تحضير نص فضائل الاخلاق للمقطع الرابع الاخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط

  تحضير نص فضائل الاخلاق للمقطع الرابع الاخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 


 


التعريف بكاتب النص

أبوُ الفتْحِ البسُْتيِّ :هو علي بن محمد بن الحسين بن يوسف بن محمد بن عبد العزيز البُسْتي، ويلقّب بأَبُي الفَتح، وقد ولد عام 330هـ، في بلدة بست، وهي تقع قرب سجستان في بلاد الأفغان، علماً أنه ينحدر من أصولٍ عربية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه من شعراء القرن الرابع الهجري، وقد ابتدأ مسيرته كمعلّم للصبيان في بلدته، ثم عمل كاتباً في بلاط الدولة الغزنوية، ثم ارتحل إلى بخارى، حيث توفي فيها عام 400 هـ، أبو الفتح البستي تتلمذ أبو الفتح البستي على يد أبي حاتم محمد بن حبان، وهو من أفضل شعراء عصره علماً، وكتابةً، وشعراً، وقد كان كاتباً مجيداً حيث كان يختار ألفاظه بعنايةٍ فائقة سواء أكانت في الشعر أم في النثر، حتى عرف عنه بأنّ له طريقة خاصة في التجنيس، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه من كتاب الدولة السامانية في خرسان، وقد ارتفعت مكانته عند الأمير سبكتكين، علماً أنّ ابنه خدم سلطان الدولة محمود بن سبكتكين

النص

أَحْسِنْ إلى الناَّسِ تسَتعبدِْ قُلُوبهَُمُ فَطَالَمَا استعبدَ الإنسَْانَ إحِْسَانُ
أَقْبلِْ عَلى النفَّْسِ واسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَا فَأنتَْ باِلنفَّْسِ لا بالِجِسْمِ إنسَْانُ
وكنُْ عَلى الدَّهْرِ مِعْواناً لِذِي أمَلٍ يرَْجُو نَدَاكَ فإَنَّ الحُر مَِّعْوَانُ
واشْدُدْ يدَيكَْ بحَِب لاللهِ معُْتصَِمًا فإنهَُّ الرُّكْنُ إنْ خَانَتكَْ أرْكَانُ
مَن يَتّقِ اللهَ يُحْمَدْ في عواقبهِ ويكْفهِ شَر مََّن عَزُّوا وَمَنْ هَانوُا
مَنِ اسْتَعانَ بغَِيرِ اللهِ في طَلبٍ فَإنَّ نَاصِرَه عَجْز وٌخِذْلَانُ
مَنْ كَانَ لِلخيْرِ مَنَّاعاً فلَيسَ لَه عَلى الحَقِيقَة خِلاَّنٌ وَأَخْدَانُ
مَنْ جَادَ بالمَالِ جَادَ الناَّسُ قَاطِبةًَ إلَيهِ، والمَالُ للإنسَْانِ فتََّانُ
مَنْ ساَلم الناسَّ يسَْلَمْ مِنْ غَوَائِلِهِمْ وَعَاشَ وَهْوَ قَرِيرُ العَيْنِ جَذْلَانُ
مَنْ يزَْرَعِ الشَّر يَّحَْصِدْ فِي عَوَاقِبهِِ ندََامَةً، وَلحَِصْدِ الزرَّْع إِبَّانُ
دَعِ التَّكَاسُلَ في الخَيرَاتِ تطَْلُبهُا فَلَيْسَ يسَْعَدُ باِلخَيْرَاتِ كسَْلانُ
وَذُو القَنَاعةِ رَاضٍ مِنْ مَعِيشَتِهِ وَصَاحِبُ الحِرْصِ إنِْ أثْرَى فَغَضْبانَُ
لَا تحَْسِبَنَّ سُروُرا دًائماً أبدا مًَنْ سَرهّ زَُمَنٌ ساَءتهَُْ أَزْمَانُ

. أبوُ الفتْحِ البسُْتيِّ. ضمن، جواهرالأدب: للسيدّ الهاشميّ- الصّفحة: 770

أسئلة الفهم

س_ اشتملت القصيدة على طائفة من الأخلاق التي يجب على المسلم أن يتحلى بها اذكر بعضها؟ ج _ حسن المعاماة _ تقوى الله _ الطرم _ القناعة …

س _ في أي قالب جاءت هذه الاخلاق؟ ج _ مواعظ وحكم …

س _ الأبيات الأربعة الأولى بدأت بأفعال أمر، مَن المقصود بهذا الأمر؟ وما مضمونه؟ ج _

الأمرالمقصود بهمضمونه
أَحْسِنْ إلى النَّاسِ

 

أَقْبِلْ عَلى النَّفْسِ واسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَا

وكُنْ عَلى الدَّهْرِ مِعْواناً

اشْدُدْ يَديْكَ بِحَبلِ اللهِ مُعْتَصِمًا

الإحسان إلى الناس له تأثير عجيب على قلوبهم، وأنك به تسبي ألبابهم، وتستميلها نحوك، وكأنك ملكتهم

أدب النفس بالخلق الرفيع لان الإنسان بالنفس أي بالأخلاق  الفاضلة والآداب الزاكية

كن كثير العون للناس الذين يطمعون في كرمك وعونك

دعوة إلى التمسك بدين الله وكتابه وسنة نبيه   لأنه الملاذ  والعروة الوثقى

وصايا وحكم تضمنت

النصح والتوجيه

 

س _ ما ثواب المتقين عند الله؟ ج _ يفوز بالعواقب الحميدة

س _ مِن تمام التّقوى –حسب الشّاعر– الاستعانة لّله تعالى. ما عاقبة الاستعانة بغيره؟ ج _ الخذلان

س _ تطرق الشاعر لثمار الجود والكرم اشر الى البيت الدال على ذلك؟ ج _ من ثمار الجود حب الناس والبيت الدال على ذلك : “مَنْ جَادَ بالمَالِ جَادَ النَّاسُ قَاطِبَةً * إلَيهِ، والمَالُ للإنْسَانِ فَتَّانُ”

س _ للمسالم جزاء عظيم اذكره ؟ ج _ من ثمار الجود حب الناس والبيت الدال على ذلك

س _ عم نهانا الشاعر ؟ ج _ عن التكاسل في فعل الخير

س _ بم يجب أن نتحلى ؟ ج _ بالقناعة

شرح المفردات

تستعبد: تستولي
معوانا: معينا ومساعدا
نداك: فضلك وتكرمّك
حبل الله: صراطه المستقيم
أفنان: أغصان
يتقي : العمل على طاعة الله يكفيه : يحفظه
قاطبة: كلهم أو جميعهم
قرير: مطمئن
معتصما: متمسّكا ومتشبثاّ
إباّن: وقت وموعد
عزوا : أصحاب قوة – بارزاً
مناعا : بخيل
خلان : أصدقاء
أخدان : أصحاب مناعا : بخيل
غوائل : مصائب ومهالك
جذلان : فرحان

الفكرة العامة للنص 

دعوة الشاعر إلى الإحسان ،وإصلاح النفس البشرية، والتحلي بمكارم الأخلاق، والصفات السامية
الاخلاق وما يجب على الانسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
– دعوة الشاعر الى اصلاح النفس و التحلي بمكارم الاخلاق لتحقيق السعادة.
إصلاح المرء لنفسه و توجهاته لا يتأتى إلا بالأخلاق الفاضلة .

الافكار الاساسية للنص

توجيه الشاعر الناس للإقبال على القيم والمثل العليا لنيل رضا الله.
الدعوة للتحلي بفضائل الاخلاق لتقوية العلاقة مع الله و الناس.
تقوى الله و الجود و مسالمة الناس شروط تتحقق بها رفعة المنزلة و راحة البال .
بيان ثمار التحلي بالأخلاق الفاضلة وعواقب الأفعال السيئة
 تحذير الشاعر من الكسل و الطمع و حثه على القناعة و فعل الخير.
الحث على المسارعة في الخيرات مع التزام القناعة والرضا بقضاء الله وقدره

المغزى العام من النص 

قال أحد الحكماء: الأدب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت.
لكل شيء زينة في الورى * وزينة المرء تمام الأدب
قد يشرفُ المرء بآدابه * فينا وان كان وضيع النسب
– اِسرِدْ قائمة الأخلاق التي حثّ عليها الشّاعر في القصيدة.
– رتبهّا حسب أهمّيتّها من وجهة نظرك.

أقومّ مكتسباتي
 من سره زمن ساءته أزمان.
– الأدب و الاخلاق الفاضلة اساس صلاح المجتمعات .
– الاخلاق كالارزاق، الناس فيها بين غني و فقير.
– قال الشاعر
من عاش صفرا من الاخلاق و الادب***يحيا فقيرا و لو يمشي على الذهب
ما قيمة المرئ الا طيب جوهره***لا ماحواه من الاموال و الحسب
– قال رسول الله صلى الله عليه و  سلم “ان أحبكم الي و اقربكم مني منزلة يوم القيامة احاسنكم اخلاقا”

القيمة التربوية من النص 

قال احد الحكماء : الادب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت
لكل شيئ زينة في الورى *** وزينة المرء تمام الادب
قد يشرف المرء بادبيه *** فينا و ان كان واضح النصب

أتذوق نصي

س_ تضمنت القصيدة مبادئ وقيم رئيسة هامة أوصى بها الشاعر الناس اذكرها

ج _

الإحسان
الكرم
الاعتصام بحبل الله
الإقبال على الخير
ترك الكسر

س_ النّصّ قصيدة شعريّة. اُذكُرْ ما يميّزها عن النّثر. ج _ الشعر كلام منظم وموزون، يعتمد في نشأته على الوزن والقافية، ويتكون من مجموعة من الأبيات الشعرية، وتشكل بمجموعها ما يسمى بالقصيدة، وتتوازن الأحرف الأخيرة في أبيات القصيدة الشعرية مع بعضها البعض ضمن قافية معينة، ويعتبر الشعر أحد أنواع الفن الأدبي، ويعتمد في نشأة قصائده على الجمالية والصفات.

س_ استخرج بعض الأساليب من النص وحدد غرضها ؟

ج_ الأساليب البلاغية و الغرض منها:
 أسلوب أمر: (أحسن إلى الناس) (أقبل على النفس) (استكمل فضائلها) (كن على الدهر)
(اشدد يديك) (دع الكسل)الغرض منها النصح و الإرشاد.
– أسلوب نهي: (لا تودع السر) , (لا تستشر) الغرض منه النصح و الإرشاد.
– أسلوب نفي: (لا بالجسم إنسان) , (ليس له) , (ما رعى غنماً) , (ليس يسعد).

س_ لماذا استخدم الشّاعر الطباق بكثرة في القصيدة؟ مثّلْ بثلاثة أمثلة. ج _ استخدم الشّاعر الطباق بكثرة في القصيدة لما له من أثر في تحديد الدلالة المعنوية الواضحة وشحن النفس بشحنات انفعالية كبيرة

الأمثلة

عزوا ≠ هانو ا طباق ايجاب

يزرع ≠ يحصد طباق ايجاب

سره ≠ ساءته طباق ايجاب

س_ استخرج من النّصّ جناسا، ووضّح الغرض من توظيفه. ج _ ( إنسان إحسان) جناس ناقص الغرض منه .

( خلان خذلان ) جناس ناقص الغرض منه .

س_ ما النّمط التّعبيريّ المعتمد من قِبَل الشّاعر؟ وضّح ذلك بأمثلة من القصيدة. ج_ النمط التوجيهي لغلبة الأفعال الدالة على الأمر و النهي

مثل

أَحْسِنْ إلى النَّاسِ تَستعبِدْ قُلُوبَهُمُ

أَقْبِلْ عَلى النَّفْسِ واسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَا

واشْدُدْ يَديْكَ بِحَبلِ اللهِ مُعْتَصِمًا

دَعِ التَّكَاسُلَ في الخَيرَاتِ تَطْلُبُها

أوظف تعلماتي

ألّفْ فقرة من ثلاثة توجيهات حول نبذ الأخلاق الذّميمة، تتضمّن طباقًا وجناساً.



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-