تحضير درس المناخ الموسمي والتساقط في اسيا (الفياضانات) للمقطع الاول المجال الجغرافي للسنة الثانية متوسط

تحضير درس المناخ الموسمي والتساقط في اسيا (الفياضانات) للمقطع الاول المجال الجغرافي للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 




  الوضعية المشكلة الجزئية: قال المعلق في شريط وثائقي أن قارة آسيا تتميز عن باقي القارات بكثرة الفيضانات، فسألتك أختك عن سبب ذلك.. أجب عن سؤالها مستعينا بالسندات المتاحة من خلال إبراز أسباب الفيضانات في آسيا وآثارها وسبل الوقاية منها

الموارد المعرفية المستهدفة:

 تعريف الفيضانات.
 الاِطلاع على أسبابها ونتائجها وكيفية الوقاية منها.

الوضعية المشكلة الجزئية: قال المعلق في شريط وثائقي أن قارة آسيا تتميز عن باقي القارات بكثرة الفيضانات، فسألتك أختك عن سبب ذلك.. أجب عن سؤالها مستعينا بالسندات المتاحة من خلال إبراز أسباب الفيضانات في آسيا وآثارها وسبل الوقاية منها.

المناخ الموسمي :

– مجاله الجغرافي : يسود شرق وجنوب شرق القارة الآسيوية خاصة الصين والهند واليابان ,وجد ىاذا المناخ نتيجة هبوب الرياح الموسمية
– الرياح الموسمية : هي رياح قوية برية أو بحرية تهب على أطراف القارة تتميز بأمطارها الصيفية الغزيرة وبجفاف مناطق هبوبها في فصل الشتاء.

نظام المطر في المناخ الموسمي :

نظام المطر : هو التوزيع الشهري أو الفصلي لكمية الأمطار المتساقطة على كل إقليم
خصائصه في المناخ الموسمي : تتسب الرياح الموسمية في إرتفاع درجة الحرارة بداية أفريل ,وتجلب الرياح الموسمية الرطبة أمطار غزيرة من ماي إلى أكتوبر, مما يتسب في حدوث فيضانات.

أثره في المجال الجغرافي :

أ- النبات والحيوان : تختلف الحياة النباتية في الإقليم الموسمي حسب كمية الأمطار المتساقطة من غابات كثيفة دائمة الخضرة ,في حين تعرف ثراء
حيواني مثل الطيور بأنواعها والزواحف وآكلات اللحوم والعشب .
ب- النشاط البشري : يتميز الإقليم بإكتظاظ سكاني كبير يقطنه 60 بالمئة من سكان العالم ( ,ويمارس ثلثي سكانه الزراعة خاصة زراعة الأرزالتي تناسب المناخ الموسمي بالإضافة إلى زراعة الشاي وتربية الأبقار في الهند وتوليد الطاقة الكهرومائية.

 تعريف الفيضانات:

هي ظاهرة طبيعية تتمثل في طغيان الماء على اليابسة.

 أسباب حدوثها في آسيا:

– غزارة الأمطار الموسمية.
– ارتفاع منسوب مياه الأنهار.
– حدوث الزلازل في البحار والمحيطات مما يؤدي إلى طغيان مياه البحار على اليابسة ( تسونامي )

 آثارها:

– خسائر مادية وبشرية.
– إتلاف المحاصيل الزراعية.
– انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة تلوث المياه.
– تشريد السكان من بيوتهم.

 أساليب الوقاية منها:

– تجنب البناء على ضفاف الأنهار والبحار.
– التشجير المكثف.
– إصلاح ومراقبة قنوات الصرف الصحي.
– الاعتماد على الوسائل التكنولوجية للتنبؤ بوقوع الفيضانات.

مركب الكفاءة المعرفية: إدماج المعلومات المكتسبة في المقطع الأول من خلال تحرير فقرة ممنهجة.

الموارد المعرفية المستهدفة:

– تلخيص الخصائص الطبيعية لقارة آسيا.

– إبراز التباين التضاريسي والمناخي فيها.

الوضعية المشكلة التقويمية: في مسابقة مدرسية طلب من فوجكم تحرير فقرة عن القارة الآسوية ,فقررتم البحث في  الخصائص الطبيعية للقارة والتنوع والتباين التضاريسي والمناخي لها، كما قررتم إدراج المناخ الموسمي باعتباره من أهم الأقاليم المناخية في آسيا، كيف ستكون إجابتكم؟

تحرير فقرة

السند 1:  تعد قارة آسيا أكبر القارات سكاناً ومساحةً، تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

السند 2:  تعرف القارة تنوعاً في مظاهر سطحها، وتوجد بها جميع مناخات العالم .أبرزها المناخ الموسمي ذو الأمطار الصيفية.

التعليمة : اعتمادا على سندات الكتاب المدرسي ومكتسباتك القبلية حرر فقرة في بضعة أسطر تجيب فيها عن أسئلة فوجك.

إن قارة آسيا هي أكثر القارات سكاناً وأكبرها مساحةً على هذه الأرض، تقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية وتتميز  بتباين تضاريسي ومناخي مما جعلها من أهم قارات العالم .

إنها تتميز بوجود سلاسل جبلية عملاقة ( الهيملايا(  التي توجد بها أعلى قمة في العالم (إفريست( كما تتوزع فيها هضاب عديدة كهضبة التبت التي تعد أكبر هضبة في العالم . بالإضافة إلى الصحاري و المساحات الشاسعة من السهول والأنهار والبحيرات ,

كما تحتوي على جميع مناخات العالم التي ساهمت في بروزها عوامل عدة كاتساع المساحة وامتداد السلاسل الجبلية والتيارات المحيطية، مما أثر على تركز السكان من منطقة إلى أخرى، ومن أهم الأقاليم المناخية: المناخ الاستوائي والقاري والمداري والصيني والموسمي، هذا الأخير يتميز بهطول الأمطار الصيفية ويعتبر من أبرز أقاليم القارة نظرا لتميزه بنظام مطر أثر في موقعها الجغرافي,إيجابا من خلال اِستغلاله في الزراعة بشتى أنواعها ، خاصة الأرز.



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-