تحضير درس احرف المفاجأة والاستقبال والتفسير للمقطع السابع الطبيعة للسنة الثانية متوسط

   تحضير درس احرف المفاجأة والاستقبال والتفسير للمقطع السابع الطبيعة للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 


 


الأمثلة

 كان يشاهد البراعم الجديدة فإذا الرياح تنثر البعض منها.
بينما كان يتفقد الحقل إذ سقط المطر واستبشر الفلاحون.
تقدم وفد الكهول أي الرجال فوق الثلاثين من العمر.
قال الربيع : ” أتيتكم أيها الكهول باعتدال … فسأخفف عنكم عبء الحياة الثقيل … اطمئنوا سوف أنسيكم متاعبكم وآلامكم “.

الملاحظة والمناقشة

إعادة قراءة نص ‘ يوم الربيع و غصن الورد’ بتمعن لتستخلص بعض الأمثلة

اقرأ الأمثلة المدونة قراءة سليمة .
– لاحظ المثالين ( 1 – 2 ) ماذا أفاد الحرف ( إذا ) ؟ تفيد معنى المفاجأة.
– وماذا أفاد الحرف (إذ)؟ تفيد معنى المفاجأة.
– لاحظ المثال (3) ، ماذا أفادت (أي)؟ تفيد معنى التفسير.
– ولقد استعملت في تفسير المعنى الذي تحمله لفظة (الكهل) وهو الرجل فوق الثلاثين.
– لاحظ المثال (4) ماذا أفاد حرفا ( السين –سوف ) لقد دخلت كل منهما على الفعل المضارع ( أخفف –أنسيكم ) فنقلتهما من زمن الحاضر إلى المستقبل القريب والبعيد.مثبتا.

– ماذا تستنتج؟

 

حرفا المفاجأة:

هما (إِذْ)، و(إذا)، وهما حرفان يدلان على وقوع حدث غير متوقع، و(إذ) يُبنى ظاهر|بناءً ظاهرًا والآخر (إذا) يُبنى بناءً مقدرًا.
إذ
الحرف المبني بناءً ظاهرًا هو (إذْ)، يسبقه دائمًا (بينما) أو (بينا)، ويأتي قبل جملة:
فعلية
نحو (بينما كان خالد في البيت إذ سقط النيزك).
اسمية
نحو (بينا أنا أقرأ القرآن إذ دق الجرس). وتُعرَب إذْ في الحالتين: حرف مفاجأة مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.
إذا
الحرف المبني بناءً مقدرًا وهو (إذا)، وهي لا تدخل إلا على الجملة الاسمية، ولا تأتي في أول الكلام، ومثالها: ﴿فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ﴾، وتُعرَب إذا: حرف مفاجأة مبني على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب.

حرفا التفسير:

وهُما “أيْ وأن”. وهُما موضوعانِ لتفسيرِ ما قبلهما، غيرَ أنَّ “أيْ” تُفسَّرُ بها المُفرداتُ، نحو “رأيتُ ليثاً، أي أسداً”، والجُمَلُ، كقول الشاعر [من الطويل]

وَتَرْمينَني بالطَّرْفِ، أَيْ، أَنتَ مُذْنِبٌ … وَتَقْلينني، لكِنَّ إِيَّاكِ لا أَقلي

وأمّا “أنْ” فتختصُّ بتفسير الجُمَلِ. وهي تقعُ بينَ جملتينِ، تتضمَّنُ الأولى منهما معنى القولِ دونَ أحرفهِ، كقوله تعالى {فأوحينا إليه، ان اصنَعِ الفُلكَ} ، ونحو “كتبتُ إليه، أنِ تحضرْ”.

أَحرُفُ الاستِقْبال:

وهي “السينُ، وسوفَ، ونواصبُ المضارعِ، ولامُ الأَمرِ، ولا الناهية وإنْ، وإِذْ ما الجازمتان”.

فالسينُ وسوفَ تختصّانِ بالمضارعِ وتَمحضانهِ الاستقبالَ، بعدَ أن كان يحتملُ الحالَ والاستقبالَ، كما أَنَّ لامَ التأكيدِ تُخلِصُهُ للحالِ، نحو “إنَّ سعيداً لَيَكتبُ”.

والسينُ تُسمّى حرفَ استقبال، وحرفَ تنفيسٍ (أَي توسيعٍ) ، لأنها تَنقُلُ المضارعَ من الزمان الضيّقِ، وهو الحالُ؛ إلى الزمانِ الواسعِ وهو الاستبقال. وكذلك “سوفَ”، إلا أَنها أَطولُ زماناً من السين، ولذلك يُسمُّونها “حرفَ تسويفٍ”، فتقولُ “سَيَشِبُّ الغلامُ، وسوفَ يَشيخُ الفتى”، لِقُربِ زمان الشبابِ من الغلام وبُعدِ زمان الشيخوخةِ من الفتى.

ويجبُ التصاقُهما بالفعلِ، فلا يجوزُ أن يَفصلَ بَينَهما وبينه شيءٌ.

وإذا أردتَ نفيَ الاستبقالِ أَتيتَ بِلا، في مُقابلة “السين”، وبِلَنْ، في مقابلة “سوف”، نحو “لا أفعلُ”، تَنفي المستقبل القريب، ونحو “لن أَفعلَ”، تنفي المستقبلَ البعيد.

ولا يجوزُ أن يُؤتى بسوفَ و”لا” معاً، ولا بسوفَ و”لن” معاً، فلا يُقالُ “سوفَ لا أفعلُ” ولا “سوف لن أفعلَ” كما يقولُ كثيرٌ من الناسِ، وبينهم جَمهَرةٌ من كتّابِ العصر.

أوظف تعلماتي :

فازت متوسطتكم بجائزة أفضل مؤسسة تربوية في نظافة المحيط المدرسي ، ففكرت فيما تستطيع به أن تساهم في الحفاظ على المكانة التي احتلتها؟
– وضح ذلك في فقرة توجيهية توجيهية تقترح فيها على زملائك أفضل سبل الحفاظ على هذه المكانة ، توظف فيها أحرف التفسير والاستقبال.



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-