تحضير درس زكاة الفطر المقطع الثاني القرءان الكريم والحديث النبوي الشريف للسنة الثانية متوسط

 تحضير درس زكاة الفطر المقطع الثاني القرءان الكريم والحديث النبوي الشريف للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي  



  


الوضعية الانطلاقية

فِي الأيّامِ الأخيرَة منْ شهرِ رَمضَانَ ، وَبينمَا كنتَ مُنشغِلا بقرَاءَة القرآنِ في مسْجدِ حيّكَ رأيتَ أعضَاءَ اللجِنةِ الدّينيّة يُعلّقونَ صناديقَ كتبَ عليهَا : ” صَنادِيقُ زَكاةِ الفِطرِ ” .
الإشكاليّة : ما زكاةُ الفطرِ ؟ كمْ قدرُهَا ؟ ولمنْ نعطيهَا ؟ ومَتى نُخرجُهَا ؟

1 : زَكاةُ الفِطرِ :

صَدَقة مُقدّرَة منَ المَالِ أو مَا يُعادِلهُ منْ غالبِ قوتِ أهلِ البَلدِ يُخرجُهَا المُزَكّي عنْ نفسِهِ ، وَ عمّنْ تجِبُ عليهِ نفقتهُم قبْلَ صلاةِ عيدِ الفطرِ .

2 : حُكمُهَا وَ دَليلُ مَشرُوعِيّتهَا :


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض صاعا من طعام أو صاعا من شعير على كل فَردٍ ذكر أو أنثى، لحديث ابن عمر y : ) أنّ رسول الله r فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلىَ النّاسِ صَاعًا مِنْ تَمرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَ كُلِّ حُرٍّ، أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ المُسْلِمِين .( ]أخرجه الإمام مالك في الموطأ[ فدلّ الحديث على أنّا فرضٌ يخرجها المسلم عنْ من هم في كفالته.
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ». رواه أبو داود 1371 قال النووي : رَوَاهُ أَبُو دَأوُد مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.

أتعرّف على معاني المفردات :

المفردةشرحها
فرضأوجب ،  ألزم .
صاع*صَاعٌ** \- ج:** أَصْوَاعٌ**، صِيعَانٌ. [ص و ع]. 1. “أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ” : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً. 2. “رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ” : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.


تعريف زكاة الفطر:

 زكاة الفطر هي صدقة تؤدى بعد آخر يوم من شهر رمضان الكريم قبل صلاة عيد الفطر. وهي واجبة على كل مسلم يملك قوت يومه عن نفسه وعمن تلزمه نفقتهم كالزوجة والأولاد وإذا كان يملك ما يزيد عن طعامه وطعام أولاده في ذلك اليوم. فلا يُشترط أن يمتلك نصاباً معيناً من المال.

3 : مِقدَارُهَا :

* تُقدّرُ زَكاةُ الفِطرِ بصَاع مِن غالِبِ قوتِ أهلِ البَلدِ ( تّمرِ . شّعيرِ . قمحُ . أرُزّ… )
* يُقدّرُ الصّاعُ ( أربَعة أمدَادٍ ) بحَوالِي : 2176 غرَامًا .
* لا يُجزِئ عنِ المُسلمِ أدَاؤهَا بِأقلّ منْ هَذا المِقدَارِ .
* أجَازَ المَذهبُ الحَنفِيّ إخرَاجَ الزّكاةِ نقدًا .

4 : أوَقاتُ إخرَاجهَا :

* تجِبُ زكاةُ الفِطرِ بغرُوبِ الشّمسِ مِن آخرِ يومٍ من رَمضانَ ، وَالسّنّة إخرَاجُهَا يومَ عِيدِ الفطرِ قبلَ الصّلاةِ ، وَيَجوزُ تعْجِيلُ إخرَاجِهَا قبلَ العِيدِ بيومٍ أوْ يومَينٍ .
* يُقسّمُ وَقت أدائِهَا إلى وقتٍ :
أ ـ جائزٍ : قبلَ يومٍ أو يومَينِ ب ـ مَسنونٌ : صبِيحَة العيدِ قبلَ الصّلاةِ
ج ـ مَكرُوهٍ : تأخيرُهَا إلى آخرِ يومِ العِيدِ د ـ مُحرّمٍ : تأخيرهَا بعدَ الصّلاةِ

5 : الحِكمَة مِن تشريعِهَا :

* زَكاة الفِطر طهرَة للصّائمِ وَ طعمَة للمِسكينِ .
* جبرُ الخَللِ الوَاقعِ فِي الصّومِ ، وَ تطهِيرُ الصّائمِ منَ الأقوالِ ( كالغيبَة و اللغوِ ) وَ الأفعَالِ ( كقَضاءِ اليومِ في النّومِ … ) التِي قدْ يقعُ فيهَا.
* تعْميمُ الفَرحَةِ عَلى كلّ المُسلمينَ ، فلا يَبقى أحدٌ يومَ العِيدِ مُحتاجًا إلى الطّعامِ .( أغْنُوهُمْ عَنِ الطّوافِ هَذا اليوم ) .

أثر إخراجها على المجتمع

إخراج الزكاة فيه طهرة للصائم من اللغو والرفث وفيه طعمة للفقراء والمساكين وفيه تأليف للقوب ونزع للغل والحسد بين الفراء والمساكين

أقوّم مكتسباتي ص 81.

زكاة الفطرالصدقة
*      تجب على المسلم و على من يعول سواء ملك نصاب الزكاة العادية أم لا

*     تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية في يوم العيد وليلته. ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقته ويستحب إخراجها عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه أي نُفخت فيه الروح.
تجب حتي على الفقراء

*     مرتبطة بعبادة الصيام

*    الزكاة لها وقت محدّد من السنة لأدائها، وقيمة معيّنة يجب أن تؤدّى

*     الواجب صاع من الطعام عن كل شخص.

*      الزكاة يأثم تاركها ويُعذب،

*     الزكاة هي شيء مادي فقط،

*      لا تجب في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير تحديد .

*     فتعطى في أي وقت وعلى أي مقدار

*      فيجوز أن تعطى لمن ذكروا في آية الزكاة ولغيرهم .

*      أمّا الصدقة لا يُعذب تاركها.

*      الصدقة فيمكن أن تكون معنوية وغير مادية كالحديث الجيد والتبسّم في وجه الآخرين

 


وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-