تحضير نص عائلة عيني المقطع الاول الحياة العائلية السنة الثانية متوسط

تحضير نص عائلة عيني المقطع الاول الحياة العائلية السنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 



التعريف بكاتب النص 

محمد ديب: (ولد في 21 جويلية 1920 بتلمسان – توفي في 2 ماي 2003 في سان كلو في فرنسا) هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر. من أهم رواياته الدار الكبيرة، الحريق، النول ..

 النص






أسئلة فهم النص 

س: أين تقع دار السبيطار؟، أذكر اوصاف البيت من الداخل و من الخارج، ج: في حي القصبة العتيق بالجزائر العاصمة.

س: من أين تستمد العائلة الجزائرية مقومات تماسكها؟، ج: تستمده من طبيعة العلاقة بين أفرادها (حنان، عطف ..) ومن تعاون أفرادها وسعي الكل لخدمة بعضهم بعضا.

س: أذكر أوصاف البيت من الخارج ، ومن الدّاخل . ج : من الخارج : كأنّها قصبة ـ رحابها واسعة ـ واقعة بين طرق ضيّقة صغيرة ملتوية بيت كبير عتيق ـ لا تبدو للنّاظر إلا قطعة من ذلك القلب الواحد ـ واجهته ليست متناسقة . من الدّاخل : رواقها عريض مظلم أخفض من الشّارع ـ يتصل بفناء من الطّراز القديم في وسطه بركة ماء ـ وفي الدّاخل تزيينات كبيرة على الجدران ـ على صفّ من أعمدة الحجر الأسود تقوم في جهة من الفناء دهاليز الدّور الأوّل ـ مساكنه ذات حجرة واحدة .

س: تحدّث عن الظّروف المعيشيّة للعائلات المقيمة في هذا البيت ـ ج : فقراء فقرا مدقعا ( همّهم اختصار النّفقات) ، يعيشون في زحمة كبيرة ( يسكنون بعضهم فوق بعض )، أناس محافظون ( ينعطف حتى يحجب النّساء عن أبصار المارة … )

س: من المتسبّب ـ حسب رأيك ـ في هذه الظّروف الصّعبة ؟ ج : المستعمر الغاشم ، فقد صور الكاتب الجزائري محمّد ديب في روايته : الدار الكبيرة ، جانبا كبيرا من حياة الجزائريّين إبّان الحقبة الإستعماريّة ، وقد دارت معظم مجرياتها في : دار سبيطار

س: من أين تستمدّ الأسرة الجزائريّة مقوّمات تماسّكها ؟ وضّح ذلك . ج : تستمدّه من طبيعة العلاقة بين أفرادها ( حنان ـ عطف …) ومن تعاون أفرداها وسعي الكل لخدمة بعضهم بعضا ـ وكذا تشاركهم في كثير من الأمور ( المسكن ـ المأكل ـ المشرب … )

شرح مفردات للنص 

رجابها = أماكنها الواسعة
حجبت = غطت
المتعرش = المرتفع على الخشب فيستظل به
الطراز = النمط و الشكل
دهاليز = مسالك ضيقة تحت الأرض

الفكرة العامة للنص 

دار سبيطار كأنك تراها وحال عائلة عيني.
وصف الكاتب ” لدار سبيطار” وتبيينه واقع “عائلة عيني”.

المغزى العام من النص 

تماسك الأسرة و ترابطها مرهون بالمحافظة على مقوماتها.
الأسرة في المنبع الطّبيعيّ لعواطف الحبّ والحنان .
تماسك الأسرة وترابطها مرهون بالمحافظة على مقوّماتها .
تشارك الأسر الظّروف نفسها وتقاسم المعاناة ذاتها يزيد ترابطها وتماسكها .
جمال البيت وقيمته ليست في جماله ورحابه الواسعة ، وإنّما في تماسط أفراده وتظافرهم.

  


وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-