تحضير نص انسانية الامير المقطع الثالث عظماء الانسانية للسنة الثانية متوسط

   تحضير نص انسانية الامير المقطع الثالث عظماء الانسانية للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 


 

الموارد المستهدفة    
ـ يتّحكّم المتعلّم في القراءة ويستوعب المقروء .
 ـ يعبّر عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف .
ـ يتذوّق المقروء ويكتشف جوانبه الجماليّة .
ـ يكتشف القيم الإنسانيّة النّبيلة في أميرنا عبد القادر .

  أتهيّأ 

أثناء تجوّلك في شوارع مدينتك لاحظت أحدها يحمل  اسم ” الأمير عبد القادر ” فأدركت أنّ له مكانة وطنيّة كبيرة ، أثارت في نفسك فضولا للتعرّف عليه ، نصّ اليوم “إنسانيّة الأمير” ص 57 يعرّفك بجانب من حياته .

التعريف بكاتب النص   

نزار أباظة:الروائي الكبير والأديب القدير ،ولد في دمشق 1365 / 1946 م،حصل على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث،عمل في التدريس وفي مجمع اللغة العربية وفي مركز الماجد للثقافة والتراث بدبي يعمل الآن مستشارا ثقافيا في دار الفكر ، وأستاذا للسيرة النبوية والأدب في معهد الفتح الإسلامي.

عضو في عدد من المؤسسات الثقافية والأدبية

له أكثر من أربعين كتابا منها في الرواية والقصة :

القادمون من الآفاق / غزل البنات / سمية / خوف لا ينتهي / الأوهام / وتبقى الأحلام / حبيبتي من ورق

النص

في دمشق وقعت حادثة بين المسلمين والمسيحيين، تصدّى لها الأمير بحنكة العظماء وسجّل موقفا تاريخياّ لا يصدر إلا من عظيم.

جَمَعَ الأَمِير اُلعُلَمَاءَ والوُجَهَاءَ وَ الأَعْياَنَ مِنْ أَهَالِي دِمَشْقَ وَجَمَاعَةِ

إنَّ الأَدياَنَ وَفِي مُقَدِّمَتِهَا الدِّينُ « : المُهَاجِرِينَ المَغَارِبةَ وَخَاطَبهَُم قَائِلًا
الإسَْلامِيُّ أَجَلُّ وَأقدَسُ مِن أنْ تكَُونَ خِنجَْرَ جَهَالَةٍ أَوْ مِعْوَلَ طَيْشٍ
أَوْ صَرَخَاتِ نذََالَةٍ تُدَوِيّ بِهَا أَفْوَاه اُلحُثاَلَةِ مِنْ القَوْمِ. أُحَذِّرُكُمْ أَنْ
تجَْعَلُوا لِشَيْطَانِ الجَهْلِ فِيكُمْ نصَِيباً، أَوْ أَنْ يكَُونَ لَهُ فِي نُفُوسِكُمْ
.» سَبِيلًا
وَمَعَ تحَْذِيرِ الأَمِيرِ اِنْطَلَقَتْ شَرَارَةُ الفِتنْةَِ بِدِمَشْقَ يوَْمَ الاثْنيَنِ 20
ذِي الحِجَّة 1276 ه الموافق ل 9 جويلية 1860 وبقََِيَ الأَمِير أَُربعََْةَ عَشَرَ
يوَْمًا متُوََالِيةًَ لَمْ يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَإِنْقَاذِهِمْ
مِنَ القَتْلِ، وَأَشْرَفَ عَلَى تطَْبِيبِ الجَرْحَى، وَقَامَ عَلَى تعَْزِيةَِ الثكََّالَى
وَالأَرَامِلِ وَاليتَامََى. وكَانَ يقَْضِي أَكْثَرَ اللَّيالَِي سَاهِرًا وبنَُدُْقِيَتّهُُ فِي يدَِهِ
حِرْصًا عَلَى مَنْ فِي حِمَاه،ُ فَإذَا غَلَبَ عَلَيهِ النعَُّاسُ أَسْندََ رَأْسَهُ إِلَى
فوَُّهتها قَلِيلًا وَغَفَا.
وبلَََغَ عَدَدُ الذِّينَ أَنْقَذَهُمْ الأمِيرُ مِنَ القَتْلِ وَالعَذَابِ مِمَّن التجََأوا
إلَى دَارِهِ نحَْوًا مِنْ خَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفِ شَخْصٍ مِنَ القَناَصِلِ وَأَعْياَنِ
النصََّارَى وَالرُّهْبَانِ وَالراهَِّباَتِ.
وَكَتبََ الأَمِير بُعَْدَ الفِتنْةَِ مُعَبِرًّا عَنْ سَببَِ مَوْقِفِهِ النبِيَّلِ الذِّي فَسَّرهَ إننَِّي لَمْ أَفعَْلْ إلاَّ « : الناَّسُ تفَْسِيرَاتٍ مُخْتلَِفَةً يخَُاطِبُ مَلِكَةَ برِيطَانْياَ
.» مَا تُوجِبهُُ عَلَيَ فَرَائِضُ الدِّينِ وَلَوَازِمُ الإِنْسَانِيةَِّ
)18- )نزار أباظة، الأمير عبد القادر العالم المجاهد، ص

أقرأ : القــــــــــــــراءة 
 أ ـ الصامتة البصريّة لنص : ” إنسانيّة الأمير” ص 57 .
ب ـ النموذجيّة : من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
ج ـ النموذجيّة : توزّع فجائيّا على التّلاميذ لتعويدهم المتابعة .

 أفهم وأناقش 
اكتشف الفكرة العامة للنص
1 ـ حدّدوا أطراف الخطاب في هذا النّصّ . ج : المرسل : الأمير عبد القادر ـ المرسل إليه : الشّعب السّوري ـ الرّسالة : التّحذير من الفتن .
2 ـ ما الذي جعل الأمير يوجّه هذا الخطاب ؟ ج : الإنسانية والأخوة الدينية .
إنسانيّة الأمير وإيمانه جعلا منه لسان حقّ ناصح محذرا من الفتنة بين الأخوة ، صوغوا فكرة مناسبة للنّصّ .

الفكرة العامّة للنص 
ـ أمير الجزائر يخمد فتنة سوريا .
ـ الأمير عبد القادر يلبي نداء الإخوة والإنسانية ويحذر من الفتنة .

ـ تقسيم النّصّ إلى وحداتها الرّئيسيّة بحسب معيار المعنى (الأفكار الأساسيّة) :

الفقرة الأولى [ جمع … سبيلا ] قراءتها وتذليل صعوباتها :

1 ـ مع من اجتمع أميرنا ؟ ج : مع العلماء والوجهاء والأعيان من أهالي دمشق وجماعة المهاجرين المغاربة .
2 ـ ماذا أخبرهم عن الأديان ؟ ج : أنّها ـ وعلى رأسها الإسلام ـ أجل وأقدس من أن تكون خنجر جهالة أو معول طيش أو صرخات نذالة تدوي بها أفواه الحثالة .
3 ـ ممّ حذّرهم ؟ ج : حذّرهم من اتباع شيطان الجهل .

أثري لغتي 
الوجهاء والأعيان : الأشراف والأكابر .
 أجلّ : أعظم .
معول : أداة لحفر الأرض .

كان اجتماع الأمير بالعلماء والأعيان هادف ، إذ حذّرهم فيه من الدسائس التي تحاك في الخفاء ضدّ الشّعوب ، عنونوا للفقرة

الفكرة الأساسيّة الأولى 
 ـ  دعوة الأمير الشّعوب إلى ترجيح سلطان العقل والحذر من شيطان الجهل .
 ـ الأمير يبيّن قدسيّة الإسلام ويحذّر من الفتن .

الفقرة الثّانية [ومع تحذير … الرّاهبات ] قراءتها وتذليل صعوباتها :

1 ـ ما الدليل على أن الأمير كان محقا في تحذيره من الفتنة ؟ ج : انطلاق شرارة الفتنة بدمشق يوْمَ الاثْنيَنِ 20 ذِي الحِجَّة 1276 هـ الموافق لـ 9 جويلية 1860 .
2 ـ كان للأمير خلال هذه المرحلة مهام إنسانيّة عظيمة ، اذكرها .ج : بقي 14 يوما ينصر المظلومين ، وإنقاذهم من القتل ، أشرف على تطبيب الجرحى،قام بتعزية الثكالى والأرامل واليتامى ، كان يقضي ليله كحارس…
3 ـ ما أكبر خدمة إنسانيّة قدّمها الأمير ؟ ج : جعل بيته ملاذا للاجئين ، حيث أنقذ ما يزيد عن 15 ألف شخص من القناصل وأعيان النصارى والرّهبان والراهبات .


 أثري لغتي
 تطبيب : معالجة ومداواة .

لم تكن إنسانيّة الأمير مجرّد كلمات وخطب ، فقد صدّقها بأفعاله وتضحياته الجليلة ، كانت سببا في حياة الآلاف ونجاتهم من العذاب ، أجملوا هذه المعاني وكوّنوا بها فقرة مناسبة .

 الفكرة الأساسيّة الثانية
 ـ أعمال الأمير الإنسانيّة أيام الفتنة .
 ـ إنسانيّة الأمير تنقذ الآلاف .

الفقرة الثّالثة [ وكتب الأمير … الإنسانيّة ] قراءتها وتذليل صعوباتها :

1 ـ لمن وجّه الأمير رسالته ؟ ج : إلى ملكة بريطانيا .
2 ـ بم برّر الأمير فعلته وموقفه للملكة ؟ ج : بأنّ لم يفعل إلا ما أوجبته عليه فرائض الدّين ولوازم الإنسانيّة .

لما كثرت تأويلات الناس حول موقف الأمير من الفتنة ، كان لزاما عليه أن يبيّن موقفه منها ، فكان أن راسل ملكة بريطانيا معللا ومبررا لذلك ، عنونوا للفقرة .

 الفكرة الأساسيّة الثالثة 
 ـ إلتزام الأمير بواجبات الدين والإنسانيّة .
 ـ الأمير يجمع بين واجب الدين ولوازم الإنسانية  .

شرح المفردات
أجلّ = أعظم.
نذالة = حقارة.
الحثالة = الأراذل.
سبيلا = طريقا.
لغ = وصل.
أنقذهم = خلّصهم.
القناصل = نواب دولة في دولة أخرى
الوجهاء والأعيان = أصحاب السلطة و سادة القوم و شرفاء.
النذالة= الدناءة و الحقارة ،
معول = فأس
تطبيب = مداواة
غفا = نام نوما خفيفا
النصارى = أتباع عيسى عليه السلام

 القيم المستفادة 

ـ قال مفدي زكريا في إليادته عن الأمير عبد القادر :

أيا عبد القادر كنت الـقديرا           وكان النّضال طويلا عسيرا

شرعت الجهاد فلبّاك شعب        وناجـاك ربّ فـكان النّـصيرا

أتذوّق النّصّ

يراقب الأستاذ ما أنجزه المتعلمون من إعمال وما معهم من تحضيرات

أتهيّأ 

التّذكير بأبرز نقاط المقروء ـ وسماع بعض الإنتاجات الشّفهية لمضمونه .

الوضعية الجزئيّة الأولى 

 عد إلى نصّ ( إنسانيّة الأمير) ، ثمّ أجب عن الأسئلة التّالية :

1 ـ  تنوّع النّمط في النّصّ بين نوعين بارزين حدّدهما ، وعيّن مقاطعهما .
ج : نمط المقطع الأوّل وآخر المقطع الثّاني ( حواري ) نمط المقطع الثّاني ( سرديّ ) .

2 ـ ترجمت إنسانيّة الأمير في حمايته للآخرين بالخوف والشّفقة والرّحمة ، حدّد المقاطع الدّالة على ذلك .
ج : المقطع الدّال على الخوف : خوفه من انطلاق شرارة الفتنة ـ نومه على فوهة بندقيته
المقطع الدّال على الشّفقة : ” قام على تعزية الثّكالى والأرامل واليتامى ” .
المقطع الدّال على الرّحمة : “نصرة المظلومين ـ تطبيب الجرحى ـ بلغ عدد …الرّاهبات”

3 ـ بم تفسّر مجيء النّصّ بالأسلوب الخبريّ فقط ؟ هات أمثلة له ودلّ على معناها .
ج : اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبري فقط لـ :
أ ـ سرد الأحداث ونقلها : جمع الأمير … خاطبهم … بقي الأمير … إنقاذهم … قام …
ب ـ التّحذير : أحذّركم …
ج ـ التّوكيد : ” إنّ الأديان … ـ إنني لم أفعل إلا ما توجبه …
د ـ إظهار الفرح : بلغ عدد الذين أنقذهم من القتل …
 
4 ـ لاحظ العبارة الآتية : “… انطلقت شرارة الفتنة … ” ما نوع اصّورة البيانيّة فيها ؟ اشرحها وبين سرّ جمالها .
ج : شبّه الكاتب الفتنة بالنّار ، فحذف المشبّه به (النّار) وأبقى على ما يدلّ عليه (شرارة) على سبيل الاستعارة المكنية .
سرّ جمالها : التجسيم أي تجسيد المعنى (الفتنة)  في صورة محسوسة .

5 ـ التّشبيه البليغ : هو تشبيه يحذف منه أداة التّشبيه ووجه الشّبه معا (العلم نور ـ الأمّ
مدرسة إذا أعددتها … )

6 ـ استخرج القيمة التّربويّة التي تزيّن النّص ، وبيّن أثرها في حياة الأفراد والمجتمعات
ـ ” الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ” ـ إخوان الصّفاء خير مكاسب الدّنيا ؛ فهم زينة في الرّخاء ، وعدّة في البلاء ، ومعونة على الأعداء .

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية 
ـ عد إلى الفقرة الأولى واستخرج منها تشبيها بليغا (…أن تكون خنجر جهالة … طيش)
 ـ تابعت حوارا جرى بين معجب بموقف الأمير ، وبين آخر غير مقدّر لعظمته .

ـ اكتب ملخّصا ذلك الحوار ، موظّفا فيه التّشبيه البليغ والفعل المضارع المنصوب .



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم. .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-