تحضير ارخبيل البراكين والعطور للمقطع الرابع شعوب العالم للسنة الثالثة متوسط

تحضير ارخبيل البراكين والعطور للمقطع الرابع شعوب العالم للسنة الثالثة متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي  


       


التعريف بكاتب النص

أنور الياسين:كاتب ياسين (6 أوت 1929 – 28 أكتوبر 1989)، كاتب وأديب جزائري من أشهر رواياته “نجمة”. ألف مجمل كتاباته باللغة الفرنسية،ولد بدائرة زيغود يوسف ولاية قسنطينة في 6 أوت 1929. بعد فترة قصيرة تردد أثناءها على المدرسة القرآنية بسدراتة(سوق اهراس ) التحق بالمدرسة الفرنسية ب بوقاعة سابقا ولاية سطيف سنة 1935 إلى غاية سنة 1941 حيث بدأ تعليمه الثانوي بسطيف حتى الثامن من شهر ماي 1945. شارك في مظاهرات 8 ماي 1945، قبض عليه بعد 5 خمسة أيام ببوقاعة فسجن وعمره لا يتجاوز 16 سنة، وكان لذلك أبعد الأثر في كتاباته. بعدها بعام فقط نشر مجموعته الشعرية الأولى “مناجاة”. دخل عالم الصحافة عام 1948 فنشر بجريدة الجزائر الجمهورية (ألجي ريبيبليكان) التي أسسها رفقة ألبير كامو، وبعد أن انضم إلى الحزب الشيوعي الجزائري قام برحلة إلى الاتحاد السوفياتي ثم إلى فرنسا عام 1951. قبل وفاته تقلد عدة مناصب، منها منصب مدير المسرح بسيدي بلعباس.نجى من محاولة اغتيال في تيزي وزو في 1987

النص

عاشُوا على جُزُرٍ مِن الزُّهُور والصّخُورِ، تَبْرُزُ من بينِ أمواجِ المحيطِ الهنديِّ، شيّدوا البيوتَ والمسَاجدَ على أكتافِ الصُّخورِ
البُركانِيّةِ الدّاكِنَةِ، وأحْيوا أعراسَهم بِإِنشَادِ سيرة الرّسول صلى الله عليه وسلم.

(مُورُونِي)، لؤُْلُؤَةُ جُزُرِ الْقَمَرِ وَأكْبَرُهَا، راحَتْ تَفْتَحُ لنَا ذِراعَيْهَا
فَتَغْمُرُنَا طِيبَةُ الْوُجُوهِ الْمُسْلِمَةِ ورَوْعَةُ الطَّبِيعَةِ الخَلاّبةِ. بيُوتٌ بيْضَاءُ
نَاصِعَةٌ مَبْنِيّةٌ مِنْ آجُرٍّ مَعْمُولٍ مِنْ رَمادِ الْبرَاكينِ، تَمْتدُّ على سَاحلٍ
صَخْرِيٍّ دَاكِنٍ، وَتكَُللّهَُا هَامَاتُ نَخِيلِ جوزِ الْهِنْدِ الْخَضْراءِ. ويبْرُزُ
بيْنَ الْبْنِيَةِ الْبيضَاءِ، مَسْجِدُ (الْجُمُعَةِ) الكَبِيرُ،… وأيْنَمَا امْتَدَّتْ
خطْوَاتُنا كانتْ تُطالِعُنا الْوجُوهُ بِابْتِسَاماتٍ .. ومَلامِحَ تَعكِسُ امْتِزَاجَ
الْخَلِيطِ الِْثْنِيِّ لِشَعْبِ جُزُرِ الْقَمَرِ، وإِنْ سَادت الْقسَماتُ الْعَربيّةُ،
فمُعظَمُ السُّكَّانِ مِنْ أُصُولٍ يَمنِيّةٍ وحَضْرَمِيّةٍ وعُمَانِيّةٍ، مع نِسَبٍ أقَلَّ
من الْمَلاوِيِّينَ والْمَالْجَاشِ والَْفَارِقَةِ والْهُنُودِ.. وَلَِنهَُّم في مُجْمَلِهِمْ
مُسْلمونَ فقَدْ تَزَوَّجُوا، وامْتَزَجَتْ عَنَاصِرُهُمْ لِتُكَوِّنَ شَعْبًا عرَبيًّا مُسْلِمًا
بِإِضافَاتٍ إفِْريقِيَّةٍ وآسْيَوِيَّةٍ.
يَدْعُونا خَلِيطُ الْمَلامِحِ… لِنعُودَ إلى أوَائِلِ الْقرْنِ الثَّانِي الْهِجْرِيِّ
– الْقرْنِ الثّامِنِ المِياَدِيِّ – … حيْثُ هَبَطَ على سَاحِلِ هذه الْجُزُرِ
بعَْضٌ مِن الرَّحَّالَةِ الْعَرَبِ … وَلَنَّ الْقَمَرَ كَانَ بَدْرًا يَومَ اكْتِشافِهِمْ لِهَذِه
الْجُزُرِ فقَدْ أسْمَوْها جُزُرَ القَمَر )وعنْها أخَذَ الُْورُبِّيُّونَ الِْسْمَ فيما بَعْدُ
فَأطْلَقُوا على هذِه الْجُزُرِ اسِْمَ (كُومُورَ) أوْ (كُومُورُوسَ).
حَضَرْنَا فِي الْمساءِ عُرْسًا قَمَرِيًّا، وكَانَ لِباسُ الْعرُوسَيْنِ خَلِيطًا مِن
الزَّيِّ الْعَرَبِيِّ وَزَيِّ مُسْلِمِي آسْيَا…وكانَت الْحِنَّاءُ الْعَربيَّةُ تُزَيِّنُ بِنُقُوشِها
الدَّقِيقَةِ رَاحَتَيْ الْعَرُوسِ. أمَّا الْعُنْصُرُ الْبَارِزُ في حَفْلِ الْعُرْسِ فَهُو
(البرْزَنْجِيُّ) الّذِي يَتَبَرَّكُ بِهِ كُلُّ حَفْلٍ، وهو إِنْشَادٌ لسِيرَةِ الرّسُولِ صلى الله عليه وسلم.
]أنور الياسين. جزر القمر عرب أرخبيل البراكين والعطور. بتصرّف[

أسئلة الفهم

س ـ ماذا يعني أرخبيل البراكين والعطور     ؟     ج _  يعني أن تلك الدولة الصغيرة تدين بوجودها لبركان كارتيلا .. ذلك البركان الذي لولا ثوراته المتوالية و ملايين الأطنان من الحمم التي ألقى بها في مياه المحيط الهندي لم ظهرت  جزر القمر أما عن  العطور  فهذا لاشتهارها بزراعة الزهور المختلفة لتستخلص منها أثمن أنواع العطو ر

س ـ بم تتميز جزر القمر    ؟     ج _  بمناظرها الخلابة

س ـ على يد من تم اكتشافها    ؟     ج _  العرب

س _ بم شبه الكاتب موروني    ؟      ج _ بلؤلؤة جزر القمر

س _ عدد بعض مميزاتها ؟    ج _انتشار الديانة الإسلامية _ مناظرها الخلابة _ بيوتها ناصعت البياض_ تكللها هامات نخيل جوز الهند _ و أهم شيء مسجد الجمعة الكبير

س _ اذكُرِ الأعراقَ المُكوِّنة لشعب جزر القمر. هات من النّصّ العبارات الدّالّة على ذلك؟     ج _ مُعظَمُ السُّكَّانِ مِنْ أُصُولٍ يَمنِيّةٍ وحَضْرَمِيّةٍ وعُمَانِيّةٍ، مع نِسَبٍ أقَلَّ من الْمَلاوِيِّينَ والْمَالْجَاشِ والْأفَارِقَةِ والْهُنُودِ.

س متى تم اكشاف جزر القمر .   ج أوَائِلِ الْقرْنِ الثَّانِي الْهِجْرِيِّ الْقرْنِ الثّامِنِ المِيلادِيِّ

س _ ما أصل تسميتها  ؟    ج _ هَبَطَ على سَاحِلِ هذه الْجُزُرِ بعَضٌ مِن الرَّحَّالَةِ الْعَرَبِ … وَلَأنَّ الْقَمَرَ كَانَ بَدْرًا يَومَ اكْتِشافِهِمْ لِهَذِه الْجُزُرِ فقَدْ أسْمَوْها جُزُرَ القَمَر

س ما الدّليل الذي قدّمه الكاتب ليؤكّدَ وجود الأصول العربيّة ممتدّة في شعب جزر القمر؟.   ج_  لِباسُ الْعرُوسَيْنِ خَلِيطًا مِن الزَّيِّ الْعَرَبِيِّ وَزَيِّ مُسْلِمِي آسْيَا…وكانَت الْحِنَّاءُ الْعَربيَّةُ تُزَيِّنُ بِنُقُوشِها الدَّقِيقَةِ رَاحَتَيْ الْعَرُوسِ. أمَّا الْعُنْصُرُ الْبَارِزُ في حَفْلِ الْعُرْسِ فَهُو (البرْزَنْجِيُّ) الّذِي يَتَبَرَّكُ بِهِ كُلُّ حَفْلٍ

س _ شعبُ جزر القمر شعب مسلم. ما الّذي يؤكّد هذا القول؟  ج _ (البرْزَنْجِيُّ) الّذِي يَتَبَرَّكُ بِهِ كُلُّ حَفْلٍ، وهو إِنْشَادٌ لسِيرَةِ الرّسُولِ صلى الله عليه وسلم.

شرح المفردات

مُورُونِي: اسم مدينة من مدن دولة جزر القمر الإسلامية الفدرالية
تكلّلُها هَامَاتُ: تُزيّنها جذوع النّخيل
الِْثْنِيِّ: المتعدّد الأعراق أو الأجناس البشريّة
الْمَلاوِيِّينَ والْمَالْجَاشِ: أجناس بشرية من إفريقيا وآسيا
سادت: حكمت _ سيطرت _ هيمنت . القسمات : ملامح ومعالم .
حضرمية: جمع : حضارِمَةٌ . الْمَنْسُوبُ إلَى حَضْرَمَوْت .: مُقاطَعَةٌ تَقَعُ شَرْقَيَّ اليَمَنِ

الفكرة العامة للنص 

  • جزرالقمر طبيعة عذراء خلابة اكتشفها العرب المسلمين فترسخت فيها عاداتهم و تقاليدهم.
  • جزر القمر أرخبيل من البراكين والعطور يعود الفضل للعرب في اكتشافها وترسيخ عاداتهم وتقاليدهم عليها.
  • جزر القمر ” طبيعة خلابة وشعب متأصل بالعروبة و الإسلام “

الأفكار الاساسية للنص 

وصف الكاتب جمال موروني عاصمة دولة جزر القمر
كيف اكتشف العرب جزر القمر واصل تسميتها
ترسخ العادات و التقاليد الاسلامية و العربية لدى سكان هذه الجزر

الطبيعة الخلابة في مدينة موروني
الأعراق المكونة لشعب جزر القمر
أصل تسمية ” جزر القمر “
تشبث سكان جزر القمر بالعادات العربية و الإسلامية

المغزى العام من النص 

وصول الاسلام الى اقصى افريقيا
محافظة شعب جزر القمر على عادته و تقاليده الاسلامية العربية
ثقافة الشعوب أمرٌ يجب على الجميع السعي إلى معرفته

أوظف تعلماتي


شاركتَ في رحلة سياحيّة نظّمَتها المتوسطة إلى إحدى المدن الجزائريّة، فلاحَظتَ فيها تنوُّعًا في مظاهر الحياة الاجتماعيّة.

  • اِبنِ فقرة تفسيريّة تتضمّن وصف ما رأيتَ، ودعوة زملائك إلى الحِرص على المشاركة في مثل هذه الرّحلات، موظّفا الاستعارة المكنيّة، وأسلوب الإطناب

قامت متوسطتنا بتنظيم رحلة إلى الشرق الجزائري وبالضبط إلى مدينة قسنطينة وهي مدينة ذات نَمَط عمرانيّ رائع يعكس عبقريّة الإنسان عبر الحضارات؛ حيث بُنِيت بأسلوب مُشابه للتخطيط العربيّ الإسلاميّ؛ فالبيوت مُتشابهة، ومُلتصِقة ببعضها، وتُوجَد فيها حاليّاً العديد من المحلّات التجاريّة، والأسواق، عِلماً بأنَّها لا تزال تحتفظ بالعديد من المَعالِم، والآثار إلى الوقت الحاليّ، و يقصدها الآلاف من الزوَّار، والسيَّاح كلَّ يوم. ومن الجدير بالذكر أنَّ الأرض الحاليّة لمدينة القُسنطينة تُمثِّل صخرة عتيقة على جانبي وادي الرِّمال، وتُحيط بها الانحدارات، والعوائق الشديدة من مُختلف الاتّجاهات . وتسمى قسنطينة بمدينة الجسور وذلك لأن فيها سبعة جسور تربط بين شقي صخورها العتيقة ونذكر منها جسر القنطرة وجسر الشلالات
لقد أٌعجبت كثيرا بهاته المدينة وتعرفت على أشياء رائعة من تاريخها و كذا الطبيعة الخلابة فيها التى تمد يديها لإحتضان زوارها و أتمنى أن نزور مناطق أخرى من الجزائر وأدعو جميع زملائي للمشاركة في مثل هاته الرحلات لأنها تجعلنا نتعرف على الطبيعة في بلادنا وعلى حضارات وتقاليد لمناطق أخرى

أتذوق نصي

س _ ما هو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا على ذلك.  ج _ النّمط الغالب على النّصّ وصفي

مؤشرات النمط الوصفي :

  • تعيين  الشيء الموصوف وتركيز الوصف عليه “من منظر طبيعي” أو وصف شخصية ما، شكل من الأشكال، حالة نفسية، حادثة..   مثل: ورَوْعَةُ الطَّبِيعَةِ الخَلاّبةِ. بيُوتٌ بيْضَاءُ نَاصِعَةٌ مَبْنِيّةٌ مِنْ آجُرٍّ مَعْمُولٍ مِنْ رَمادِ الْبرَاكينِ، تَمْتدُّ على سَاحلٍ صَخْرِيٍّ دَاكِنٍ، وَتكُللّهُا هَامَاتُ نَخِيلِ جوزِ الْهِنْدِ الْخَضْراءِ
  • غلبة الصور البلا غية وخصوصا الاستعارة والكناية والتشبيه.مثل: مُورُونِي، لؤُلُؤَةُ جُزُرِ الْقَمَرِ  – مروني راحت تفتح ذراعيها
  • غلبة الجمل الإنشائية التعجب النداء الاستفهام..
  • غلبة الجمل الفعلية التي تتضمن بشكل خاص الأفعال المضارعة والتي تعبر عن الحركة والحيوية

س _ تأمّل العبارة:(مُورُونِي راحَتْ تَفْتَحُ لَنا ذِراعَيْهَا ) اشرح الصّورة البيانية، وبيّنْ ما الّذي أضافته إلى المعنى.   ج _ المشبه : موروني  ،  المشبه به : محذوف  ، القرينة تفتح ذراعيها

شبه موروني بالإنسان الذي يفتح ذراعيه لاحتضان أحبته بعد طول غياب فحذف المشبه به وهو الإنسان ورمز له بلازمة من لوازمه وهي تفتح ذراعيها على سبيل الاستعارة المكنية

  • تعريف الاستعارة المكنية : الاستعارة المكنيّة تشبيه حُذِف منه المشبّه به مع الإبقاء على كلمة تدلّ عليه.   أثرها في المعنى : تجسيد المعنى وتقريبه

س _ قال كاتب المقال: «… تَعكِسُ امْتِزَاجَ الْخَلِيطِ الْأثْنِيِّ لِشَعْبِ جُزُرِ الْقَمَرِ… » ما سبب الغموض في العبارة؟ كيف وضّحه وتجاوزه الكاتب؟

ج _ وضحه بالشرح المفصل للعبارة حيث أردفها ب وإِنْ سَادت الْقسَماتُ الْعَربيّةُ… وآسْيَوِيَّةٍ.  وهذا يسمى الإطناب

تعريف الإطناب: هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائد أي التوسيع بالتفسير والشرح



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.  

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-