تحضير درس اسناد الفعل الاجوف الى الضمائر للمقطع الرابع الاخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط
يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي
الملاحظة والمناقشة
ـ أقرأ الأمثلة ـ أناقشها ـ وأشرحها حسب سياقها الذي وردت فيه :
استنتج
الفعل الأجوف هو فعل معتل الوسط مثل قال _ يبيع _ مال
أنا | نحن | أنت | أنت | أنتما | أنتم |
عشت | عشنا | عشت | عشت | عشتما | عشتم |
أنتن | هو | هي | هما | هم | هن |
عشتن | عاش | عاشت | عاشا _ عاشتا | عاشوا | عشن |
من خلال الجدول اسْتَنتج حالات حذف وسط الفعل الماضي الأجوف.
استنتج
أنا | نحن | أنت | أنت | أنتما | أنتم |
أجود | نجود | تجود | تجودين | تجودا | تجودون |
أنتن | هو | هي | هما | هم | هن |
تجدن | يجود | تجود | يجودا _ تجودا | يجودون | يجدن |
استنتجْ حالات حذف وسط الفعل المضارع الأجوف.
استنتج
أنت | أنت | أنتما | أنتم | أنتن |
كن | كوني | كونا | كونوا | كن |
استنتجْ حالات حذف وسط فعل الأمر الأجوف.
استنتج
أوظف تعلماتي
إسناد الأفعال إلى الضمائر
ينقسم الفعل فى اللغة العربية إلى :
الفعل الصحيح | الفعل المعتل |
هو الفعل الذى تخلو حروفه الأصلية من حروف العلة ( ألف – واو – ياء ) – ذهب – خرج – دخل – أكل – سأل – علم | هو الفعل الذىأحد حروفه الأصلية من حروف العلة ( ألف – واو – ياء ) وقف – وجد – وصل – سعى – مشى – قال – باع – كوى – لوى – وقى – وعى |
أنواع الفعل الصحيح وأنواع الفعل المعتل
أنواع الفعل الصحيح | أنواع الفعل المعتل |
1- مهموز : هو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة مثل أكل – أمر – سأل – يأمر – بدأ – قرا | 1- مثال : هو ما كان أوله حرف علة مثل وقف – وصل – وصف – وعد – وجد |
2- مضعف : أحد حروفه الأصلية مضعف وهو نوعان 1- مضعف ثلاثى : هو ما تكرر فيه الحرف الثانى والثالث مثل شد – هد – عد – مد – لم 2- مضعف رباعى : هو ما كان حرفه الاول والثالث من جنس واحد وحرفه الثانى والرابع من جنس واحد مثل زلزل – وسوس – عسعس | 2-أجوف : هو ما كان وسطه حرفا من حروف العلة مثل قال – باع – صام – نام – دار – صان – صال – جال – عال |
3- سالم : هو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف مثل كتب – فهم – لعب – خرج – شرح | 3-ناقص : هو ما كان آخره حرفا من حروف العلة مثل قضى – دعا – نما – سعى – مشى |
4-اللفيف : هو ما تكرر فيه حرف من حروف العلة وينقسم إلى : 1- لفيف مفروق :هو ما تكرر فيه حرفان للعلة مفصول بينهما بحرف صحيح مثل – وعى – وشى 2- لفيف مقرون : هو ما تكرر فيه حرفان علة مقرونان بدون فاصل من حرف صحيح مثل – كوى – لوى عوى- روى |
أسناد الفعل الصحيح إلى الضمائر
الفعل | نوعه | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
عرف | سالم | عرفت | عرفنا | عرفن | عرفا | عرفوا | —– | لم يحدث |
سأل | مهموز | سألت | سألنا | سألن | سألا | سألوا | —– | لم يحدث |
مد | مضعف | مددت | مددنا | مددن | مدا | مدوا | —– | تغيرالتضعيف |
كتب | سالم | كتبت | كتبنا | كتبن | كتبا | كتبوا | —– | لم يحدث |
بدأ | مهموز | بدأت | بدأنا | بدأن | بدآ | بدأوا | — | لم يحدث |
شد | مضعف | شددت | شددنا | شددن | شدا | شدوا | —- | تغيير التضعيف |
شرح | سالم | شرحت | شرحنا | شرحن | شرحا | شرحوا | —- | لم يحدث |
ثانيا الفعل المضارع : يسند إلى جميع الضمائر ما عدا ( تاء الفاعل – نا الفاعلين )
الفعل | نوعه | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
يعرف | سالم | ——- | ——- | يعرفن | يعرفان | يعرفون | تعرفين | لم يحدث |
يسأل | مهموز | ——- | ——- | يسألن | يسألان | يسألون | تسألين | لم يحدث |
يمد | مضعف | ——- | ——- | يمددن | يمدان | يمدون | تمدين | تغيير التضعيف |
يكتب | سالم | ——- | ——- | يكتبن | يكتبان | يكتبون | تكتبين | لم يحدث |
يبدأ | مهموز | ——- | ——- | يبدأن | يبدآن | يبدأون | تبدأين | لم يحدث |
يشد | مضعف | ——- | ——- | يشددن | يشدان | يشدون | تشدين | تغيير التضعيف |
يشرح | سالم | ——- | ——- | يشرحن | يشرحان | يشرحون | تشرحين | لم يحدث |
ثالثا الفعل الأمر : يسند إلى جميع الضمائر ما عدا ( تاء الفاعل – نا الفاعلين )
الفعل | نوعه | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
اعرف | سالم | ——- | ——- | اعرفن | اعرفا | اعرفوا | اعرفى | لم يحدث |
اسال | مهموز | ——- | ——- | اسألن | اسألا | اسألوا | اسألى | لم يحدث |
مد | مضعف | ——- | ——- | امددن | مدا | مدوا | مدى | تغيير التضعيف |
اكتب | سالم | ——- | ——- | اكتبن | اكتبا | اكتبوا | اكتبى | لم يحدث |
ابدأ | مهموز | ——- | ——- | ابدأن | ابدآ | ابداوا | ابدأى | لم يحدث |
شد | مضعف | ——- | ——- | اشددن | شدا | شدوا | شدى | تغيير التضعيف |
اشرح | سالم | ——- | ——- | اشرحن | اشرحا | اشرحوا | اشرحى | لم يحدث |
إسناد الأفعال المعتلة إلى الضمائر
لمعرفة أصل حرف العلة فى الفعل المعتل : نأتى بمضارع الفعل أو مصدره
– مثل – قال – مضارعه يقول – أصل حرف العلة الواو
– نال – مضارعه – ينل – مصدره – النيل – أصل حرف العلة الياء
– دعا – مضارعه يدعو – أصل حرف العلة الواو
– سعى – مضارعه – يسعى ومصدره السعى أصل حرف العلة الياء
أولا الفعل الماضى المعتل
الفعل | نوعه | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
وصف | مثال | وصفت | وصفنا | وصفن | وصفا | وصفوا | —– | |
قال | أجوف | قلت | قلنا | قلن | قالا | قالوا | —– | |
سعى | ناقص | سعيت | سعينا | سعين | سعيا | سعوا | —– | |
دعا | ناقص | دعوت | دعونا | دعون | دعوا | دعوا | —– | |
أعطى | ناقص | أعطيت | أعطينا | أعطون | اعطيا | أعطوا | —– | |
خشى | ناقص | خشيت | خشينا | خشين | خشيا | خشوا | —– | |
سرو | ناقص | سروت | سرونا | سرون | شروا | شروا | —– |
قاعدة هامة
– الفعل الماضى الصحيح يسند إلى جميع ضمائر الرفع عدا ( ياء المخاطبة ) بحيث إذا كان مثالا لا يحدث فيه تغيير
– إذا كان أجوف يحذف حرف العلة عند الإسناد إلى ضمائر الرفع المتحركة
– وإذا كان ناقصا يحدث فيه الآتى :
– إذا كانت ألفه ثالثة رودت إلى أصلها وحذفت عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط
وفتح ما قبلها .
– إذا كانت ألفه رابعة قلبت ( ياء) وحذف حرف العلة عند الإسناد إلى واو الجماعة وفتح ما قبلها
– وإذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء حذف حرف العلة عند الإسناد إلى واو الجماعة وضم ما قبلها
ثانيا الفعل المضارع المعتل يسند إلى جميع الضمائر عدا ( تاء الفاعل و نا الفاعلين)
قاعدة هامة
– يسند إلى جميع الضمائر عدا ( تاء الفاعل و نا الفاعلين) بحيث إذا كان مثالا لا يحدث فيه تغيير
– إذا كان أجوف يحذف حرف العلة عند الإسناد إلى( نون النسوة )
– وإذا كان ناقصا يحدث فيه الآتى :
– إذا كان معتل الآخر بالألف ترد إلى أصلها ( ياء ) عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويحذف حرف العلة ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة
– إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء يحذف حرف العلة ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة
الفعل | نوعه | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
يصف | مثال | —— | —— | يصفن | يصفان | يصفون | تصفين | |
يقول | أجوف | —— | —— | يقلن | يقولان | يقولون | تقولين | |
يسعى | ناقص | —— | —— | يسعين | يسعيان | يسعون | تسعين | |
يدعو | ناقص | —— | —— | يدعون | يدعوان | يدعون | تدعين | |
يعطى | ناقص | —— | —— | يعطين | يعطيان | يعطون | تعطين | |
يخشى | ناقص | —— | —— | يخشين | يخشيان | يخشون | تخشين | |
يمضى | ناقص | —— | —— | يمضين | يمضيان | يمضون | تمضين |
ثالثا فعل الأمر المعتل يسند إلى جميع الضمائر عدا ( تاء الفاعل و نا الفاعلين)
الفعل | نوعه | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
صف | مثال | —— | —— | صفن | صفا | صفوا | صفى | |
قل | أجوف | —— | —— | قلن | قولا | قولوا | قلى | |
اسع | ناقص | —– | —— | اسعين | اسعيا | اسعوا | اسعى | |
ادع | ناقص | —— | —— | ادعون | ادعيا | ادعوا | ادعى | |
اهد | ناقص | —— | —— | اهدين | اهديا | اهدوا | اهدى | |
امض | ناقص | —— | —— | امضين | امضيا | امضوا | امضى | |
اخش | ناقص | —— | —— | اخشين | اخشيا | اخشوا | اخشى |
قاعدة هامة
– يسند إلى جميع الضمائر عدا ( تاء الفاعل و نا الفاعلين) بحيث إذا كان مثالا لا يحدث فيه تغيير
– إذا كان أجوف يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى ضمائر الرفع الساكنة
– وإذا كان ناقصا يحدث فيه الآتى :-
– إذا كان معتل الآخر بالألف يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة
– إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة
وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.