاء الصدقات.

 3- من مظاهر الشّكر:

ـ أجعل لسان رطبا بشكر الله وحمده على نعمه الّتي لا تعدّ ولا تحصى.

– أسارع في الخيرات فأعين الضّعيف وذا الحاجة.

– أستعمل نعم الله فيما يرضيه ولا أستعملها في معصيته.

مجالات الشكر:

كيف يكون الشكر ؟

الشكر يكون:

1 ـ باللسان اعترافا بنعم الله ومحافظة عليها واستعمالها في منفعة .

2 ـ وبالجوارح باستعمالها في طاعة الله .

3 ـ وللناس بالاعتراف بجميلهم والرد عليه بالجميل .

فضائل الشكر:

ما هو فضل الشكر على صاحبه ؟

الشكر:

1 ـ يجلب لصاحبه ثناء الله عليه وثوابه الجزيل .

2 ـ وهو باب من أبواب ذكر الله وسبب في بقاء النعم وزيادتها .

4- من ثمرات الشّكر:

أحبتي في الله: تعالوا بنا لنطوف سريعا مع الثمرات والفوائد التي أعدت للشاكرين؛ الذين شكروا الله على نعمه؛ واستخدموها في طاعة الله؛ والتي تتمثل فيما يلي:

– الشكر سببٌ لرضى الله عن عبده: قال تعالى: { وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ } [الزمر: 7].

– الشكر أمان من العذاب: قال تعالى: { مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ } [النساء: 147].

قال قتادة رحمه الله: “إن الله جل ثناؤه لا يعذِّب شاكرًا ولا مؤمنًا”[تفسير الطبري: 9/342].

– الشكر سببٌ للزيادة: قال تعالى: { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ } [إبراهيم: 7].

قال بعض السلف رحمهم الله تعالى: “النعم وحشية فقيدوها بالشكر”. وقال الحسن البصري: “إن الله ليمتع بالنعمة ما شاء، فإذالم يشكر عليها قلبها عذابا، ولهذا كانوا يسمون الشكر: الحافظ، لأنه يحفظ النعم الموجودة، والجالب، لأنه يجلب النعم المفقودة.”

– الأجر الجزيل للشاكرين في الآخرة: قال تعالى: { وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ } [آل عمران: 144]. وقال سبحانه: { وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ } [آل عمران: 145]. ”

قال كعب الأحبار- رحمه الله تعالى-: «ما أنعم الله على عبد من نعمة في الدّنيا فشكرها لله، وتواضع بها لله إلّا أعطاه الله نفعها في الدّنيا ورفع له بها درجة في الآخرة. وما أنعم الله على عبد نعمة في الدّنيا، فلم يشكرها لله، ولم يتواضع بها إلّا منعه الله نفعها في الدّنيا، وفتح له طبقات من النّار يعذّبه إن شاء أو يتجاوز عنه” . «عدة الصابرين»

 


وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.      

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-