تحضير نص يوم المرحمة للمقطع السادس الاعياد للسنة الثانية متوسط

 تحضير نص يوم المرحمة للمقطع السادس الاعياد للسنة الثانية متوسط 

يسعى موقع المدرسية الابتدائية الجزائرية الى مساعدة التلاميذ في تحضير الدروس والنصوص في مختلف المواد من اجل تحفيزهم اكثر على المشاركة في المدرسة واثراء رصيدهم المعرفي 



التعريف بكاتب النص

أحمد سحنون: المجاهد الأديب، أحد أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ولد ببلدة ليشانة قرب مدينة بسكرة، توفيت أمه وهو رضيع فرباه والده، وحفظ القرآن وعمره ١٢ سنة
• كان مولعا بكتب الأدب وطالع منها الكثير، إلى أن التقى ١٩٣٦م بعبد الحميد بن باديس رحمه الله فتحول جذريا نحو حركة الإصلاح لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
• كتب في صحف الشهاب والبصائر وغيرها، وجاهد ضد الاحتلال، فسجن عام ١٩٥٦، وأطلق سراحه لأسباب صحية عام ١٩٥٩
• ترك عدّة مؤلفات منها: دراسات وتوجيهات إسلامية، ديوان شعر، كنوزنا مخطوط، الشعر المنثور (مخطوط)، مقالات نثرية، ديوان شعر للأطفال (مخطوط

النص

يا أيهُّا المُتْرَفون، اذْكُروا الذّين لا يجَِدون ما ينُفْقُون، ويا أيهّا
المُعَيدُِّونَ اذُْكُروا الذين عَيدَُّوا في السُّجون، ويا أيهّا الآباء الذين مازالوا
يتَمََتعُّون باجْتِماع الشَّمْل، ورُؤْية الأَوْلاد والأهْل، اذُْكُروا اليتَامَى الذين
اغْتاَل المَوْت آباءََهم، والأَياَمَى الاّئي حَصَد الرصّاصُ أزْوَاجَهُنّ.
ويا أيهّا المُسلمُون جميعاً، لا تخَْدَعْكم المَظاهر وُالأزْياء، وأمْعِنوا
النظََّر في بوََاطن الأشْياءَ، ولا تحَْسَبوُا أنَّ أمتَّكَم هي كل ما ترََوْن، فإنّ
مِن وَرَاءِ ما ترََوْن، من هذا العَدَدِ الضّئيلِ، عَدَدا لًيس بالقَليلِ، مِمَّنْ
عُدِمَ الكِسَاء والقُوتَ، ولفََظَتْه البيُوُتُ، ولم يبَقْ إلاّ أن يمَُوتَ، واعْلَموا
أنّ العِيد، يجب أن يعَُمّ الأمّة كلّها وإلاّ فليس بِعِيدٍ، وأيّ عِيدٍ لمَنْ
ينَعَْم بالعَيش الرغَِّيد، ومِن حَولِه إخوانٌ له في جُهْدٍ جَهيدٍ؟ وكيف
ينَعَْم بِالعِيد، مَن يرى أطفالَ جَاره، الذي أُبعِْد عنهم، دون أن يعَْلَمُوا
له رُجوعا، يقَْضُون لَيْلَهم يتَضََوّرون جُوعاً، ولا يذَُوقوُن هُجوعا.
واذُْكُروا كيف كان عِيدُكم الدّنيا بأجْمَعها، إذْ كان عَلَمُكم يرُفَرِْف
على بِقاعِها بأجْمَعها، وما بلََغْتم ذلك، إلاّ بِتضََامُنكم وتعََاُونكم
» المُؤمن للمُؤمن كالبنُيان يشَُدّ بعَضه بعَضا « : وعَمَلكم بقول نبيَكّم
.» لا يؤُْمن أَحَدُكم حتىّ يحُبّ لأخيه ما يحُِبّ لنفسه « : وبقوله
ولكن تبدو على مامح هذا العيد، مَخَايِلُ عهْدٍ جَديد، وتلَُوحُ في
الأفقُ القَريب – لا البعيد – طائعُ مستقبلٍ سعيدٍ. حقّقَ الله الأمل
وأدنى الرجّاءَ، وأبدل المسلمين مِن ضِيقهم فَرَجاً.

أحمد سحنون، دراسات إسلامية، ص: 123

أسئلة الفهم

س_من يخاطب الكاتب في هدا النّص ؟ ج _ يخاطب الكاتب في هدا النّص الأغنياء
س_ما المناسبة التي يتحدث عنها الكاتب ؟ ج _ قدوم العيد
س_الام يدعونا ؟ ج _ مساعدة الأشقياء
س_ يطلع ليلة العيد نجمان. لمن هذان النجمان ؟ ج _ نجمان نجم سعود ونجم نحوس الأول للسعداء والثاني للأشقياء
س _ كيف يستقبل السعداء العيد؟ و كيف يستقبله الأشقياء؟ ج _ السعداءيعدون لأنفسهم صنوف الأردية والحلل و ,,,, والأشقياء يئنون لأنهم لا يستطيعون إسعاد أبنائهم
س _ إلام دعا الكاتب السعداء؟ لماذا؟ ج _ دعا السعداءلمد يد العون للأشقياء ليسجلوا لأنفسهم باب من أبواب المروءة والإحسان.
س _ ما الشعور الذي يتملك المؤمن عند رؤيته لطفلة مسكينة؟ ج _ لا يستطيع أن يملك عينيه من البكاء ولا قلبه عن الخفقان ( يحزن لحاله).
س _ ما التصرفات الصادرة عنها لإخفاء بؤسها؟ ج _ تتوارى وراءالجدران والأسوار خجلا من أترابها .
س _ ما هي ردة فعله اتجاه هذا المنظر؟ لماذا؟ ج _ الحنو عليها لأنه يعلم أن جميع ما جمع له من صنوف السعادة لا يوازي لا يوازي ذرة من السعادة التي يشعر بها عندما يمسح دمعتها ويسعدها ..
س _ ما واجب الأغنياء نحو الفقراء؟ ج _ مساعدة الفقراء والإحسان إليهم

شرح المفردات

الاردية والحلل : هي الملابس.
الاشقياء : تعيس .قليل الحظ . عكسه سعيد.
رثاثة : اي ملابسه بالية ممزقة.
كاسفة : مهموم وحزين.
المترقرق : دار في باطنها.
يطلع : يبدو، يظهر.
 أعدّ : حضَّرَ، هيّأَ.
صنوف : أنواع.
يئنّون : يتوجّعون.
يتصدّع : يتشقّق.
يفاخرون : يُبَاهُون.
مَنَاضِد : طاولات.
يعلّلون : يُشْغِلُون..
يُفيضوا : يُفرِغوا.
النزر : القليل.
يؤمن : يُصَدِّق.
بالية : قديمة، رثّة
تتوارى : تختفي، تختبئ.
أترابها : أقرانها، أنداده.
بؤس: فقر مدقع .
رثاثة : اهتراء.
بُدّ : مَهْرَب، مَفَرّ.
الحُنُوّ : العطف.
لا يُوازي : لا يُساوي، لا يُعادل.
لمترقرقة : المتلألئة.
أرزاء : المصائب.

الفكرة العامة للنص

وصف الكاتب ليلة العيد ودعوة الأغنياء لمساعدة الأشقياء في هذه المناسبة حتى تعم السعادة.
دعوة الكاتب الاغنياء لمساعدة الفقراء لان العيد يجمع بين السعيد والشقي وعلى السعيد مساعدة الفقير ليذوق طعم الفرحة .
وصف أجواء العيد و الدعوة إلى التراحم حتى يتمتع الكل بفرحته.
تحدث الكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي عن معنى من معاني العيد.
حث الكاتب الأغنياء لمساعدة الأشقياء خاصة أيام العيد.

الافكار الاساسية للنص

ليلة العيد تجمع بين الأشقياء والسعداء ودعوة الأغنياء لمساعدة الفقراء .
حث الشاعر على استغلال يوم العيد للتبرع للفقراء ليعيشوا السعادة يوم العيد.
حياة البؤس والشقاء عند الفقراء وحرص الكاتب على توفير السعادة للفقراء والمساكين.

المغزى العام من النص

العيد في الإسلام مظهر من مظاهر السكينة والوقار، وفيه يعظم المسلم ربه الله الواحد القهار ويجب علينا ان لا ننسى حياة الفقراء وسعادتهم.

القــيم المستفادة 

– فرحة العيد تكتمل بالتعاون و مساعدة الاغنياء للفقراء حتى يتدوقوا هم أيضا طعم العيد و تعم الفرحة.
– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إن أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم”
– لا يزال المرء عالماَ ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.

أتذوق نصي

س1: ما نمط النص ؟ ج*سردي وصفي.
س2: ماهو أسلوب النص ؟*خبري وانشائي لتوفر من جهة الأساليب الانشائية ومن جهة أخرى يخبرنا عن معاني العيد.
س3: قارن بين التعبيرين (يبيتون قلقين ).و.(يبيتون ليلتهم على مثل الجمر )وايهما اجمل وابلغ في التعبير ؟ ج*العبارة الثانية هي الاجمل والبالغة في التعبير ويرجع السبب لتوفر في التعبير تشبيه حيث شبه يبتون ليلتهم على مثل الجمر ويرجع السبب كذلك ان ليس هذا التعبير ليس تعبيرا ركيكا ولديه معنى واضح في صياغة الكلام.
س4:اشرح الصورة البيانية في قوله (….اشعة السعادة…..)؟ ج* شبه الكاتب السعادة بالشمس التي تشع فحذف المشبه به وترك قرينه تدل عليه وهي الاشعة اذن فهي استعارة مكنية.

تثبيت قاعدة إملائية

لاحظ الكلمات المؤمن _ البؤساء _ خطؤهم _بؤسها _ _ تفاؤل _ مؤجل _ مؤمن

س_ كيف رسمت الهمزة ؟ ج_ على الواو .

عين حركة الحرف الذي قبلها

الكلمةحركة الحرف الذي قبل الهمزةحالة الهمزة
البؤساء _بؤسها  _مضمومساكنة
خطَؤُهممفتوحمضمومة
تفاؤُلساكنمضمومة
مؤجلمضموممفتوحة
مؤمنمضمومساطنة

استنتج

تكتب الهمزة المتوسطة على واو في الحالات الآتية :

إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد ضم , مثل :كُؤُوس , رُؤوس .
إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد فتح , مثل : يَؤُوب , خَطَؤُهم , قَؤُول .
إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد سكون , مثل :تفاؤُل , تشاؤُم , تثاؤُب .
إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد ضم , مثل :مؤنث , م تفاؤُل , مُؤَازر .
إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد ضم , مثل :مُؤْمن , مُؤْذٍ , يُؤْثر

أتذوق نصي

س_ يجمع النّصّ بين نمطين .حددهما و. عيّن المقاطع الدّالة على كلّ ذلك. ج _
المقاطع الوصفية: مثل قوله: فأما الأول فللسعداء الذين أعدوا لأنفسهم صنوف الأردية والحلل، ولأولادهم اللعب والتماثيل، ولأضيافهم ألوان المطاعم والمشارب،…
المقاطع السردي: مثل قوله: إنَّ رجلاً يؤمنُ بالله ورسله، وآياته وكتبه، ويحمل بين جنبيه قلباً يخفق بالرحمة والحنان، لا يستطيعُ أن يملك عينه من البكاء، ولا قلبه من الخفقان عندما يرى في العيد، في طريقه إلى معبده

س_ استخرج من النص ثلاة أساليب إنشائية مختلفة وبين نوعها

الأسلوب الإنشائينوعه
ماذا أعدوا لهم في هذا اليوم من ثياب يفاخرون بها أندادهم؟ .استفهام
فيا أيها الأغنياء !!نداء
هل لأولئك السعداء أن يمدوا إلى هؤلاء الأشقياء يد البر و المعروف؟استفهام

س_ حدد أركان التشبيه في المثال الآتي( تتطاير الأحلام فيه حول  أسرتهم تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء   .

شرح العبارةالمشبهالمشبه بهنوع التشبيه
شبه الكاتب تطاير الأحلام حول أسرة الأطفال ليلة العيد في جو من الفرح و السعادة بطيران الحمام في المروج الخضراءتطاير الأحلام الجميلة حول أسرتهمتطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراءتشبيه تمثيلي

س_  قارن بين التعبيرين (يبتون قلقين ).و.(يبتون ليلتهم على مثل الجمر ) وأيهما أجمل وأبلغ في التعبير ؟  ج_  العبارة الثانية هي الأجمل والأبلغ في التعبير ويرجع السبب لما أضافه جمال التشبيه على التعبير حيث صور لنا الكاتب حالة القلق و الترقب والألم التي يعيشها البؤساء ليلة العيد بحالة من يبيت متألما مكتويا بالجمر.

اوظف تعلماتي 

-وجه نصيحة لزملائك تذكرهم من خلالها بان لا ينسوا في غمرة فرحتهم ،زملائهم  الفقراء يوم العيد ، موظفا أساليب انشائية وما تراه مناسبا من صور فنية .

احضر 

ابحث واستخرج عن خمس استعارات مكنية واشرحها بالتفصيل التام.



وفي الاخير نتمنى ان يعجبكم هذا التحضير ويقدم لكم افادة ونعدكم دائما بتقديم كل ماهو جديد وحصري في ما يخص تحضير الدروس والنصوص ومختلف الفروض والاختبارات والملخصات والتقويمات وكل ماهم مفيد , تحياتنا لكم.  

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-