تحضير نص يا جميلة المقطع الثالث عظماء الانسانية للسنة الثانية متوسط

  تحضير نص يا جميلة المقطع الثالث عظماء الانسانية للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 


 


التحضير الاول

أتهيّأ

كان للمرأة الجزائريّة دور كبير في ثورة التّحرير برهنت من خلاله أن النّضال ليس حكرا على الرجال مادام حبّ الوطن قاسما مشتركا بين الجنسين، نتعرّف اليوم على إحدى العظيمات كان لها نضال كبير ، نجت من حبل المشنقة ، ليُكتَبَ لها عمر جديد إلى غاية شهر نوفمبر 2013 . إنّها المناضلة ” جميلة بوحيرد ” في قصيدة تمجّدها ص 52

التعريف بكاتب النص 

عبدالكريم العقون:ولد بقرية لعقاقنـة من قرى بلديـة برج الغدير سنـة 1918 م، كان والـده الشيخ المسعود ممن تعلموا بدشـرة أولاد لعياضي عن الشيخ السعيد ابن الأطرش فحفظ عنه القرآن وتعلم الفقه واللغـة، كما درس بالدشـرة أيـضا جده الشيخ عمار ابن الزيوش وتعلم فن التجويد، وقد كانت والدتـه فاطمة الزهراء -التي توفيت عنه وهو صغير- تحسن القراءة والكتابة وتحفظ ثلاثة أرباع القرآن الكريم، وقد لقبها الشيخ السعيد ابن الأطرش (بالسيــدة).

أول ما قرأ عبد الكريم العقون القرآن كان في كتاب الشيخ العربي ابن العـدوي وواصل حفظه على والـده، ثم راجعه وضبطه على الشيخ علي بن عبد الرحمان بعدها أخذ يتردد على قرية أولاد سيدي منصور لدراسة مبادئ اللغة والفقه على الشيخ موسى الأحمدي نويوات في زاوية ابن السعدي مدة سنـتين تقريبا ومنها انتقل إلى زاوية بن بوداود بنواحي مدينة أقبو. وفي هذه الزاوية أضاف لتحصيله المعرفي في الفقه واللغة مبادئ علم التجويد، ثم انتقل الشاب عبد الكريم إلى مدينة قسنطينة بين سنتي 1933 و 1934 فتتلمذ على الشيخ عبد الحميد بن باديس ، وفي سنة 1936 ارتحل إلى تونس فدرس بجامع الزيتونة على الطريقة الحرة وعـاد منه سنة 1939 م بشهادة التحصيل. وبرجوعه إلى مسقط رأسه وأهله عقد الوالد لابنه عبد الكريم الزواج الثاني -بعد الأول الذي كان قبل العشرين من عمره مع إحدى بنات عمومته وفشل- كان هذا الزواج الثاني من السيدة خديجة بنت الشيخ السعيد ابن المكي بولعواد الحسناوي وقد كان كما شهدت أرملته زواجا سعيدا عاش فيه الزوجان في كنف المودة والاحترام المتبادل، وقد وهبهما الله به أربعة أبناء ذكور هما : محمد رضا والوليد وعبد المالك وفيصل.

النص


ثُرْتِ مِنْ أَجْلِ الجَزَائِرْ سِرْتِ تحَْدُوكِ البشََائِرْ
قد قهَرتِْ كل جاَئ ِ صررتِْ رمَزاً للِحْراَئرِْ
ماَ وهَنَتِْ ياَ جمَيِلةَ
أَوْجَعُوا جِسْمَكِ ضَرْبَا عَنفَُّوا شَتْمًا وَسَبَّا
سُحْقًا لِلْقَاسِي وتبَََّا كُلُّنَا لِلْمَوتِ هَبَّا
فَصَبرَْتِ يا جَمِيلَهْ
طَارَ فِي العَالَمِ ذِكْركُْ لَهَجَ الكَونُ بشُِكْرِكْ
هَتَفُوا مِنْ أَجْلِ أَمْرِكْ وافََْتَدُوا بالِْحَقِّ عُمْرَكْ
أَيدَُّوكِ يا جَمِيلَهْ
أَنْتِ للشَّعب فِدَاءْ لَكِ حُبٌّ وَوَفَاءْ
مِنْكِ قَدْ شَعَّ السَّنَاءْ قَبسََتْ مِنْهُ النسَِّاءْ
أُسْوَة فًِيكِ ، جَمِيلَهْ
جُرْحُكِ الدَّامِي يصَِيحْ بالِْبطُُولُاتِ فَصِيحْ
بالِدمَِّا غَيْر شَُحِيحْ هَاتِفًا بالِْحَقِّ الصَّرِيحْ
لَنْ نَذِل يا جَمِيلَهْ

أسئلة الفهم 

أفهم وأناقش :

1 ـمن تكون ” جميلة “؟ ج :إحدى بطلات الجزائر .

2ـأ كانت معروفة وطننا فقط ؟ ج : لا ، فقد كانت شهرتها عالميّة .

3 ـ ماذا تعلّمت منها ؟ ج : حب الوطن والصّمود لتحقيق الحريّة ، و التّضحية لبلوغ ذلك

“جميلة ” ريح حريّة هبت من الجزائر بلغ نسيمها أقاصي الأرض ليشهد لها القاصي قبل الدّاني بعظمتها ، لتستحق وسام العظمة وتخلّد في التاريخ ، صوغوا فكرة مناسبة للنّصّ .

الأفكار الأساسيّة للنص


الفقرة الأولى :[البيتان : 1 ـ 2 ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1ـ ما سبب ثورة ” جميلة ” ؟ ج : ثارت من أجل الجزائر.

2 ـ عن أيّ بشائر يتحدّث الشّاعر ؟ ج : بشائر النّصر .

3 ـ لم صارت رمز للحرائر ؟ ج : كونها امرأة قهرت كلّ جائر .

الفكرة الأساسيّة الأولى :

 ـ ” جميلة ” المرأة الثّائرة قاهرة الظلّام والآملة بالنّصر.
 ـ كفاح ” جميلة ” من أجل الجزائر جعلها رمزا للحرائر.

الفقرة الثّانية[البيتان : 3 ـ 4 ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ ماذا فعل المستعمر ببطلتنا ؟ ج : أوجع جسمها بالضربوعنّفعها بالشّتم والسّبّ.

2 ـ ما الذي يدلّ على تعاطف الشّاعر معها ؟ ج : في قوله : سحقا للقاسي … هبّا .

3 ـ كيف واجهت ” جميلة ” كلّ هذا ؟ ج : بصبرها وتحمّلها.

لم تكتف “جميلة” بمحاربة المستعمر فقط بل صبرت أيضا على آذاه وعذابه هاتوا عنوان

 الفكرة الأساسيّة الثانية :

 ـ صبر ” جميلة ” على أذى المستعمر زادها عظمة.
   ـ ” جميلة ” المرأة الحديديّة الصّبورة .

الفقرة الثّالثة[البيتان : 5 ـ 6 ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ  صارت ” جميلة ” رمزا لرسالة إنسانيّة ، أين يبدو ذلك من النّصّ ؟

ج :في قوله : ” طار في العالم ذكرك ـ لهج الكون بشكرك ”  .

2 ـ  كيف تعامل معها أحرار العالم؟ ج : هتفوا لأمرها (ساندوها)ورفضوا إعدامها .

3 ـ علام يدلّ ذلك ؟  ج : على تأييدهم لها.

 الفكرة الأساسيّة الثالثة :

تجاوزت سمعة “جميلة” الآفاق لتصبح رمزا وطنيّا ذات صدى عالمي ، عنونوا للفقرة .

 ـ ” جميلة” رمز وطنيّ ورسالة إنسانيّة .
 ـ ” جميلة ” الملهمة وتأييد العالم لها  .

الفقرة الرّابعة :[البيتان : 7 ـ 8 ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ ماذا استلهم الشّعب من ” جميلة ” ؟ ج : الفداء .

2 ـ كيف انعكس ذلك على النّساء ؟ ج : اقتبسوا من سنائها (نورها) .

3 ـ ماذا تمثّل ” جميلة ” لهم بعد هذا ؟ ج : أسوتهم.

 الفكرة الأساسيّة الرّابعة :

بطولات ” جميلة ” شاهد على عظمتها ، وذلك ما جعلها قدوة يحتذى بها . عنونوا للفقرة

 ـ بطولة ” جميلة ” جعلتها قدوة يحتذى بها .
 ـ تأسّي الشّعب الجزائريّ بالبطلة  ” جميلة ” .

الفقرة الخامسة :[البيتان : 9 ـ 10 ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ بم صاح جرح بطلتنا ؟ ج : ببطولاتها  .

2 ـ ما عنوان صرختها ؟ ج : الحقّ الصريح ( الحرّية او الموت في سبيلها)  .

3 ـ ما الرسالة التي تركتها لمن بعدها ؟ ج :نحن شعب الحرية نرفض الذّلّ .

 الفكرة الأساسيّة الخامسة :

ما زاد “جميلة ” عظمة أنّ كل قطرة من دمها تعبّر عن بطولة وتدعو إلى الحقّ ، عنونوا

 ـ دماء ” جميلة ” شاهدة على بطولاتها .
 ـ بطولات ” جميلة ” ضد الذّلّ .

 القيم المستفادة :

ـ إذا تعلّق الأمر بالجزائر … هبّ الرّجال والحرائر .

ـ ” جميلة بوحيرد ” رواية كتبتها البطولة ، وسجّلها التّاريخ ، وقرأها الأحرار.

شرح المفردات

تباّ: هلاكا .
لهج: نطق وتكلم.
السنّاء: الضّياءوالنوّر.
قبست: أشعلت.
لهج: نطق.
أوجعوا : آلموا.
أيدوا : ساندوا.
هب : أسرع.
عنفوا : تعاملوا بشدة وقسوا.
شحيح : بخيل.
تحدوك : تسوقك .
جائر : ظالم ـ مستبدّ .
عنّفوا : قسوا  .
سحقا : بعدا وخسرانا .
 أيدوك : ساندوك ودعموك.
أسوة : قدوة.
شحيح  : بخيل.

الفكرة العامة للنص 

” جميلة ” قصّة بطولة ومسيرة كفاح .
” جميلة بوحيرد ” عنوان المرأة الثّائرة والمرأة المكافحة .

المغزى العام من النص 

إذا تعلّق الأمر بالجزائر … هبّ الرّجال والحرائر .
” جميلة بوحيرد ” رواية كتبتها البطولة ، وسجّلها التّاريخ ، وقرأها الأحرار .

أقوّم مكتسباتي

– ضحّت جميلة وقدّمت الكثير من أجل وطنك لتحيا فيه حياة كريمة.
ماذا تفعل وأنت تطلب العلم من أجل وطنك و ردّ فضل جميلاته؟ سجّل توجيهاتك.

أتذوقّ نصّي

 أجب عن الأسئلة التالية:

س _  لماذا استعمل الشّاعر ضمير المخاطب المؤنّث المفرد.؟  ج _ للتحديد والتخصيص والغرض من ضمير المخاطب التمجيد والتعظيم والاعتزاز به

س _ ما نوع العاطفة التي تلمحها في النّصّ ؟   ج _  عاطفة اعجاب واعتزاز وافتخار ببطلة الجزائر أم العرب جميلة بو حيرد

س _ في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟   ج _  مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية

س _ في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟   ج _  مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية

س _ بمَ تفسّر استعمال الشّاعر للأسلوب الإنشائيّ بعد كل بيتين؟   ج _ التعظيم و الترغيب والحث على الاقتداء بالبطلة

س _ لاحظ قول الشّاعر: منك قد شعّ السّناء قبست منه النّساء؟   س_ ما الّذي يجمع بين لفظتي : السّناء و النّساء؟ وما يفرّق بينهما؟   ج _ السّناء و النّساء متفقتين في اللفظ مختلفتين في المعنى

س _ ماذا يسمى ذلك في اللغة ؟    ج _ الجناس

أمثلة

إنسان عيني مذ تناءت داركم ما راقــــــه نـــظر إلى إنســـان
بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشكّ والري
الله جارك إن دمعي جاري يا موحـــــــش الأوطان و الأوطار
ياجارُ جارَ على الظالمون كما جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر

 تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في الحروف , واختلافهما في المعنى.

س _ في بعض الحالات التشابه في جميع الحروف , وفي ترتيبها, ماذا تسمى هذه الحالة؟  ج _ الجناس التام

س _ في حالات أخرى نرى التشابه في بعض الحروف أو يختلف ترتيب الحروف, وهذه الحالة ما اسمها؟   ج _ الجناس الناقص.

 أنواع الجناس 

تام : وهو ما اتّفق فيه اللّفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف وشكلها و عددها وترتيبها

ناقص: وهوما اختلف فيه اللّفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة.

أوظف تعلماتي

اِستخرِجْ من النّصّ جِناسًا. وبيّن نوعه.

تبا _ هبا جناس ناقص، يصيح _ فصيح   جناس ناقص

»المَجْدُ وَ الخُلُودُ لِشُهَدَائِنَا الأَبْرَارِ»  عبارة تثير مشاعر التّرحّم والعرفان، والفخر والاعتزاز.

اُكتب فقرة تعبّر فيها عن مشاعر الاعتزاز بتضحيات الشّعب الجزائريّ في سبيل الحريّة والاستقلال موظّفا الجناس.

التحضير الثاني

الموارد المستهدفة 

  ـ يتّحكّم المتعلّم في القراءة ويستوعب المقروء .
 ـ يعبّر عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف .
ـ يتذوّق المقروء ويكتشف جوانبه الجماليّة .
ـ يتبيّن جانبا من بطولات ” بوحيرد ” وصدى العالم بخصوصها .

أتهيّأ 

كان للمرأة الجزائريّة دور كبير في ثورة التّحرير برهنت من خلاله أن النّضال ليس حكرا على الرجال مادام حبّ الوطن قاسما مشتركا بين الجنسين، نتعرّف اليوم على  إحدى العظيمات كان لها نضال كبير ، نجت من حبل المشنقة ، ليُكتَبَ لها عمر جديد إلى غاية شهر نوفمبر 2013 . إنّها المناضلة ” جميلة بوحيرد ”  في قصيدة تمجّدها ص 52

أقرأ : القــــــــــــــراءة :
 أ ـ الصامتة البصريّة لقصيدة : ” يا جميلة ! ” ص 52 .
 ب ـ النموذجيّة : من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
ج ـ النموذجيّة : توزّع فجائيّا على التّلاميذ لتعويدهم المتابعة .

 أفهم وأناقش 
 ـ من تكون ” جميلة ” ؟ ج : إحدى بطلات الجزائر .
 ـ أ كانت معروفة في وطننا فقط ؟ ج : لا ، فقد كانت شهرتها عالميّة .
 ـ ماذا تعلّمت منها ؟ ج : حب الوطن والصّمود لتحقيق الحريّة ، و التّضحية لبلوغ ذلك

“جميلة ” ريح حريّة هبت من الجزائر بلغ نسيمها أقاصي الأرض ليشهد لها القاصي قبل الدّاني بعظمتها ، لتستحق وسام العظمة وتخلّد في التاريخ ، صوغوا فكرة مناسبة للنّصّ .

الفكرة العامّة للنص
ـ ” جميلة ” قصّة بطولة ومسيرة كفاح .
ـ ” جميلة بوحيرد ” عنوان المرأة الثّائرة والأنثى المكافحة .

 تقسيم القصيدة إلى وحداتها الرّئيسيّة بحسب معيار المعنى (الأفكار الأساسيّة) :

الفقرة الأولى [ البيتان : 1 ـ 2 ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

  • 1 ـ ما سبب ثورة ” جميلة ” ؟ ج : ثارت من أجل الجزائر .
  • 2 ـ عن أيّ بشائر يتحدّث الشّاعر ؟ ج : بشائر النّصر .
  • 3 ـ لم صارت رمز للحرائر ؟ ج : كونها امرأة قهرت كلّ جائر .
أثري لغتي
 تحدوك : تسوقك.
جائر : ظالم ـ مستبدّ  .

” جميلة ” رمز المرأة المناضلة ، لم ترض الضّيم فحاربته آملة في النّصر عنونوا للفقرة

 الفكرة الأساسيّة الأولى 
 ـ ” جميلة ” المرأة الثّائرة قاهرة الظلّام والآملة بالنّصر .
 ـ كفاح ” جميلة ” من أجل الجزائر جعلها رمزا للحرائر .

الفقرة الثّانية [ البيتان : 3 ـ 4  ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ ماذا فعل المستعمر ببطلتنا ؟ ج :  أوجع جسمها بالضرب وعنّفعها بالشّتم والسّبّ .
2 ـ ما الذي يدلّ على تعاطف الشّاعر معها ؟ ج : في قوله : سحقا للقاسي … هبّا  .
3 ـ كيف واجهت ” جميلة ” كلّ هذا ؟ ج : بصبرها وتحمّلها .

 أثري لغتي 
عنّفوا : قسوا  .
سحقا : بعدا وخسرانا .

لم تكتف “جميلة” بمحاربة المستعمر فقط بل صبرت أيضا على آذاه وعذابه هاتوا عنوان

 الفكرة الأساسيّة الثانية 
 ـ صبر ” جميلة ” على أذى المستعمر زادها عظمة .
 ـ ” جميلة ” المرأة الحديديّة الصّبورة .

الفقرة الثّالثة [ البيتان : 5 ـ 6  ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ  صارت ” جميلة ” رمزا لرسالة إنسانيّة ، أين يبدو ذلك من النّصّ ؟ج : في قوله : ” طار في العالم ذكرك ـ لهج الكون بشكرك ”   .
2 ـ  كيف تعامل معها أحرار العالم ؟ ج : هتفوا لأمرها (ساندوها) ورفضوا إعدامها .
3 ـ علام يدلّ ذلك ؟  ج :  على تأييدهم لها .

أثري لغتي 
أيدوك : ساندوك ودعموك .

تجاوزت سمعة “جميلة” الآفاق لتصبح رمزا وطنيّا ذات صدى عالمي ، عنونوا للفقرة .

الفكرة الأساسيّة الثالثة
 ـ ” جميلة” رمز وطنيّ ورسالة إنسانيّة .
 ـ ” جميلة ” الملهمة وتأييد العالم لها  .

الفقرة الرّابعة [ البيتان : 7 ـ 8  ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ ماذا استلهم الشّعب من ” جميلة ” ؟ ج : الفداء .
2 ـ كيف انعكس ذلك على النّساء ؟ ج : اقتبسوا من سنائها (نورها) .
3 ـ ماذا تمثّل ” جميلة ” لهم بعد هذا ؟ ج : أسوتهم .

أثري لغتي 
 أسوة : قدوة .

بطولات ” جميلة ” شاهد على عظمتها ، وذلك ما جعلها قدوة يحتذى بها . عنونوا للفقرة

الفكرة الأساسيّة الرّابعة 
 ـ بطولة ” جميلة ” جعلتها قدوة يحتذى بها .
 ـ تأسّي الشّعب الجزائريّ بالبطلة  ” جميلة ” .

 الفقرة الخامسة [ البيتان : 9 ـ 10  ] قراءتهما وتذليل صعوباتهما :

1 ـ بم صاح جرح بطلتنا ؟ ج : ببطولاتها   .
2 ـ ما عنوان صرختها ؟ ج : الحقّ الصريح ( الحرّية او الموت في سبيلها )  .
3 ـ ما الرسالة التي تركتها لمن بعدها ؟ ج : نحن شعب الحرية نرفض الذّلّ  .

أثري لغتي 
 شحيح  : بخيل .

ما زاد “جميلة ” عظمة أنّ كل قطرة من دمها تعبّر عن بطولة وتدعو إلى الحقّ ، عنونوا

الفكرة الأساسيّة الخامسة 
 ـ دماء ” جميلة ” شاهدة على بطولاتها .
 ـ بطولات ” جميلة ” ضد الذّلّ .

 القيم المستفادة
ـ إذا تعلّق الأمر بالجزائر … هبّ الرّجال والحرائر .
ـ ” جميلة بوحيرد ” رواية كتبتها البطولة ، وسجّلها التّاريخ ، وقرأها الأحرار .

أتذوّق النّصّ
أتهيّأ 

 التّذكير بأبرز نقاط المقروء  ـ وسماع بعض الإنتاجات الشّفهية لمضمونه .

الوضعية الجزئيّة الأولى

 ـ عد إلى قراءة قصيدة ( يا جميلة ! ) ، ثمّ أجب عن الأسئلة التّالية :

1 ـ لماذا استعمل الشّاعر ضمير المخاطب المؤنّث المفرد ؟
ج : لأنّه كان في مقام خطاب (حوار) للبطلة ليشيد ببطولاتها ويبدي تعاطفه لها .

2 ـ بم تفسّر استعمال الشّاعر للأسلوب الإنشائي بعد كلّ بيتين ؟
ج : قرّر بها الحقائق ، وبيّن النّتيجة .

3 ـ ما هي العاطفة التي عاشها الشّاعر وهو يخاطب جميلة ؟
ج : عاطفة احترام وتقدير وإعجاب ببطولاتها وإشادة بمناقيها .

4 ـ في النّص قيم إنسانيّة دلّ عليها ، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع .
ج : قيمة التّضامن والتّعاطف مع صاحب الحقّ ـ نصرة المظلوم ومؤازرته .

5 ـ لاحظ قول الشّاعر : منك قد شعّ السّناء   قبست منه النّساء .
أ ـ ما الذي جمع بين لفظتي : السّناء والنّساء ؟ وما يفرّق بينهما ؟
ج : تجتمعان في نوع الحروف وعددها وشكلها ، وتختلفان في المعنى وترتيب الحروف
ب ـ ماذا نسمّي هذه الظّاهرة البلاغيّة ؟
ج : الجناس وهو توافق (تشابه) اللفظتين في النّطق واختلافهما في المعنى وعو نوعان :

التّام : وهو تشابه اللفظتين في أربعة أمور : نوع الحروف ـ شكلها ـ عددها ـ ترتيبها .
مثال : يقيني ( إيماني ) بالله يقيني (يحميني)
النّاقص : ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة .
مثال : ” وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ”


الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :

ـ استخرج من النّصّ جناسا وبيّن نوعه .
 ـ (المجد والخلود لشهدائنا الأبرار) عبارة تثير مشاعر التّرحّم والعرفان ، والفخر والاعتزاز .

ـ اكتب فقرة تعبّر فيها عن مشاعر الاعتزاز بتضحيات الشّعب الجزائريّ في سبيل الحرية والاستقلال موظّفا الجناس


وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم. .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-