تحضير نص فرحة العام للمقطع الاول الافات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

تحضير نص فرحة العام للمقطع الاول الافات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي  


 


التعريف بكاتب النص 

أبو العيد دودو: (1934 – 16 يناير 2004) ولد في بلدية العنصر، جيجل بالجزائر، كان قاصا وناقدا أدبيا ومترجما، عمل أستاذا جامعيا، درس بمعهد عبد الحميد بن باديس ثم انتقل إلى جامع الزيتونة ومنه إلى دار المعلمين العليا ببغداد ثم إلى النمسا فتحصل من جامعتها على دكتوراه برسالة عن ابن نظيف الحموي سنة 1961م، درس بالجامعة التي تخرج منها ثم بجامعة كييل بألمانيا قبل أن يعود إلى الجزائر ويشتغل استاذا في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة الجزائر.

النص


أسئلة الفهم للنص

1. لماذا كانَ التّاجر يفرَحُ بحلول رمضان المعظّم؟ لأنه كان يبيع بضاعته بأرباح مضاعفة
2. ما هي الشّروط التي من عادة التّاجر أن يُمليَها على زبائنه؟ كان يفرض عليهم شراء أشياء أخرى كأن يبيع الفول مع من يريد شراء السميد
3. ما مدى انتشار آفة الجشَع في المجتمع بناءً على هذا النّصّ؟ الجشع تفشى في مجتمعنا و صار يصاحب كل مناسبة فيقوم التجار بمضاعفة الأسعار ولاسيما في شهر رمضان الذي من المفروض هو شهر الرحمة

شرح المفردات

الجشع : كثرة الطمع
خير عميم : خير وفير
المتجر : محل التجارة
نفقت البضاعة :راجت وصارت مرغوبا فيها.

الفكرة العامة للنص

الجشع يعمي التاجر و يحوله محتالا.
الجشع يحول التاجر إلى محتال
 جشع التّاجر واستغلاله شهر رمضان لمضاعفة الرّبح.
تَحَيّنُ التّاجِر شَهْرَ رمضانَ لمضاعفة الربح .
التّاجرُ الجَشِعُ يتفنّنُ في التّحَايُلِ على زبَائنهِ ليُضاعِفَ أرْباحَهُ في شَهرِ العِبَادة .

الأفكار الأساسية للنص

التاجر الجشع و سبب فرحته بحلول شهر رمضان
استغلال التاجر الشهر الفضيل في الربح لا العبادة
اساليب غير شرعية للتاجر لتحقيق الربح
فرحة التاجر الجشع بقدوم شهر رمضان لرفع الأسعار
استغلال التاجر الشهر الفضيل في الربح لا العبادة
احتيال التاجر الجشع على الزبائن واستغلال حاجتهم لفرض شروطه

 المغزى العام من النص

القناعة كنز لا يفنى .
لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثاً، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب.

أنتج مشافهة 

– ذهبتَ لتشتري بعض الأغراض للبيت، فوجدتَ صاحِبَ الدّكّان يتصرّفُ مثل التّاجر الذي عرفتَه في الخطاب المسموع، فكان لكَ منه موقِفٌ.
– مِن أجل تمثيل الحوار بينك وبين التّاجر سيقوم زميلُك في الفوج الثُّنائيّ بتمثيل دور التّاجر الذي يعمَلُ على تبرير سلوكه باستمرار. وستقوم أنتَ بإسداء النّصائح المناسبة لجوابه كلّ مرّة.

في يوم من أيام شهر رمضان المبارك ذهبت لشراء بعض الأغراض فوصلت لبائع الحليب فوجدته يضاعف السعر ويفرض على الزبون شراء كيس من اللبن مع الحليب فسألته عن السبب الذي دفعه لهذا فقلت : لماذا تفرض علينا شراء اللبن مع الحليب  ؟ فقال متعاليا : هذه هي التجارة أنا لا أرغمك على الشراء من عندي , ولكنك ترغمنا على شراء مادة لا نحتاجها قاطعته قائلا فأجابني قائلا :أنا تاجر و أريد أن أبيع كل بضاعتي لا أريد أن يتبقى منها شيئ  فقلت : نحن في شهر رمضان شهر الرحمة وأنت تحتال علينا فهل تدرك عظمة هذا الشهر وهل تدرك قول نبيينا ” (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى) أنت تخالف القانون و تخالف تعاليم ديننا فطئطئ التاجر رأسه ورفض الحديث و تخلى عن بيع اللبن مع الحليب

أُحضّر

يشتري والدُك الجرائد اليوميّة ليَطّلِعَ على الأخبار، وفي كلّ مساءٍ يضعُها جانبًا على رفٍّ في غرفة الجُلوس. أجَلْتَ بَصَرَكَ في العناوين فهالَكَ شيوعُ الآفات، وحُدُوثُ الغرائب، فاحتَجْتَ إلى تحليل أسباب شيوعها، وسُبُل الوقاية منها؛ إذِ العِلم قبل العمَل وفهْمُ المَوقِف يسبق التّصرُّف.
– استعن بالنّصّ الشّعري (الشَّرِيد)، لتحليل أسباب الآفات الاجتماعيّة الخطيرة.

القيم المستخلصة من النص 

– قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ “إنّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوحي أنّ نَفْساً لنْ تَمُوتَ حَتّى تَسْتَكْمِلَ أجَلَها وَتَسْتَوْعِبَ رِزْقَها، فاتّقُوا الله وأجْمِلُوا في الطَّلبِ، ولا يَحْمِلنَّ أحَدَكُمُ اسْتِبْطاءُ الرِّزْقِ أنْ يَطْلُبَهُ بِمَعْصِيَةِ الله، فإنّ الله تعالى لا يُنالُ ما عِنْدَهُ إلاّ بِطاعَتِهِ”.
– القِيمَة الدّينيّة : رَمَضانُ شَهرُ المتَاجرَة مع اللهِ .
– القِيمَة الاجتِمَاعيّة : الجَشَعُ داءٌ ينخَرُ المُجتَمعَ ، وَيُهَدّدُ العَلاقات ، وَينشُرُ العَدَاوة .
– القِيمَة التّرْبَويّة : العبْدُ حر إن قنعَ ، وَالحُرّ عَبدٌ إنْ طمِعَ .- يقول الشّاعر:
من ظنّ أنَّ الرِّزق يأتي بحيلةٍ***فقد كذَّبته نفسه وهو آثم
يفوت الغنى من لا ينام عن السُّرى***وآخر يأتي رزقه وهو نائم
فما الفقر في ضعف احتيالٍ ولا الغنى***بكدٍّ وللأرزاق في النَّاس قاسم.
– قال الشّاعر:
وَغِنَى النُّفُوسِ هُوَ الْكَفَافُ فَإِنْ أَبَتْ *** فَجَمِيـعُ مَا فِي الأَرْضِ لا يَكْفِيهَا.
– الكفاف ما كان قدر الحاجة بلا زيادة ولا نقصان.
– إنّ الحريص لمشغول بشوقته***عن السُّرور بما يحوي من المال.- بالحرص في الرِّزق يذّل الفتى***وفي القنوع الشَّرف الشَّامخ.
– قال عمر بن الخطاب: ما شيء أذهب لعقول الرجال من الطمع.
– أطعت مطامعي فاستعبدتني *** ولو أنَّي قنعت لكنت حرّا





وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-