تحضير نص فضل العلم للمقطع الخامس العلم الاكتشافات العلمية للسنة الثانية متوسط

  تحضير نص فضل العلم للمقطع الخامس العلم الاكتشافات العلمية للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 


التحضير الاول

وفي ذلك تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لا يعرف معناها.”
– ختم الشّاعر قصيدته بحكمةٍ، أبرزها وبيّن أثرها في حياة الفرد؟ “خير العلم ما نفع” فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌ….

شرح المفردات

حظ وافر: خير كثير
سلك: اتخد او مشى
يبتغي: يريد ويرجو

الفكرة العامة للنص

العلم أساس العلا والنعيم والسعادة وأصحاب المعارف من العلماء يتعبون ويبذلون الجهد ليسعدوا ويحققوا ما يريدون
حرص الأب على ابنه وفلذة كبده ،ورغبته في نقل خلاصة تجاربه إليه.

الافكار الاساسية للنص 

تكبد الرجل لمشقة السفر من أجل سماع حديث النبي صلى الله عليه وسلم
ملائكة الله عز وجل تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع.
تفضيل الله العالم على العابد لان العلماء هم ورثة الانبياء

المغزى العام من النص 

قال عز وجل في سورة المجادلة: (يرفع الله الذين امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات).
 الشافعي: العلم مغرس كل فخر فافتخر — واحذر يفوتك فخرَ ذاك المغرس.
وقال الشاعر: عليك بالعلم لا تطلب به بدلا *** واعلم بأنك فيه غير مغبونِ

أقومّ مكتسباتي

1. أعد قراءة الحديث الشّريف، واستنتج العاقة بين مضمونه وسلوك راويه.
2. (وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب)
– انطاقا من وحي العبارة الشّريفة، اذُكر سلوكاتك اليوميةّ التّي تطبقّ من خالها مضمون الحديث، موظّفا التّوجيه ليقتدي بك زملاؤك.


أتذوق نصي

س ـ يجمع النّصّ بين نمطي الحوار والتّوجيه. عيّن المقاطع الدّالة على كلّ ذلك.

ج _

النمط الحواري في : رَوَى التِّرْمِذِيُّ فِي سُنَنِهِ بِسَنَدِهِ عَنْ قَيْس بْنِ كَثِيرٍ قَالَ: قَدِمَ رَجُلٌ مِنَ المَدِينَةِ عَلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ وَهُوَ بِدِمَشْقَ فَقَالَ: مَا أَقْدَمَكَ يَا أَخِي؟ فَقَالَ: حَدِيثٌ بَلَغَنِي أنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِحَاجَةٍ ؟ قَالَ: لَ. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِتِجَارَةٍ ؟ قَالَ: لَ. قَالَ: مَا جِئْتَ إلَّ فِي طَلَبِ هَذَا الحَدِيثِ! قَالَ: فإِنِّي سَمِعْتُ
النمط التوجيهي : «من سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا، سَلَكَ الله لَهُ طَرِيقاً إلَى الَجنَّةِ، وَإنَّ المَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ العِلْمِ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ؛حَتَّى الِحيتَانُ فِي المَاءِ. وَفَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ. إنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِيَاءِ. إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يوَرِّثُوا دِينَاراً وَلَ دِرْهَمًا، إِنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ؛ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذ بِحَظٍّ وَافِرٍ »
س ـ ما نوع أسلوب النص ؟ ج _ خبري .

س ـ بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبريّ فقط؟ ج _ تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبريّ فقط لأن غرضه تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره على العقل مع ما نفهمه من معنى الحديث .

س ـ ما هي الصّورة البيانية في العبارة الآتية؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها. “وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب”.

ج _ المشبه: فضل العالم . المشبه به: فضل القمر على سائر الكواكب . أداة التشبيه: الكاف . نوعه: تشبيه تمثيلي .

تعريف التشبيه التمثيلي : وهو وصف حالة أو هيئة معينة بحالة أو هيئة أخرى.

مثال : قول الله تعالى ” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ” وهنا شبه الله عز وجل أجر من تصدق بأمواله في سبيل الله بالسنبلة التي تنبت حبات عديدة، ووجه الشبه هنا هو المضاعفة.

سر جماله التوضيح والتشخيص والتجسيم .

التحضير الثاني

الموارد المستهدفة 

 ـ يتّحكّم المتعلّم في القراءة ويستوعب المقروء .
 ـ يعبّر عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف .
ـ يتعرّف على قيمة العلم وفضل العلماء .
 ـ يتبيّن أبرز مقاصد الحديث الشّريف .
 ـ يتمثل فضل العلم في أفواج ثنائيّة .

أتهيّأ 

 في جلسة عائليّة ، وصلت رسالة قصيرة (SMS) لابن عمّك فأعطى هاتفه لأخيك  ليقرأها له ، فعجبت لهذا ، ولمّا سألت أخاك قال لك : ” لقد ترك ابن عمّنا مقاعد الدّراسة مبكرا ” . تدخّل أبوك قائلا : ” وقد تقدّم إلى وظيفة مؤخّرا فتمّ رفضه بسبب مستواه الدّراسيّ المتدنّي ” . هنا أدركت أنّ للعلم فضلا عظيما . وهذا ما يبيّنه حديث اليوم .

أقرأ 

أ ـ الصامتة البصريّة لنصّ : ” فضل العلم ” ص 92 .

ب ـ النموذجيّة : من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .

ج ـ النموذجيّة : توزّع فجائيّا على التّلاميذ لتعويدهم المتابعة .

 أفهم وأناقش 

اكتشف الفكرة العامة : استنادا إلى هذه القراءات حاولوا الإجابة عن الأسئلة التّالية :

1 ـ ما الذي يدعونا إليه الحديث الشّريف ؟ ج : يدعونا إلى طلب العلم  .

2 ـ هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ ج : طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .

3 ـ ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ ج : يكونون ورثة الأنبياء .

4 ـ ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ ج : الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .

في هذا الحديث الشّريف دعوة صريحة إلى طلب العلم لما له من أهميّة ، وإشادة بمنزلة طالبيه وعلوّ كعبهم لما لهم من فضل ، استخلصوا فكرة تناسب مقام العلم والعلماء .

 الفكرة العامّة للنص

ـ دعوة الإسلام إلى طلب العلم وتبيينه منزلة العلماء .
ـ الإسلام يمجّد فضل العلم ويشيد بعلوّ كعب العلماء .

قراءات المتعلّمين المحروسة والمتابعة :

ـ أبرز ما يستفاد من الحديث الشّريف :

المقتطف الأوّل [ روى التّرمذي … هذا الحديث ! ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ إلى عند من جاء الرّجل الغريب ؟ ج : إلى أبي الدّرداء .

2 ـ ما حاجته عنده ؟ ج : حديث عن الرسول  كان يحدّث الناس به .

3 ـ هل جاء لحاجة أخرى ؟ ج : لم يأت إلا لذلك الحديث .

أيّ حب يحمله الرّجل في قلبه للحديث ؟ كيف لا وقد تكبّد مشقّة كبيرة في سبيل الحصول على حديث نبويّ . ما جعل أبا الدرداء يحتار لأمره . ما الفائدة المستخلصة ؟

 الفائدة المستخلصة 

ـ تكبّد الرّجل عناء السّفر رغبة في تعلّم الحديث الشّريف .
 ـ حيرة أبي الدّرداء من حرص الرّجل على تعلّم الحديث .

المقتطف الثّاني [ قال سمعت … الجنّة ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ ما جزاء من سلك طريق العلم ؟ ج : سلك الله له طريقا إلى الجنّة .

 أثري لغتي

سلك طريقا : دخل أو مشى.
 يبتغي : يريد ويطلب .
سلك الله  : ووفقه .

يقرّ الحديث الشّريف بأنّ طالب العلم يوقف موفق من الله لدخول الجنّة . هات فائدة مناسبة

 الفائدة المستخلصة 

  1.  ـ طلب العلم طريق إلى الجنّة .
  2.  ـ الله يسهّل طريق كل طالب علم .

المقتطف الثّالث [ وإن الملائكة … في الماء ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ لم تضع الملائكة أجنحتها لطالب العلم ؟ ج : رضاء له وتوقيرا لعلمه  .

2 ـ  ما الجزاء الذي يتفرّد به العالِم ؟ ج : يستغفر له من في السّماء والأرض حتى الحيتان

 أثري لغتي  

  • تضع أجنحتها : كناية عن التّواضع ، تعظيما لحقّ المتعلّم ومحبّةً للعلم .

ما أعظم حظّ طالب العلم ! وما ، قدّموا فكرة مناسبة شاملة لهذه المعاني .

 الفائدة المستخلصة 

  1.  ـ جزاءات السّاعي إلى طلب العلم .
  2.  ـ تفرّد طالب العلم برضا الملائكة واستغفار المخلوقات .

المقتطف الثالث [ وفضل العالم … الكواكب ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ ما الصّنفان المذكوران في هذا الجزء ؟ ج : العلم والعابد .

2 ـ أيهما أفضل ؟ ج : العالم . لماذا ؟ ج : لأنّ العالم ينفع نفسه وغيره بنشر علمه ، فكمال العبادة لا يتعدّى العابد ، أمّا نور العالم فيتعدّى إلى غيره .

ها هو العلم يعلي مقام المتعلّم ليجعله خيرا من العابد ، ماذا تستخلصون ؟

 الفائدة المستخلصة 

  1. ـ نور العالم خير من زهد العابد .
  2.  ـ أفضليّة العالم على العابد .

 أثري لغتي 

العالم : المقبل على تعلّم العلم ونشره ـ العابد : المنشغل بالعبادة .

المقتطف الرّابع [ إنّ العلماء … بحظّ وافر ] قراءته وتذليل صعوباته :

1 ـ أين تكمن علاقة العلماء بالأنبياء ؟ ج : في كون العلماء ورثة اللأنبياء .

2 ـ  ما الذي ورثوا عنهم ؟ ج : العلم .

3 ـ ما جزاء من أخذ بالعلم ؟ ج : ينال حظّا وافرا .

ارتقى العلم بأصحابه إلى مصافّ الأنبياء ، فالخير كلّ الخير في طلبه ،هاتوا فائدة مناسبة

 الفائدة المستخلصة

ـ العلماء ورثة الأنبياء .
 ـ العلم يرفع قيمة العلماء ويبشر آخذه بخير الجزاء .

 القيم المستفادة 


 تعلّم فليس المرء يولد عالما   وليس أخو علم كمن هو جاهل 
 فز بعلم ولا تبغ به بدلا    النّاس موتى وأهل العلم أحياء .

القراءة الختاميّة لما تمّ تدوينه للتدرب على الإنتاج الشّفهي والقراءة المعبّرة . 

فضل العلم ( أتذوّق النّصّ )   

الموارد المستهدفة 

  1. ـ يستثمر المقروء وبلاغيا ( التشبيه التّمثيلي ـ الأسلوب الخبري ) 
  2. ـ ينقد النّصّ ويحلل أبرز عناصره ، ويقف على أبرز جمالياته .
  3.  ـ يتمكّن من تحرّير فقرة توجيهيّة ـ يستخرج ما حواه من قيم وتربويّات .   

يراقب الأستاذ ما أنجزه المتعلمون من إعمال وما معهم من تحضيرات .

أتهيّأ 

التّذكير بأبرز نقاط المقروء ـ وسماع بعض الإنتاجات الشّفهية لمضمونه

الوضعية الجزئيّة الأولى


ـ أعد قراءة نص الحديث الشّريف ( فضل العلم ) ثمّ أجب عن الأسئلة التّالية :

1 ـ يجمع النصّ بين نمطي الحوار والتّوجيه . عيّن المقاطع الدّالة على كلّ ذلك .

أ ـ المقطع الدّال على الحوار  (روى التّرمذيّ … فإنّي سمعت رسول الله  يقول )

ب ـ المقطع الدّال على التّوجيه ( من سلك … بحظّ وافر )

2 ـ بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟

ج : لأنّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عليه في الأمور التي لا تقبل الشّك

3 ـ ما الصّورة البيانيّة الواردة في العبارة الآتية ؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها .

( وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )

ج : تشبيه تمثيلي ، حيث شبّه العالِم بالقمر المنير في اللّيالي الظّلماء والعابد بالكواكب وهذا يدلّ على عظمة العالم (المشبّه : فضل العالم ـ المشبّه به : فضل القمر على الكواكب ـ أداة التّشبيه : الكاف) وسرّ جماله يكمن في إبراز القدرة على رسم المشاهد وتخيّل الصور الحيّة مما يكسب الأسلوب حسنا وروعة ، وتزيد المعنى وضوحا وعمقا .

4 ـ انسج على منوالها في سياق النّصح والتّوجيه .

أ ـ فضل المتصدّق بماله كفضل النّجوم على المسافرين ليلا .

ب ـ حاجة الإنسان إلى مكارم الأخلاق كحاجة الظمآن للماء في صحراء قاحلة .

ج ـ دور الأمّ في تربية أبنائها كدور الأمطار على جميع المخلوقات .

د ـ فضل العقل على القلب كفضل التّراب على النّبات .

هـ ـ قيمة التّناصح بين العباد كقيمة الهواء على الكائنات الحيّة .

5 ـ في النصّ قيم تربويّة عينها وبين أثرها في المجتمع .

  

القيم التّربويّة الواردةأثرها في المجتمع
أ ـ الحوار الهادف .

ب ـ الصّدق والمثابرة في طلب العلم

ج ـ توقير حديث النّبيّ

د ـ العلم يؤتى ولا يأتي

يرسّخ ثقافة الحوار ويقود إلى الفهم الصّحيح

تحصيل العلم النّافع الذي يخدم المجتمع

تحقيق السّعادة وعدم الوقوع في المحظور

ينتشر العلم فينعدم الجهل .

  الوضعيّة الجزئيّة الثّانية 

ـ اكتب توجيها لزملائك قصد الاجتهاد في الدّراسة ، موظّفا تشبيهين مختلفين .                      


وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-