تحضير نص اخلاق صديق للمقطع الرابع الاخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط
يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي
التعريف بكاتب النص
أبن المقفع من رواد الأدب العربي الكلاسيكي، كان ابن المقفع يحترم التقاليد الفارسية ويراقب بدقة الطرق العربية وهو كان مؤلف كتاب كليلة ودمنة.
كان عبد الله بن المقفع (720-757 م) من أوائل المساهمين في نوع أدب “مرايا الأمراء” ، حيث أتقن فن الكتابة السياسية خلال أوائل العصور الوسطى، تحول إلى الإسلام ، وأصبح كاتبًا بارزًا ، وكذلك سكرتيرًا مؤثرًا في الوزارة . صاغ كتبًا مدرسية رئيسية أرشدت الحكام إلى جوانب الحكم والسلوك ، بينما كان رائدًا في ظهور الأدب العربي الكلاسيكي، اشتهر بترجمته من الفارسية لملحمة “كليلة ودمنة” ، وكانت مساهماته الحقيقية تكمن في استخدام الأدب لتقديم المشورة للأمراء الشباب وعديمي الخبرة عند انضمامهم.
فقد قام ابن المقفع بتأليف العديد من المؤلفات التي كانت ذات قيمة مماثلة ، حيث نصح الأمراء بالتصرف مع الأخلاق و عدالة، كانت مساهماته الأكثر أهمية ، من كتب عبدالله بن المقفع “الأدب الكبير” ، و “الأدب الصغير”، و “الرسالة في الصحابة” مليئة بالنصائح السياسية للخليفة ورجاله، ورجال الحاشية، على الرغم من أن هذه الأعمال مستمدة من سجلات “خواداي ناماغ” لملوك الفرس ، إلا أن تجاربه الخاصة في شؤون الدولة ، والتي أدت إلى زواله المبكر على أيدي أعدائه ، ميزتهم.
النص
76 – ابن المقفع. ضمن، نصوص من الترّاث لأبي الحسن الندّوي، ص: 75
أسئلة الفهم
س_ من كان يصف الكاتب ؟ ج _ صديق
س _ كيف بدت صفات الصديق ؟ ج _ صفات حسنة عظيمة …
س _ إلام دعا ؟ ج _ إلى التحلي بمثل هذه الصفات
س _ ما سر عظمة الصديق في عين صديقه ؟ ج _ صِغَرُ الدُّنْيَا فِي عَيْنَيْهِ
س _ أعِدْ قراءة العبارة (فلا يشتهي ما لا يَجِدُ، ولا يُكثِرُ إذا وجَدَ)، وحلّلْ معناها. ج _ أنه كان قنوعا يرضى بما هو موجود من الأكل وحتى الموجود منه يأكل فقط ما يسد رمقه ولا يتكبر أبدا عن النعمة
س _ يبدوا أن الصديق قليل الكلام إلا للضرورة حدد العبارة الدالة على ذلك؟ ج _ يَقُولُ مَا يَعْلَمُ، وَ يُمَاري فِيمَا عَلِمَ. فَلا يَتَقَدَّمُ أَبَدًا إلا عَلَى ثِقَةٍ بِمَنْفَعَةٍ. وَكَانَلا يتكبر على نعمة
س _ عرض الكاتبة طائفة من الصفات المعنوية التي تحلى بها الصديق المثالي عددها ؟ ج _ كثرة الصمت _ نجدة الضعيف _ عدم التدخل في الجدال العقيم _ قوي الحجة لا يلوم غيره _ يطلب النصيحة متسامح …
س _ بم نصحنا الكاتب ؟ ج _ التحلي بهذه الأخلاق
شرح المفردات
الفكرة العامة للنص
الافكار الاساسية للنص
المغزى العام من النص
أقومّ مكتسباتي
أتذوق نصي
س_ ما النوع الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ ج _ يعتبر هذا النص من الوصايا ؛ حيث قدم الكاتب خلاصة تجاربة في صورة نصائح ووصايا غالية .وهو الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يتناول قضية اجتماعية ، وهي قضية الصداقة واختيار الصديق ، وطرق معاملة الناس
س_ استعملَ الكاتب الأسلوب الخبريّ بكثرة، مثِّلْ له بعبارتين من النّصّ. ج _ كَان لِي أَخٌ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ فِي عَيْنِي
وَكَانَ أَكْثَرَ دَهْرِهِ صَامِتًا، فَإِذَا نَطَقَ بَز القَائِلِينَ).
س_ اِشرحْ كلّ عبارة من العبارتين الآتيتين، ثمّ قارِنْ بينهما: ؟ “كانَ خارجًا مِن سُلطان بطنه _ كان خارجًا من سلطان لسانه”
ج_ كانَ خارجًا مِن سُلطان بطنه: بمعنى أنه كان لا يشتهي أنواع معينة من المأكولات وإن أكل لا يكثر يكتفي بما يسد به جوعه وبالتالي فهي كناية عن الاكتفاء بسد الرمق
كان خارجًا من سلطان لسانه : تعني انه كان لا يتفوه إلا بالكلام المفيد والصائب وهنا كناية عن الحكمة والتريث بتحكيم العقل .
س_ اِشرَح الصّورة البيانيّة الواردة في قول الكاتب: “فإذا جدّ الجِدُّ فهو اللّيثُ عادِيًا” ج _ شبه الصديق بالأسد الذي يثب عند الجد ، المشبه : هو الصديق ، المشبه به الليث ، أداة التشبيه : / ، وجه الشبه : / ، نوعه تشبيه بليغ
س_ استخرج المحسّنات البديعيّة في قول الكاتب: «فعليكَ بهذه الأخلاق إن أطَقتَها، ولن تُطيقَ. ولكنَّ أخذَ القليل خيرٌ مِن ترك الجميع.
يطيقها ≠ لا يطيق — طباق سلب
أخذَ القليل ≠ ترك الجميع — مقابلة
تعريف المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب
مثل : قال الله تعالى :(وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث (الأعراف: من الآية157).
أوظف تعلماتي
قال ابن المقفّع: لا يخُصُّ نفْسَهُ دُونَ إخْوانِهِ بشيء مِن اهْتمَامِهِ، وَحِيلَتِهِ، وقُوَّتِهِ