تحضير نص بين المظهر والمخبر للسنة أولى متوسط

تحضير نص بين المظهر والمخبر للمقطع الرابعة الاخلاق والمجتمع للسنة أولى متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي

         


الكفاءةالختامية

 
 يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.

مركّبات الكفاءة
 
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يدرك أنّ قيمة الإنسان جوهره وما يحسنه وأنّ المظاهر لا تدلّ عليه.
ـ يسعى للاهتمام بجوهره.
ما رأيك فيما تراه من مظاهر النّاس ؟ هل تحكم عليهم من خلالها ؟ لماذا ؟
      لما استخلف عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه؛ قدم عليه وفود أهل كل بلد، فتقدم إليه وفد أهل الحجاز؛ فاشرأب منهم غلام للكلام، فقال عمر: مهلًا يا غلام، ليتكلم من هو أسن منك، فقال الغلام: مهلًا يا أمير المؤمنين؛ إنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه، فإذا منح الله العبد لسانًا لافظًا، وقلبًا حافظًا؛ فقد استجاد له الحلية، ولو كان التقدم بالسن لكان في هذه الأمة من هو أحق بمجلسك منك، فقال عمر: صدقت، تكلم، فهذا السحر الحلال، ثمّ تكلّم الغلام فأحسن الكلام ، فنظر عمر في سن الغلام، فإذا هو قد أتت عليه بضع عشرة سنة ، فأنشأ عمر يقول:
تعلم فليس المرء يولد عالمًا … وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنده … صغير إذا التفت عليه المحافل


تعريف الشّاعر

 
العبّاس بن مرداس : صحابيّ أسلم قبل فتح مكّة بيسير، وحسن إسلامه ، قدم على رسول الله في ثلاثمئة من قومه فأسلم وأسلم قومه ، كان شاعرا محسنا وشجاعا مشهورا، حرّم الخمر في الجاهلية، قيل له‏:‏ ألا تأخذ من الشراب فإنه يزيد في قوتك وجراءتك؟ قال‏:‏ لا أصبح سيد قومي وأمسي سفيهها، لا والله لا يدخل جوفي شيءٌ يحول بيني وبين عقلي أبداً .
قدّمة وأَشباهها طباقاً، غير أَنه في المثالين الأَولين يدعَى “طباق الإيجاب” وفي المثالين الأخيرين يدعَى “طباق السلب”.

القَاعدةُ: (72) الطِّباقُ :الْجَمْعُ بَيْنَ الشَّيْءِ وضِدّه في الكلام، وهوَ نَوْعان:
(أ) طِبَاقُ الإيجاب: وَهُو ما لَمْ يَختَلِفْ فِيهِ الضدَّان إِيجَاباً وَسَلْباً.
(ب) طِباَقُ السَّلبِ: وَهُو ما اخْتَلَف فِيه الضِّدان إِيجَاباً وسَلْباً.


أسئلة الفهم


– س: ما هو الموضوع الّذي تناوله النّص؟ ج: عن الفرق بين المظهر الخارجي للإنسان وما تشتمل عليه دواخله من أخلاق و
أفكار و…… .
س: ما الّذي يريد الشّاعر أن يوصله إلينا من خلال النّصّ؟ ج: أن لا نحكم على النّاس من مظاهرهم مهما كانت حتّى نعاشرهم ونتعامل معهم لنعلم ما تخفيه نفوسهم من خير أو شر .
س: ماذا يقصد الشّاعر بالرّجل النّحيف؟ ج: ضعيف الجسم .
س: قد نحتقر أحيانا الشّخص الضّعيف في شكله وننبهر بالقوي ثمّ نكتشف العكس، كيف نسمي هذه الظّاهرة ج: الانخداع بالمظهر .
س: هل بالضّرورة أن يتوافق مظهر الإنسان الخارجي ما يخفيه في نفسه؟ ج: لا لأنّه أحيانا تكون المظاهر خادعة .
س: ما هو الأمر الصّائب الّذي على أساسه نحكم على النّاس؟ ج: مكارم أخلاقهم وعملهم الحسن .
س _ ما الموضوع الذي يعالجه الشاعر ؟ج _ الحكم على الناس من خلال مظاهرهم
ما الرسالة التي أراد إيصالها؟ج_ الحكم على الناس يكون من خلال أفعالهم لا من خلال مظاهرهم .
س _ ما المقصود بالرجل النحيف ؟ ج- ضعيف البنية س_ كيف تعامله؟ ج_ تزدريه
س_ ماذا يوجد بثيابه ؟ ج_ أسد هصور س_ كيف تستعظم الرجال ؟ ج_ بمكارم أخلاقهم
س _ منهم بغاث الطير ؟ج_ الضعاف من الطير الذي لا يستطيع أن يصطاد
س_ كيف هي أم الصقر ؟ ج_ العوز والفقر الشديد أم الصقر تنجب طيرا واحدا رغم أنه أقوى الطيور س_ كيف هي ضعاف الطيور ؟ج _ هي الأطول رغم ذلك لا تستطيع أن تعارك البزاة ولا الصقور س_ ما معنى قوله وقد عظم البعير بغير لب ج- يعني البعير حجمه ضخم
س_ وهل نفع البعير حجمه الضخم ؟ج_ لا بالطفل الصغير يتحكم فيه لأنه إنسان عنده عقل
س- بم أخبر الشاعر القوم ؟ ج_ إن كثرني شراركم وأراذلكم، لوفور عددهم وكوني واحداً فيهم، فإني أكثر خياركم وأغلبهم لقلتهم وكثرتي، وذلك أني أنوب عن جماعة. ، فأنا وإن كنت واحداً من حيث العدد، كثير إذا طلب الخيار منكم، إذ لم يكن لكم خيار.


الفكرة العامة

قيمة المرء في طهارة المَخْبَر ونفاسة الجوهر لا في لمعان المظهر.

شرح المفردات

تزدريه : تحتقره // الطّرير : حسن الهيئة // خِير : شرف . //المقلات : الّتي لا يبقى لها ولد . // نزور : من النّزر وهو القليل.
البزاة : ج البازي نوع من الصّقور // لـــبّ : العقل // الخسـف : الذلّ // الجريــر : الحبل // الوليــدة : الجارية // نكير: إنكار.


الأفكار الأساسية

1- بمكارم الأخلاق تعرف معادن الرّجال.

– لا تعامل الناس بالمظهر فالمظاهر خداعة.

2- قيمة المرء ليس في بسطة الجسم وإنّما في سعة العقل والفكر .
– البنية العظليّة ليست مقياسا للتّفاضل بين النّاس بل العقل والفكر.

3- العبرة بكثرة الخير لا بكثرة النّاس.
– مكانة الرّجل عند قومه بما يبدله في سبيلهم لا بما يملكه.

القيمة التّربويّة المستخلصة من النّصّ


إنَّ الأفاعي وإن لانَت ملامِسُها***عندالتقلب في أنيابها العطبُ
لاتحسبوا أن رقصي بينك مطرب *** فالطير يرقص مذبوحاً من الألم
ولو لبس الحمار ثوب خزّ *** لقال النّاس يا لك من حمار .
– قال الإمام عليّ رضي الله عنه :” الرّجال صناديق مغلقة مفاتيحها الكلام” .

أتذوق النص

س: ما هو عنوان النّص؟ ج: بين المظهر والمخبر .
س: ماذا تلاحظ على كلمتيّ ” المظهر والمخبر” من حيث المعنى؟ ج: هما كلمتان متعاكستان .
س: كيف نسمّي هذا النّوع من الاستخدام  الكلمة وضدّها في نفس الجملة؟. ج: الطّباق .
الخلاصة :


الطّباق : هو الجمع بين كلمتين متضادتين في نفس الجملة، مثل: قال الله تعالى:” وتحسبهم أيقاظا وهم رقود” سورة الكهف.
وهو نوعان :
– طباق الإيجاب: وهو الجمع بين الكلمة وعكسها مثل: قال الله تعالى:” وأنّه هو أضحك وأبكى ” النّجم الآية 43.
وقوله تعالى:” تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء” سورة آل عمران الآية 26.
– طباق السّلب: هو ما كان بين كلمتين من نفس المصدر الأولى مثبتة والثّانية منفية مثل: قال الله تعالى:” هل يستوى الّذين يعلمون والّذين لا يعلمو ن”













وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.           
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-